الصمود النفسي وعلاقته بالقيمة العاطفية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • سالي طالب علوان كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • جميلة رحيم عبد كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/3

الكلمات المفتاحية:

الصمود النفسي , القيمة العاطفية

الملخص

   استهدف البحث الحالي تعرف :

  • الصمود النفسي لدى طلبة جامعة بغداد .
  • الصمود النفسي حسب متغير النوع (ذكور , اناث) والتخصص( انساني ، علمي )  لدى طلبة جامعة بغداد.
  • القيمة العاطفية لدى طلبة الجامعة .
  • القيمة العاطفية حسب متغير النوع (ذكور , اناث) والتخصص( انساني ،  علمي ) لدى طلبة جامعة  بغداد.
  • العلاقة بين الصمود النفسي والقيمة العاطفية لدى طلبة الجامعة .

     تحدد البحث بطلبة جامعة بغداد للدراسة الصباحية، من كلا الجنسين (ذكور ، اناث) ولكلا التخصصين ( انساني, علمي), اذ تكونت عينة البحث من (150) طالباً وطالبة سحبت بالطريقة  العشوائية, وتحقيقا لأهداف البحث ,اعدت الباحثتان مقياس الصمود النفسي الذي تكون من (23) فقرة ،وللتحقق من صدق المقياس اعتمدت الباحثتان على مؤشر الصدق المنطقي وصدق البناء ، ولتقدير الثبات اعتمدت الباحثتان طريقة معادلة (الفا – كرونباخ ) ، اذ بلغت قيمة معامل الثبات لمقياس الصمود النفسي (0.732). واعدت الباحثتان مقياس القيمة العاطفية ،الذي تكون من (21) فقرة ، ولتقدير الثبات اعتمدت الباحثتان طريقة معادلة كيودر- ريتشاردسون ، اذ بلغت قيمة معامل الثبات  لمقياس القيمة العاطفية ( 0,76).اظهرت النتائج

- ان طلبة الجامعة يتمتعون بالصمود النفسي

- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الصمود النفسي تبعا لمتغير النوع (ذكور- اناث ) والتخصص (علمي –انساني).

- أن طلبة الجامعة يمتلكون قيمة عاطفية .

- توجد فروق ذات دلالة احصائية لمتغير النوع (الذكور-الاناث) ولصالح الذكور.

- توجد فروق ذات دلالة احصائية في القيمة العاطفية تبعا لمتغير التخصص (علمي – انساني ) ولصالح العلمي.

- وجود علاقة ايجابية طردية بين الصمود النفسي والقيمة العاطفية لدى طلبة الجامعة.

واستنادا لنتائج البحث توصلت الباحثتان الى مجموعة من التوصيات والمقترحات .

المراجع

المصادر العربية والاجنبية:

ابو حلاوة,محمدالسعيدعبدالجواد. ( 2013) .حالة التدفق (المفهوم ، والابعاد ، والمقياس).الكتاب الالكتروني لشبكة العلوم النفسية والعربية,العدد 29 .

ابو جادو, صالح محمد علي .(2000 ).علم النفس التربوي .الطبعة الثانية .دار المسيرة .عمان.

داود , عزيز حنا وعبدالرحمن,انورحسين.(1990) .مناهج البحث التربوي . دارالحكمة للطباعة والنشر بغداد.

زيتون ، حسن حسين.(1999) .تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة ، ط1 ، عالم الكتب االقاهرة .مصر.

عبد السميع ، ورد محمد مختار .(2014 ) .الصمود النفسي لدى الطالبة الجامعية وعلاقته بالرضا عن الحياة و التحصيل الدراسي .مجلة البحث العلمي في التربية:15(2):27-57.

عبد الفتاح، فاتن فاروق وحليم، شيرى مسعد .( 2014) .الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بكل من الحكمه وفاعلية الذات لديهم. مجلة كلية التربية :جامعة بور سعيد ، العدد 15: 97-131.

عودة ، احمد سلمان .(1998). القياس والتقويم في العملية التدريسية .دار الامل . الاردن .

ملحم ، سامي محمد .(2002) . القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. ط 2.دار الميسرة للنشر والتوزيع .عمان .

الوكيل، هبة فوزي السيد. ( 2015) .بعض العوامل النفسية المنبئة بالصمود النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة,رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية ، جامعة المنوفية ,مصر.

Goldstein's,& Brooks, R, 2004: The power of Resilience:Achieving balance confidence strength in your life. New York: M CORAW-Hill.

Carr, G.P.(1968); Reliability vs the Validity of test scores, Psychological review ,Vol.45 ,No.2.

Ghiselli, E.E , et al., (1981) , Measurement Theory for the behavioral Science, San Freeman & Company.

Fletcher, Guy.,(2009): Sentimental Value The Journal of Value Inquiry,43,55-65 .

Kerilinger, F.N.(1973): Foundation of Behavioral research Education& Psychology rein hart& Winston London.

Newman, R.(2002): The rood to resilience. Monitor on Psychology,33,9,62.

Richardson ,G.E.(2002): The Meta theory of resilience and resiliency, Journal of clinical psychology,58,3,307-321.

Shilpa , S. & Srimathi, N. (2015). Role of Resilience on Perceived Stress among Pre. Universiy and Under Graduate Students.The International Journal of Indian Psychology2 (2),141-149.

Wald ,J.,Taylor, S., Asmundson, G.J., Jang.K.L.,& Stapleton ,J.(2006): Literature review of concepts final report, Psychological resilience,

Toronto : DRDC.

Yang,Yang&Jeff,2015,Sentimental Value and Its Influence on Hedonic Adaptation.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سالي طالب علوان و جميلة رحيم عبد, "الصمود النفسي وعلاقته بالقيمة العاطفية لدى طلبة الجامعة", jfath, م 23, عدد 3, ص 46–72, 2023.