الضغط الاجتماعي وأثرة على قيم طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/5الملخص
هنالك قيم اجتماعية عديدة يكتسبها الطالب في درس التربية الرياضية من خلال مزاولته الألعاب الرياضية المختلفة واللعب هو دافع اساس من دوافع الطالب وعلى هذا الاساس فمن واجب مدرس التربية الرياضية الاستفادة من هذا الدافع في تنمية الإدراك والوعي الخلقي والاجتماعي عنده من خلال الألعاب الجماعية ففي درس التربية الرياضية يتعلم الطالب كيفية التعامل مع الآخرين ويتعلم ضبط النفس والتعاون والشجاعة والإخلاص والمحبة والعطف والتسامح وغيرها من الصفات الاجتماعية التي تعدهُ للحياة بكافة تعقيداتها من خلال اللعب في درس التربية الرياضية عن طريق اختيار الالعاب والانشطة الرياضية المناسبة له والتي تساعده على التفاعل مع المجتمع الذي يعيش فيه والتكيف له . ففي درس التربية الرياضية تتكون الصداقات عن طريق التفاعل الاجتماعي ويكتسب الطالب المعايير الاجتماعية ويتعلم المتعة والرضا في عمله مع الجماعة وفي درس التربية الرياضية تسد حاجاته بالانتماء للجماعة وينمو عنده التفكير وتنمو قابليته على حل المشاكل الى جانب القيم الاجتماعية والأخلاقية .
فمهمة درس التربية الرياضية لا تحصر على تنمية اللياقة البدنية وتعلم المهارات الحركية والرياضية المختلفة بل تتعداها إلى أعداد الطالب للمستقبل وبهذا الخصوص يكون نصيب درس الرياضة " اكبر من اي درس اخر بهذا الاتجاه واخذ الدور الريادي مع بقية الدروس في اعداد الطالب للحياة فيجب اختيار الالعاب والانشطة الرياضية بشكل علمي مدروس نستخدمه في المستقبل لامن الناحية البدنية والصحية والمهارية فحسب بل تتعدى ذلك الى متطلبات الحياة في الجوانب النفسية والاجتماعية لتهيئة الظروف البيئية الملائمة لتنمية الصفات النفسية والاجتماعية الحسنة "( ).
والضغوط التي يتعرض لها الطالب سواء أكانت بالبيت أم باختيار الزميل وما يترتب عن الاختلاط الخاطئ يولد فقدان الثقة بالنفس وعدم تحمل المسؤولية والمسايرة والخوف من نظرة الآخرين وعدم أمكانية تحقيق التفوق الشخصي أمام الآخرين كل هذه العوامل تولد الضغوط فبذلك تخلق حاله عدم التكيف والتوازن النفسي.
والجامعة محطة تربوية هامه في حياة الطالب ولما تقدمة من برامج علمية ومناهج تربوية تعمل على تنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية تعطي نتائج في علاقاتها الاجتماعية والتصرفات السلوكية لطلبتها وقد يكون سلبيا آو ايجابيا والتي يتأثر باكتسابها شريحة هامه في المجتمع ألا وهم الطلبة سواء بنين أو بنات .
وتكمن أهمية البحث في إمكانية حل المشاكل التي يتعرض لها الطلبة وطريقة التعبير عن أرائهم وفي العديد من المحاضرات والدروس العلمية آو الاحتفالات الثقافية والاجتماعية وبنفس الوقت قد يتعرضون لتهديم مجموعة من الأحكام الصادرة من الطالب على بيئته الانسانية والاجتماعية والتي تسمى بالقيم والأعراف والتقاليد والتي تخلق الشخصية المميزة للطالب وتحدد ملامحها ومعالمها وتجعلها ذا طابع مميز وبالتالي تعطى وتولد مخلفات سلبية واضطرابات في قيم وسلوك طلبتها بشكل خاص ويعطى تناقضاً واضحاً في السلوكيات وقيم المجتمع السائدة منذ أقدم العصور كالثورة والتمرد والعصيان على المجتمع وعلى أنفسهم من هنا تظهر أهمي
المراجع
المصادر والمراجع .
- إحسان محمد الحسن , كامل طه لويس , علم الاجتماع الرياضي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد ,1990
- خليل محسن ، وحدة الشباب العربي ، بغداد ، دار الحرية ، 1978.
- عبد الرحمن محمد العيسوي , القياس النفسي والتجريبي في علم النفس والتربية : ( بيروت , دار النهضة العربية , 1974)
- عبد الجبار توفيق ورؤف عبد الرزاق , مبادئ البحث التربوي .ط7 : بغداد , مديرية مطبعة وزارة التربية , 1994
- فؤاد البهي السيد , علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري .ط3 : القاهر , دار الفكر العربي , 1979
- فؤاد ابو الطيب وسيد عثمان , اثار السباق الاجتماعي والفيزياوي على الحكم الاوراكي , علم النفس الاجتماعي , مجلد 3 , القاهرة , البيئية العامة للكتاب , 1979
- قانون الرعاية الاجتماعية رقم 126لسنة1980 الصادر عن المجلس الاعلى في القطر العراقي .
- قيس ناجي . الاختبارات ومبادئ الإحصاء في المجال الرياضي .بغداد . مطبعة التعليم العالي ,1987
- محمد حسن علاوي , محمد نصر الدين رضوان : الاختبارات المهارية والتنافسية في المجال الرياضي ,ط1 : القاهرة , دار الفكر العربي ,1987.
-نزار الطالب , كامل لويس , علم النفس الرياضي , دار الكتب للطباعة والنشر , جامعة الموصل , بغداد
-وجيه محبوب , طرائف البحث العلمي ومناهجه : بغداد ,دار الحكمة للطباعة والنشر , 1993
- وجيه محبوب , علم الحركة , جامعة الموصل .دار الكتب للطباعة والنشر , 1989 .
- Selyoh : Stress In Lth and Disease ,Boston ,Buter warth –b76-P23
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سندس محمد سعيد، نوفل قحطان محمد حمزة، مناف ماجد حسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.