مھارات المشغولات الیدویة على وفق السیادة الدماغیة وعلاقتھا بالتفكیر الابتكاري لطالبات الصف الأول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/12الملخص
ملخص البحث :
إن الاشغال الیدویة ینبغي أن تقوم بھا الطالبات في المدارس المتوسطة وھذه
المھمة تتطلب التفكیر الابتكاري أو العقلیة المبتكرة للاستفادة من مخلفات البیئة في
تشكیل مواد جدیدة ذات فائدة اقتصادیة أو جمالیة.
إن وظائف نصفي الدماغ وعلاقتھ التعلم ھي واحدة من القضایا المھمة في مجال
التعلیم، وذلك لأن معظم ما النتائج التي توصلت إلیھا الدراسات والتطبیقات واسعة
في الفصول الدراسیة، ولكن قد تمتد إلى تحدید سلوك ناجح في الحیاة بعد المدرسة.
وبذلك تتمركز مشكلة البحث في الإجابة عن الاسئلة الاتیة :
١ -ما نوع السیادة الدماغیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة المشغولات
الیدویة ؟
٢ -ما علاقة مھارات المشغولات الیدویة على وفق السیادة الدماغیة بالتفكیر
الابتكاري لدى طالبات الصف الأول المتوسط ؟
Handicrafts skills according to cerebral sovereignty and in
relation to innovative thinking for the students of the first
grade average
Raja Hamid Rashid
Abstract :
Handicrafts, which should be carried out by girls in middle
school students and this task require mental innovative or
innovative thinking to benefit from the remnants of the
environment in the formation of new materials of interest to
economic or aesthetic.
The functions of the hemispheres of the brain Alkroyen
and its relationship to learning is one of the important issues in
the field of education, because much of what the findings of the
studies has wide applications in the classroom, but may extend
to determine the behavior successful in life after school.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٣٠١٣ رجاء حمید رشید
-٣١٦ -
Thus the research problem stationed in answering the
following questions:
1 - What kind of sovereignty has cerebral first intermediate
grade students in handicrafts material?
2 - What is the relationship handicrafts skills according to the
sovereignty cerebral innovative thinking for the first
intermediate grade students?
المراجع
المصادر :
١ .احمد مراد، صلاح ، و عامر احمد، محمد ؛ انماط التعلم والتفكیر وعلاقتھا
بالتفاؤل والتشاؤم لطلبة التخصصات التكنولوجیة : المجلة المصریة للدراسات
النفسیة ، مكتبة الانجلو المصریة ، القاھرة ، مج ١١) ٣٢ .(
٢ .جروان ، فتحي عبد الرحمن . تعلیم التفكیر – مفاھیم وتطبیقات ، دار الكتاب
الجامعي ، عمان ، ١٩٩٩ .
٣ .حجاج ، عبد الله علي وآخرون . الأشغال الیدویة للمعلمین ، الكتاب الأول ،
الطبعة الأمیریة ، القاھرة ، ١٩٥٦ .
٤ .حسنات ، حامد خضیر . العوامل العقلیة للإبداع وأثرھا في التصویر العراقي
المعاصر ، رسالة ماجستیر ، (غیر منشورة) ، جامعة بابل ، كلیة التربیة الفنیة ،
. ٢٠٠٢
٥ .حسنین، محمد ، والشحات، مجدي ؛ استراتیجیات الذاكرة وحل المشكلات لدى
انماط السیادة المخیة المختلطة (دراسة تجریبیة) : مجلة كلیة التربیة الریاضیة
جامعة الزقازیق ، مج ١٢ .
٦ .الخزعلي، حیدر عبد الأمیر رشید . الخصائص الفنیة لرسوم طلبة المرحلة
الثانویة ذوي القدرات الابتكاریة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة) ، جامعة بابل ،
كلیة التربیة الفنیة ، ٢٠٠٢ .
٧ .الدوسري، فاطمة علي ؛ التنبؤ بالتمثیل الدراسي من خلال اسالیب التعلم
السطحي والعمق وانماط التعلم والتفكیر : جامعة ام القرى ، كلیة التربیة الریاضیة ،
علم النفس ،٢٠٠١ .
٨ .ذرب ، كاظم مرشد . تصمیم برنامج تعلیمي في التربیة الفنیة لتسمیة التفكیر
الابتكاري لدى طلبة الدراسة الاعدادیة ، أطروحة دكتوراه (غیر منشورة) ، جامعة
بغداد ، كلیة الفنون الجمیلة ، ١٩٩٨ .
٩ .روبرتسون ، سوناید میري . الأشغال الفنیة والثقافیة المعاصرة ، ترجمة : د.
محمد خلیفة بركات ، مراجعة : مصطفى حبیب ، مؤسسة سجل العرب ، ١٩٦٤ .
١٠ .عبد العزیز، ابراھیم ؛ علم اللغة العصبي : (مجلة جامعة الامام محمد بن
سعود الاسلامیة ، ع (١٨ (فبرایر ،١٩٩٦ .(
١١ .عبد الفتاح محمد، یوسف ؛ الابعاد الاساسیة الشخصیة وانماط التفكیر والتعلم
لدى عینة من الجنسین : مجلة العلوم الاجتماعیة ، جامعة الكویت ، مج ٢٣ .
١٢ .عبد القوي، سامي ؛ علم النفس العصبي الاسس وطرق التقییم : جامعة
الامارات العربیة ،٢٠٠١.(
١٣ .المخزومي، امل ؛ اطلالة على المخ البشري ووظائفھ : (المجلة العربیة ، ع
. (١٩٩٦ ، فبرایر) ٢٨٦)
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٣٠١٣ رجاء حمید رشید
-٣٢٦ -
١٤ .مھدي، علي ، وعامر یاسر ؛ أنماط السیطرة المخیة لدى طلاب كلیة التربیة
في جامعة قابوش : مجلة علم النفس ، القاھرة ١٩٩٩ .
١٥ .میخائیل ، منیر كامل . ندوة التربیة العلمیة ومتطلبات التنمیة في القرن الحادي
والعشرین ، مركز تطویر تدریس العلوم ، جامعة عین شمس ، ٤-٥-دیسمبر ،
. ١٩٩٦
- Chanhan, W.S. Second stratum personality factors, sex and
age adolescence as correlates of originality . Indian psycho Rev,
Vol.14, 1977 .
- Guilford, J.P. Creative thinking at the Junior high school
level university of south California , los Angeles, 1961.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رجاء حمید رشی

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.