أثر طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه في مادة الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • علي فاضل مهدي مديرية تربية بغداد الرصافة/ الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/15

الكلمات المفتاحية:

طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه

الملخص

  يرمي البحث الحالي إلى تعرف (أثر طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه في مادة الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي)،واختار الباحث بنحوٍ قصدي (مدرسة المنهل الابتدائية للبنين)، الواقعة في مديرية تربية بغداد الرصافة/3، التي تضم شعبتين للصف الخامس الابتدائي، واختيرت عشوائيًا شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية، التي تعلم بـطريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه، في حين مثلت شعبة (ب) المجموعة الضابطة، التي تعلم بالطريقة التقليدية، وبلغت عينة البحث(66) تلميذًا بواقع(33) تلميذًا في المجموعة التجريبية، و(33) تلميذًا في المجموعة الضابطة، ولتحقيق مرمى البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية:

    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يتعلمون الإملاء على وفق طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه، ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يتعلمون الإملاء على وفق الطريقة التقليدية في اختبار الإملاء، وكافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي البحث إحصائيًا في المتغيرات الآتية: (العمر الزمني محسوبًا بالشهور، ودرجات مادة الإملاء للعام السابق(2017/2018م)، والتحصيل الدراسي للأبوين، واختبار الذكاء)، واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومربع كاي، ومعامل ارتباط بيرسون، وفاعلية البدائل المغلوطة، ومعادلة كيودر- ريتشاردسون/21, ومعامل  صعوبة وسهولة الفقرات)، وبعد أن حددّ الباحث موضوعات المادة العلمية التي سيعلمها في أثناء مدة التجربة بـ(6) موضوعات، صاغ الباحث الأهداف السلوكية، وأعدّ الخطط التدريسية لها، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للحكم على صلاحيتها، وأجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق في ضوء آرائهم، واستعمل الباحث أداة قياس موحدة لقياس الإملاء عند تلاميذ مجموعتي البحث، وتم اختيار موضوعًا (1) من بين الموضوعات لإجراء اختبار نهائي بعدي في نهاية التجربة، وبعد تحليل النتائج تبين وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ مجموعتي البحث في الإملاء، لمصلحة تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يتعلمون مادة الإملاء بـ (طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحهوفي ضوء ذلك أوصى الباحث بتطبيق طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه في التعليم والتدريس لما لها من فاعلية في رفع مستوى قدرات التلاميذ الكتابية، بوصفها تجعل روح المنافسة بين التلاميذ، ويستنتج الباحث إنَ (طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه) تساعد التلاميذ في بناء معرفتهم بالاعتماد على أنفسهم، وكذلك تشجع التلاميذ على الجرأة في الكتابة والثقة في النفس، ويوصي الباحث اعتماد طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه في تعليم الإملاء للصف الخامس الابتدائي؛ لأنَّها من الطرائق الحديثة التي تتيح الفرصة للتحاور بين التلاميذ داخل غرفة الصف للتفاعل الإيجابي، واستكمالًا للبحث الحالي يقترح الباحث إجراء دراسات أخرى منها دراسة مماثلة للبحث الحالي في المرحلة المتوسطة والإعدادية.

المراجع

المصادر

إبراهيم، مجدي عزيز. معجم مصطلحات ومفاهيم التعليم والتعلم، عالم الكتب، القاهرة، مصر، 2009م.

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين بن مكرم، لسان العرب، المجلد الأول، ط7، دار صادر، بيروت، لبنان، 2011م.

أبو الضبعات، زكريا إسماعيل. طرائق تدريس اللغة العربية، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن، 2007م.

الأسدي، عادل حسن. المنجد في الإملاء، مؤسسة محبين للطباعة والنشر، إيران، 2003م.

أمبو سعيدي، عبد الله خميس، وهدى بنت علي الحوسنية. إستراتيجيات التعلم النشط 180 إستراتيجية مع الأمثلة التطبيقية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، 2016م.

الأمين، شاكر محمود، وآخرون. أصول تدريس المواد الاجتماعية للصفوف الثانية معهد إعداد المعلمين، مطبعة الميناء، 1989م.

البستاني، كرم. المنجد في اللغة العربية، ط28، دار النشر، بيروت، لبنان، 2000م.

جار الله، فاضل ارحيم. أثر القراءة بدائرة الأسئلة في تجنب الخطأ الإملائي لتلاميذ الخامس الابتدائي، رسالة غير منشورة، كلية التربية الأساسية/ الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق،2012م.

الحلاق، علي سامي. المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها، المؤسسة الحديثة للكتاب طرابلس- لبنان، عمان، الأردن، 2010م.

حمادي، حسن خلباص. مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع، بغداد، العراق، 2014م.

خيطان، شوق عبد الكريم. أثر طريقة التصور البصري في التحصيل الإملائي عند تلامذة الصف الثاني الابتدائي، رسالة غير منشورة، كلية التربية-ابن رشد للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد، 2016م.

الدلفي، سعد فهد داخل. أثر إستراتيجية أوجد الخطأ في تصحيح الأخطاء الإملائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، رسالة غير منشورة، كلية التربية – ابن رشد للعلوم الإنسانية، جامعة بغداد، 2017م.

الدليمي، طه علي حسين، وسعاد عبد الكريم عباس الوائلي. اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2005م.

الدليمي، عصام حسن. طرائق تدريس الإملاء الطريقة السمعية- الشفوية- اليدوية، مكتبة دجلة للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، العراق،2019م.

الدليمي، كامل محمود نجم، وطه علي حسين. طرائق تدريس اللغة العربية، دار الكتب للطباعة والنشر كلية التربية –ابن رشد/ جامعة بغداد، بغداد، العراق، 1999م.

الركابي، جودت. طرق تدريس اللغة العربية، ط14، دار الفكر المعاصر، دمشق، سوريا، 2017م.

زايد، فهد خليل. الأساليب العصرية في تدريس اللغة العربية، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2015م.

زاير، سعد علي، وآخرون. الإملاء العربي مشكلاته. قواعده. طرائق تدريسه، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2016م.

زاير، سعد علي، ورائد رسم يونس. اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2016م.

زاير، سعد علي، وسماء تركي داخل. المهارات اللغوية بين التنظير والتطبيق، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،2016م.

سيد، أسامة محمد. أساليب التعليم والتعلم النشط، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر،2016م.

الشمري، ماشي بن محمد. 101 إستراتيجية في التعلم النشط، الرياض، السعودية، 2011م.

عاشور, راتب قاسم, ومحمد فؤاد الحوامدة. أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2007م.

عبد الحليم، أحمد المهدي، وآخرون. المنهج المدرسي المعاصر، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، 2009م.

عبد الفتاح، سعدية شكري علي. الإستراتيجيات الحديثة في تدريس علم النفس، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2015م.

عطا، إبراهيم محمد. المرجع في تدريس اللغة العربية، المركز الأدبي التخصصي، القاهرة، مصر، 2005م.

عطية، محسن علي. مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008م.

العيسوي، جمال مصطفى، وآخرون. طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة، 2005م.

قرني، زبيدة محمد. إستراتيجيات التعلم النشط المتمركز حول الطالب (وتطبيقاتها في المواقف التعليمية)، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 2013م.

مصلح، راما عبد المهدي. دور المعلم في علاج مشكلة الضعف الإملائي لدى الطلاب، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2015م.

معروف، نايف محمود. خصائص العربية وطرائق تدريسها، ط6، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 2008م.

النبهان, موسى. اساسيات القياس في العلوم السلوكية, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2004م.

نصيرات، صالح محمد. طرق تدريس العربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006م.

هادي، شهلة حسن، ووسن عباس جاسم. طرائق تدريس اللغة العربية ومناهجها، مكتب اليمامة للطباعة والنشر، بغداد، العراق، 2019م.

وزارة التربية, مؤشرات وانجازات وزارة التربية في عام السيادة, مطبعة وزارة التربية, بغداد, العراق, 2005م.

ــــــــــــــــــــــــ. كتاب الإملاء للمرحلة المتوسطة , ط16, دار الكتب والوثائق , بغداد , العراق , 2012م .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
علي فاضل مهدي, "أثر طريقة التعرف على الخطأ الإملائي وتصحيحه في مادة الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي", jfath, م 23, عدد 3, ص 360–388, 2023.