تقويم أداء الطلبة المطبقين في كلية التربية الأساسية من وجهة نظر المختصين

المؤلفون

  • حاتم فياض حمادي المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ / الأولى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/17

الكلمات المفتاحية:

تقويم الاداء , الطلبة المطبقين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تقويم أداء الطلبة المطبقين في كلية التربية الأساسية من وجهة نظر المختصين، واستعمل الباحث الاستبانة كأداة للدراسة الحالية وتكونت من (30) فقرة موزعة بين خمسة محاور، وبلغت عينة الدراسة (93) تدريسي وتدريسية ، وجرى تحليل نتائج الدراسة باستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة.     

أسفرت النتائج عن آلاتي: ـ

  • بلغ عدد الفقرات التي عُدت جوانب قوة (19) فقرة وهي تشكل نسبة مقدارها (63.33%) من المجموع الكلي للفقرات ، بينما بلغت عدد الفقرات التي عُدت جوانب ضعف (11) فقرة وهي تشكل نسبة مقدارها (36.67%) من المجموع الكلي للفقرات.
  • بلغ عدد المحاور التي عُدت جوانب قوة أربعة محاور ، وبلغ عدد المحاور التي عُدت جوانب ضعف محور واحد فقط.
  • حاز محور (التخطيط والاعداد للدرس) على المرتبة الأولى بوسط مرجح (3.34) ووزن مئوي (66.8) بينما حاز محور (الوسائل والتقنيات التعليمية ) على المرتبة الأخيرة بوسط مرجح (2.9) ووزن مئوي (58) .

ومن اهم استنتاجات الدراسة:-

  • كفاءة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بتزويد الطلبة المطبقين بالمهارات الأساسية اللازمة لعملية التعليم.
  • افتقار الطلبة المطبقين لمبادئ الجودة الشاملة فضلاً عن افتقارهم لآليات تطبيق معاييرها.
  • ضعف أداء بعض الطلبة المطبقين في استعمال استراتيجيات التدريس الحديثة مثل (فكر زاوج شارك – حل المشكلات – التعلم المستند الى المشكلة) وغيرها.

المراجع

المصادر

- الاسدي , افنان عبد علي , 2003, السمات القيادية وعلاقتها بأبعاد ازمة التعليم العالي , رسالة ماجستير , كلية الادارة والاقتصاد , جامعة الكوفة .

- ابو شقير ، محمد ، وحلس داود درويش، 2008، محاضرات في مهارات التدريس ، القاهرة .

- جاسم ، اشواق نصيف، 2006 ، تقويم أداء الطلبة المطبقين في ضوء الكفايات التدريسية الجغرافية وبناء برنامج لتنميته ، بحث منشور ، مجلة ديالى ، العدد 26.

- جمهورية العراق، وزارة التربية، 2004، تقرير، الوضع الحالي للتربية والتعليم والرؤى الجديدة .

- الزويني ، ابتسام صاحب موسى ، 2014،تقويم أداء مطبقي قسم اللغة العربية /كلية التربية الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين في جامعة بابل ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية الأساسية /جامعة بابل ، العدد /17.

- زين العابدين ، محمد الهاشمي،1987،التدريس الاصيل، الشركة التونسية للتوزيع ،تونس.

- الشعلة ، محمد عبد السميع ، 2000، التقويم التربوي للمنظومة التعليمية ، ط1، دار الفكر العربي ، مصر .

- عايش ، محمد زيتون،1996،اساليب تدرسي العلوم ، ط2، دار الشروق عمان .

- العبادي ، هشام فوزي ، الطائي ، يوسف حجيم ، 2011، التعليم الجامعي ، ط1، دار اليازوري ، عمان ، الاردن.

- عبد الحفيظ ، إخلاص محمد وناهي ، مصطفى حسين ،2000 ، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، مركز الكتاب للنشر ، مصر، القاهرة .

- عبد الكبير ، صالح عبد الله ، واخرون ، 2011، نظام تقويم الاداء المدرسي في مدارس التعليم الاساسي في الجمهورية اليمنية ، بحث منشور ، مركز البحوث والتطوير التربوي ، اليمن .

- العزاوي ، محمد عدنان محمد ، وسام عماد عبد الغني الشمري ، نجاة حمدي عبد الله ، 2017، اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مهنة التعليم ، بحث منشور ، مجلة نسق .

- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وحسن حميد حسن ، 2015،معوقات تطبيق مدرسي التاريخ لمهارات التدريس من وجهة نظر المشرفين ، بحث منشور ، مجلة كلية التربية ، جامعة واسط .

- عودة، أحمد سليمان والخليلي، خليل يوسف (1988)، الاحصاء للباحثين في التربية والعلوم النفسية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان- الاردن.

- عيسوي، عبد الرحمن محمد ,1974, القياس والتجريب في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية ، القاهرة ، مصر .

- فتاح ، سديل عادل،2011،مهارات التدريس اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية، بحث منشور ،مجلة الفتح ،العدد (47) ، جامعة ديالى .

- الفرا, فاروق حمدي, 1985 , اتجاه الكفاءات والدور المستقبلي للمعلم في الوطن العربي , مجلة رسالة الخليج العربي , العدد 14 , المملكة العربية السعودية .

- كويران ،عبد الوهاب عوض، 2000، مدخل الى طرائق التدريس ،دار الكتاب الجامعي ، الامارات العربية المتحدة ،ط3.

- المطيري ، عفاف ، بدرية المفرج ، 2007 ، الاتجاهات الحديثة في اعداد المعلم وتنميته مهنيا ، بحث منشور , وزارة التربية ، قطاع البحوث التربوية والمناهج , الكويت .

- مكتب التربية العربي لدول الخليج ،1983، المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج -الكويت , محاضرات في التقويم التربوي , الرياض .

- الموسوي ، عبد الله حسن ،1996، رؤية في تقويم المناهج الدراسية لمعاهد إعداد المعلين والمعلمات ، مجلة الأستاذ ، عدد 7، كلية التربية ابن رشد .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
حاتم فياض حمادي, "تقويم أداء الطلبة المطبقين في كلية التربية الأساسية من وجهة نظر المختصين", jfath, م 23, عدد 3, ص 441–461, 2023.