مشكلات طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية التي تؤثر في مستوى تحصيلهم الدراسي

المؤلفون

  • حنان فلاح حسن جامعة النهرين – كلية الحقوق

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/19

الكلمات المفتاحية:

مشكلات الطلبة – التحصيل الدراسي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد اهم المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية والتي تؤثر على مستوى تحصيلهم الدراسي من وجهة نظرهم ، وبلغت عينة الدراسة (773) طالب وطالبة ، واستعملت الباحثة الاستبانة كأداة للدراسة الحالية وتكونت من (45) فقرة موزعة بين أربعة جوانب رئيسة ، وجرى تحليل نتائج الدراسة باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة.     

أسفرت النتائج عن آلاتي: ـ

  • بلغ عدد الفقرات التي عُدت من المشكلات التي تواجه الطلبة وتؤثر على مستوى تحصيلهم الدراسي (26) فقرة وهي تشكل نسبة مقدارها (78%) من المجموع الكلي للفقرات، بينما بلغ عدد الفقرات التي لا تُعد من المشاكل التي تواجه الطلبة ولا تؤثر في مستوى تحصيلهم (19) فقرات وهي تشكل نسبة مقدارها (42.22%) من المجموع الكلي للفقرات.
  • توصلت النتائج الى ان جانب المشكلات الاجتماعية والاقتصادية كان الأكثر اثراً على مستوى تحصيل الطلبة اذ جاء بالمرتبة الأولى بوسط مرجح مقداره (3.48) ووزن مئوي مقداره (69.6) وجاء بالمرتبة الثانية الجانب المتعلق بمشكلات الطلبة بوسط مرجح (3.42) ووزن مئوي (68.4) وجاء بالمرتبة الثالثة الجانب المتعلق بالمناهج وطرائق التدريس بوسط مرجح (3.38) ووزن مئوي (67.6) اما جانب المشكلات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس فكان الأقل إثراً في مستوى تحصيل الطلبة بوسط مرجح (3.17) ووزن مئوي (63.4).

 

 

ومن اهم استنتاجات الدراسة:-

  1. عجز الموازنة المالية المتراكم كان له اثراً سلبياً في توفير المستلزمات الضرورية داخل القاعات الدراسية فضلاً عن ضعف تطوير البنى التحتية وصولاً الى قلة الدرجات الوظيفية المستحدثة لمخرجات كلية التربية للعلوم الانسانية .
  2. الضغط الحاصل على الطلبة بسبب العطل المتكررة، وذلك لإكمال مفردات المنهج بموعدها المحدد انعكس سلبا على مستوى تحصيل الطلبة.

المراجع

المصادر

- الاسدي , افنان عبد علي , 2003, السمات القيادية وعلاقتها بأبعاد ازمة التعليم العالي , رسالة ماجستير , كلية الادارة والاقتصاد , جامعة الكوفة .

- أمال ، يوسف ، 2007،العلاقة بين استراتيجيات التعلم والدافعية للتعلم واثرهما على التحصيل الدراسي، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة الجزائر.

- البياتي ، رنا حكمت ،2009، واقع التعليم العالي في العراق ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية الاداب ، جامعة بغداد .

- حمودي ، احمد جميل ، 2009، المتغيرات الاجتماعية غير المدرسية المرتبطة بكل من التحصيل الدراسي والاستبعاد الاجتماعي ، بحث منشور ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 41.

- خير الله ، سيد ، 1981 ، بحوث تربوية ونفسية ، دار النهضة ، بيروت.

- السامرائي ، عباس فاضل خلف ،2010، العوامل المؤثرة على المستوى الدراسي لطلبة المدارس الثانوية في قضاء سامراء من وجهة نظر المدرسي والطلبة ، بحث منشور ، مجلة دراسات تربوية ، العدد 10 .

- سمارة ، نواف احمد ، وعبد السلام موسى العديلي ، 2008، مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان.

- شبير، وليد شلاش ،1989. مشكلات الشباب والمنهج الإسلامي في علاجها، بيروت، مؤسسة الرسالة.

- صوالحة ، عونية عطا ، وأسماء عبد المنعم العمري ، 2012، أسباب التعثر الاكاديمي في جامعة عمان الاهلية كما يراها الطلبة المتعثرون ، بحث منشور ، مجلة البلقاء للبحوث والدراسات ، مجلد 16 العدد 1.

- الظاهر ، زكريا محمود وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1، مكتبة الناشر ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 1999م.

- عبد الحفيظ، إخلاص محمد وناهي ، مصطفى حسين ،2000 ، طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية، مركز الكتاب للنشر ، مصر، القاهرة .

- عبد الحميد ، إبراهيم شوقي . مشكلات الإعداد المهني لطلبة جامعة الإمارات العربية المتحدة . قسم علم النفس، جامعة القاهرة ، ١٩٩٨ م.

- العزاوي ، محمد عدنان محمد ، 2012، تقويم أداء مدرسي التاريخ للمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات التفكير التاريخي ، رسالة ماجستير ، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى.

- عودة، أحمد سليمان والخليلي، خليل يوسف (1988)، الاحصاء للباحثين في التربية والعلوم النفسية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان- الاردن.

- عيسوي ، عبد الرحمن محمد ,1974, القياس والتجريب في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية ، القاهرة ، مصر .

- محمد ، قوراح ، 2013 ، العوامل المؤدية الى تدني مستوى التحصيل الدراسي ، بحث منشور ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 11، الجزائر.

- ونجن ، سميرة ، 2014، التحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعي، بحث منشور ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، العدد (4) ، جامعة الوادي.

- Ali, Norhidayah, Jusoff, Kamaruzaman, Ali, Syukriah, Mokhtar, Najah and Salamt, Azni Syafena Andin. (2009). The Factors Influencing Students’ Performance at Universiti Teknologi MARA Kedah, Malaysia. Canadian Research & Development Center of Sciences and Cultures: Vol.3 No.4.

- Crosnoe, R., Johnson, M. K., & Elder, G. H. (2004). School size and the interpersonal side of education: An examination of race/ethnicity and organizational context. Social Science Quarterly, 85(5), 1259-1274.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
حنان فلاح حسن, "مشكلات طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية التي تؤثر في مستوى تحصيلهم الدراسي", jfath, م 23, عدد 3, ص 486–506, 2023.