فاعلیة تمرینات مھاریة توافقیة في تعلم مھارة التمریر من أمام الرأس للأمام بكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/19الملخص
الملخص :
تطرقت الباحثة إلى أھمیة التعلم في تطور الشعوب من خلال تنشئة جیل
جدید وفقا لأسس علمیة متطورة والى ضرورة وأھمیة التمرینات المھاریة وضرورة
التوافق العضلي العصبي في تعلم المھارات الأساسیة بالكرة الطائرة .
ویھدف البحث إلى أعداد تمرینات مھاریة توافقیة ومعرفة مدى فاعلیتھا في
تعلم مھارة التمریر من أمام الرأس للأمام بكرة الطائرة والمنھج التجریبي ھو المنھج
المستخدم بالبحث وعینة البحث شملت طالبات الرابع الإعدادي في ثانویة ( أم
عمارة) للبنات والبالغ عددھن ( ٤١ ( طالبة وتم استخدام الاختبارات ألمرشحھ من
قبل الخبراء وبعد استخدام الوسائل الإحصائیة الملائمة توصلت الباحثة إلى
استنتاجات أھمھا إن التمرینات المختارة تتناسب مع أعمار وقابلیة العینة لغرض
زیادة الدافعیة لدى الطالبات ، ولأجل الأثر الایجابي والفعال في عملیھ التعلم تستخدم
التمرینات المھاریة التوافقیة في الجزء الرئیسي من الوحدة التعلیمیة وتكرارھا
والتدرج بھا من السھل إلى الصعب ومن البسیط إلى المركب یسرع من عملیة التعلم.
توصلت الباحثة لأھم التوصیات وھي إتباع الأسلوب العلمي باختیار التمرینات في
الوحدة التعلیمیة آخذین بنظر الاعتبار الفروق الفردیة والجوانب الخاصة للجنس
والعمر .
The effectiveness of skill exercises in learning
And retain the skill scroll from
the top reel plane
Lamyaa Jabbar Kadhim al-Zayde
Abstract :
Turning the researcher to the importance of learning in the
development of peoples through the upbringing of a new
generation according to scientific principles developed and the
need and the importance of exercise technique and the need for
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ لمیاء جبار كاظم
-٤٤١-
compatibility neuromuscular in learning the basic skills
Volleyball.
The research aims to numbers exercises skill consensual and
see how effective they are in learning the skill scroll in front of
the head to the front reel plane and the experimental method is
the method used to research and research sample included
students of the fourth class students ( Om Omara secondary
school ) for girls and of their number (41) student was used tests
nominated by experts and after the use of means of statistical
appropriate findings the researcher to the conclusions of the
most important of the exercises selected commensurate with age
and scalability of the sample for the purpose of increasing the
motivation of the students, and for the positive impact and
effective in the learning process using harmonic technique
exercises in the main part of the educational unit, frequency and
gradient from easy to difficult and from the simple to the
complex accelerates the learning process.
Researcher reached the most important recommendations
which follow a scientific method of choosing exercise in module
taking into account individual differences and special aspects of
sex and age.
المراجع
( المصادر العربیة والأجنبیة )
١ -أبو العلا أحمد عبد الفتاح ؛ التدریب الریاضي الأسس الفسیولوجیة ، ط 1 ، دار
الفكر العربي، القاھرة ، 1997 .
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ لمیاء جبار كاظم
-٤٥٠-
٢ -بسطویسي احمد بسطویسي ، عباس احمد السامرائي ؛ طرق التدریس في مجال
التربیة الریاضیة : ( جامعة بغداد ، مطبعة جامعة الموصل ،١٩٨٤ . (
٣ -حسین سبھان ، طارق حسن ؛ المھارات والخطط الھجومیة والدفاعیة في الكرة
الطائرة : ط١ ) مطبعة الكلمة الطیبة ، ٢٠١١ . (
٤ -حنفي مختار ؛ الأسس العلمیة في تدریب كرة القدم :( القاھرة ، دار الفكر العربي
. ( 1988 ،
٥ -ذوقان عبیدات وآخرون ؛ البحث العلمي مفھومھ ، أدواتھ ، وأسالیبھ ، ط1 :
(عمان ، دار الفكر العربي ، 1996 . (
٦ -رجاء محمود ، أبو علام ؛ علم النفس التربوي ، ط 4): الكویت ، دار القلم ،
. ( 1986
٧ -سامي محمد ملحم ؛ سیكولوجیة التعلم والتعلیم ، الأسس النظریة والتطبیقیة ، ط
):عمان ، دار المیسرة للنشر والتوزیع ، 2001 . (
٨ -سلیمان علي حسن ؛ المدخل إلى التدریب الریاضي : ( الموصل مدیریة مطبعة
الجامعة ، ١٩٨٣ . (
٩ -عادل فاضل علي ؛ التوافق الحركي ومساراتھ ومنحنیاتھ ، 2005 ، الأكادیمیة
العراقیة الریاضیة الالكترونیة .
١٠ -عقیل الكاتب ؛ الكرة الطائرة التكنیك والتكتیك الفردي :( بغداد ، مطبعة التعلیم
العالي ، ١٩٨٧ . (
١١ -علي الدیري ؛ أصول التمرینات وطرق تدریسھا ، ط1 ) : الأردن مطبعة دار
الأمل ، 1987 . (
١٢ -فرات جبار سعد الله ، مفاھیم عامة في التعلم الحركي ، ط1 ):جامعة دیالى،
مطبعة المتنبي، 2007 . (
١٣ -قاسم المندلاوي وآخرون ؛ الاختبارات والقیاس والتقویم في التربیة الریاضیة :
( الموصل ، مطابع التعلیم العالي ، 1990 . (
١٤ -قاسم لزام ؛ موضوعات في التعلم الحركي ، ( كلیة التربیة الریاضیة ، جامعة
بغداد ، 2005 . (
١٥ -محي الدین توق ، یوسف قطامي ، عبد الرحمن عدس ؛ أسس علم النفس
التربوي ، ط 2) ; عمان ، دار الفكر للطباعة والنشر ، 2002 . (
١٦ -ممدوح عبد المنعم الكناني ، احمد محمد مبارك الكندري ؛ سیكولوجیة التعلم
وأنماط التعلم وتطبیقاتھا النفسیة والتربویة:( الكویت، مكتبة الفلاح،١٩٩٢ . (
١٧ -نبیل خلیفة وآخرون ؛ الأسس العلمیة والفنیة للجمباز والتمرینات :( القاھرة ،
دار الفكر العربي ، 1990 . (
١٨ -نبیل محمود شاكر ؛لم الحركة التطور والتعلم الحركي حقائق ومفاھیم :
(جامعة دیالى، كلیة التربیة الأساسیة ، 2005 . (
١٩ -وجیھ محجوب ؛ البحث العلمي ومناھجھ : ( جامعة بغداد ، دار الكتب للطباعة
. ( 2000 ،
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ لمیاء جبار كاظم
-٤٥١-
-یعرب خیون ؛ التعلم الحركي بین المبدأ والتطبیق : ( بغداد، مكتب الصخرة
للطباعة ، 2002 . (
- Matawan . Lp . Gyundlogen dose sport lichjen Training
sport overly ( Berlin . 1981 ) .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 لمیاء جبار كاظم الزیدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.