الاهمية التاريخية لكتب الثقافة العامة

المؤلفون

  • د. فخري حميد رشيد معهد أعداد المعلمين المسائي في المقدادية

الملخص

Abstract

حين الولوج في هذا الموضوع يتطلب منا قبل كل شيء تحديد مفهوم .الثقافة في اللغة : أسم مصدر من الفعل الثلاثي ثقف ويرد بمعان منها : حذق و فطن ، و يقول أبو بكر الرازي (ت : 606 هـ / 1209 م ) : ثقف الرجل من طرف صار حاذقاً خفيفاً( ) . أما أبن منظور ( ت : 711 هـ / 1311 م ) ، يقول : ثقف الشيء وهو سرعة التعلم( ) .
و يقول فريد وجدي : ثقف يثقف ثقافة : فطن و حذق ، و ثقف العلم في أسرع مدة أي أسرع اخذه . و ثقفه يثقفه : غلبه في الحذق و التثقيف الحاذق من الفطن( ) .
أما في الحديث النبوي الشريف : ( وهو غلام شاب ثقف لقن ) رواة البخاري( )أي ذو فطنة و ذكاء .
ومن ادركه و صادفه ، و منها قوله تعالى ( و أقتلوهم حيث ثقفتموهم )( ) . و منها قومه واقام معوجه رمحاً كان ام عوداً ، و فلانا ادبه و هذبه و شاع هذا المعنى عند الناس الان( ) .
أما في الاصطلاح اهل هذا العصر فقد خصت الثقافة بالتربية التي تنمو بها أسالبي التفكر و العمل بما يلائم الزمان ، و المكان فقد عرفتها الدراسات الحديثة فقد عرفتها الدراسات الحديثة : ( بانها جانب من الجوانب الحضارية و المعرفية ارثاً وواقعاً و تشمل بمفهومها الواسع في كل ميادين المعرفة : الفلسفة ، العلوم ، و الفنون ، و القوانين فضلاً عن القيم و العادات و السلوك الانساني )( ) .
و في تعريف أخر لها : ( هي حركة الفعل الانساني في هذا الكون المنطلقة من قيم الامم و الشعوب الفكرية و العائدة اليها بما تحمله من اضافات جديدة )( )

المراجع

ادية و

. (٢ (النفسية لمجتمع معين في عصر معين

المصادر و المراجع :

- الأبشيهي ، شهاب الدين محمد بن أحمد ( ت: ٨٥٢هـ ) .

١ -المستطرف في كل فن مستطرف ، ( د. ت ) مطبعة الباجي الحلبي مصر ، ١٣٦١هـ .

- أبن الأزرق ، محمد بن علي ، ( ت : ٨٩٦هـ ) .

٢ -بدائع املك في طبائع الملك ، تحقيق علي سامي النشار ، منشورات وزارة الاعلام ، بغداد

، ١٩٧٧م .

- البخاري ، محمد بن أسماعيل ، ( ت : ٢٥٦ هـ ) .

٣ -فتح الباري بشرح صحيح البخاري لأبن حجر ، تحقيق عبد العزيز بن باز ، دار الكتب

العلمية ، بيروت ، ١٤١٠هـ .

- الجاحظ ، عمرو بن بحر ، ( ت : ٢٥٥هـ ) .

٤ -الحيوان ، تحقيق يحيى الشامي ، دار مكتبة الهلال ، بيروت .

٥ -البيان و التبين ، تحقيق عبد السلام هارون ، مصر ، ١٣٨٠هـ .

- أبن الجوزي ، عبد الرحمن بن علي ، (ت : ٥٩٧ هـ ) .

٦ -المصباح المضيء في خلافة المستضيء ، تحقيق ناجيه ابراهيم، مطبعة الأوقاف ، بغداد

.

- الحارثي ، مربيسي .

٧ -العولمة و الهوية ، منشورات جامعة فلاديفيا ، عمان .

- أبو حيان التوحيدي ، علي بن محمد ، ( ت: ٤٠٠هـ ) .

٨ -الأمتاع و النؤانسة ، تحقيق أحمد أمين و أحمد الزين ، مطبعة لجنة التاليف و

الترجمة ، القاهرة ، ١٩٣٩م .

- أبن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ، ( ت:٨٠٨هـ ) .

٩ -المقدمة ، تحقيق خليل شحاذة ، دار الفكر ، بيروت ، ١٩٨١م .

- الراغب الأصبهاني ، أبو القاسم حسين بن محمد ، ( ت: ٥٠٢هـ ) .

١٠-محاضرات الأدباءو محاورات الشعراء و البلغاء ، مكتبة الحياة ، بيروت .

١ -الجاحظ : البيان و التبين : ٢/٢٩١ –

١٥٠

- الرازي ، محمد بن أبي بكر ، ( ت: ٦٠٦هـ ) .

١١-مختار الصحاح ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ١٩٨١م .

- ربيع ، أروى محمد أحمد .

١٢-الهوية الثقافية ا لعربية في مواجهة العولمة ، مقالة منشورة في مجلة التربية ،

الأردن ، ٢٠٠١م .

- الطرطوشي ، أبو بكر محمد بن محمد ، ( ت : ٥٢٠هـ ) .

١٣-سراج الملوك ، المطبعة المحمدية ، مصر ، ١٣٥٢هـ .

- أبن عبد ربه ، أحمد بن محمد ، ( ت: ٣٢٢هـ ) .

١٤-العقد الفريد ، تحقيق أحمد محمد أمين و جماعة ، القاهرة ، ١٩٤٠م .

- عبده ، محمد .

١٥-شرح نهج البلاغة بشرح محمد عبده ، منشورات المكتبة الاهلية بيروت .

- أبن قتيبة ، عبد االله بن مسلم ، ( ت : ٢٧٦هـ ) .

١٦ -عيون الأخبار ، دار الكتب العربية ، القاهرة .

- أبن منظور ، محمد بن مكرم ، ( ت : ٧١١هـ ) .

١٧-لسان العرب ، نسخة مصورة عن مطبعة بولاق .

- هارون ، عبد السلام .

١٨ -التراث العربي ، المركز العربي للثقافة و العلوم ، بيروت .

- وجدي ، فريد .

١٩ -دائرة معارف القر

التنزيلات

منشور

2023-05-28

كيفية الاقتباس

[1]
د. فخري حميد رشيد, "الاهمية التاريخية لكتب الثقافة العامة ", jfath, م 11, عدد 1, 2023.