الاهمية التاريخية لكتب الثقافة العامة
الملخص
Abstractحين الولوج في هذا الموضوع يتطلب منا قبل كل شيء تحديد مفهوم .الثقافة في اللغة : أسم مصدر من الفعل الثلاثي ثقف ويرد بمعان منها : حذق و فطن ، و يقول أبو بكر الرازي (ت : 606 هـ / 1209 م ) : ثقف الرجل من طرف صار حاذقاً خفيفاً( ) . أما أبن منظور ( ت : 711 هـ / 1311 م ) ، يقول : ثقف الشيء وهو سرعة التعلم( ) .
و يقول فريد وجدي : ثقف يثقف ثقافة : فطن و حذق ، و ثقف العلم في أسرع مدة أي أسرع اخذه . و ثقفه يثقفه : غلبه في الحذق و التثقيف الحاذق من الفطن( ) .
أما في الحديث النبوي الشريف : ( وهو غلام شاب ثقف لقن ) رواة البخاري( )أي ذو فطنة و ذكاء .
ومن ادركه و صادفه ، و منها قوله تعالى ( و أقتلوهم حيث ثقفتموهم )( ) . و منها قومه واقام معوجه رمحاً كان ام عوداً ، و فلانا ادبه و هذبه و شاع هذا المعنى عند الناس الان( ) .
أما في الاصطلاح اهل هذا العصر فقد خصت الثقافة بالتربية التي تنمو بها أسالبي التفكر و العمل بما يلائم الزمان ، و المكان فقد عرفتها الدراسات الحديثة فقد عرفتها الدراسات الحديثة : ( بانها جانب من الجوانب الحضارية و المعرفية ارثاً وواقعاً و تشمل بمفهومها الواسع في كل ميادين المعرفة : الفلسفة ، العلوم ، و الفنون ، و القوانين فضلاً عن القيم و العادات و السلوك الانساني )( ) .
و في تعريف أخر لها : ( هي حركة الفعل الانساني في هذا الكون المنطلقة من قيم الامم و الشعوب الفكرية و العائدة اليها بما تحمله من اضافات جديدة )( )
المراجع
ادية و
. (٢ (النفسية لمجتمع معين في عصر معين
المصادر و المراجع :
- الأبشيهي ، شهاب الدين محمد بن أحمد ( ت: ٨٥٢هـ ) .
١ -المستطرف في كل فن مستطرف ، ( د. ت ) مطبعة الباجي الحلبي مصر ، ١٣٦١هـ .
- أبن الأزرق ، محمد بن علي ، ( ت : ٨٩٦هـ ) .
٢ -بدائع املك في طبائع الملك ، تحقيق علي سامي النشار ، منشورات وزارة الاعلام ، بغداد
، ١٩٧٧م .
- البخاري ، محمد بن أسماعيل ، ( ت : ٢٥٦ هـ ) .
٣ -فتح الباري بشرح صحيح البخاري لأبن حجر ، تحقيق عبد العزيز بن باز ، دار الكتب
العلمية ، بيروت ، ١٤١٠هـ .
- الجاحظ ، عمرو بن بحر ، ( ت : ٢٥٥هـ ) .
٤ -الحيوان ، تحقيق يحيى الشامي ، دار مكتبة الهلال ، بيروت .
٥ -البيان و التبين ، تحقيق عبد السلام هارون ، مصر ، ١٣٨٠هـ .
- أبن الجوزي ، عبد الرحمن بن علي ، (ت : ٥٩٧ هـ ) .
٦ -المصباح المضيء في خلافة المستضيء ، تحقيق ناجيه ابراهيم، مطبعة الأوقاف ، بغداد
.
- الحارثي ، مربيسي .
٧ -العولمة و الهوية ، منشورات جامعة فلاديفيا ، عمان .
- أبو حيان التوحيدي ، علي بن محمد ، ( ت: ٤٠٠هـ ) .
٨ -الأمتاع و النؤانسة ، تحقيق أحمد أمين و أحمد الزين ، مطبعة لجنة التاليف و
الترجمة ، القاهرة ، ١٩٣٩م .
- أبن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ، ( ت:٨٠٨هـ ) .
٩ -المقدمة ، تحقيق خليل شحاذة ، دار الفكر ، بيروت ، ١٩٨١م .
- الراغب الأصبهاني ، أبو القاسم حسين بن محمد ، ( ت: ٥٠٢هـ ) .
١٠-محاضرات الأدباءو محاورات الشعراء و البلغاء ، مكتبة الحياة ، بيروت .
١ -الجاحظ : البيان و التبين : ٢/٢٩١ –
١٥٠
- الرازي ، محمد بن أبي بكر ، ( ت: ٦٠٦هـ ) .
١١-مختار الصحاح ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ١٩٨١م .
- ربيع ، أروى محمد أحمد .
١٢-الهوية الثقافية ا لعربية في مواجهة العولمة ، مقالة منشورة في مجلة التربية ،
الأردن ، ٢٠٠١م .
- الطرطوشي ، أبو بكر محمد بن محمد ، ( ت : ٥٢٠هـ ) .
١٣-سراج الملوك ، المطبعة المحمدية ، مصر ، ١٣٥٢هـ .
- أبن عبد ربه ، أحمد بن محمد ، ( ت: ٣٢٢هـ ) .
١٤-العقد الفريد ، تحقيق أحمد محمد أمين و جماعة ، القاهرة ، ١٩٤٠م .
- عبده ، محمد .
١٥-شرح نهج البلاغة بشرح محمد عبده ، منشورات المكتبة الاهلية بيروت .
- أبن قتيبة ، عبد االله بن مسلم ، ( ت : ٢٧٦هـ ) .
١٦ -عيون الأخبار ، دار الكتب العربية ، القاهرة .
- أبن منظور ، محمد بن مكرم ، ( ت : ٧١١هـ ) .
١٧-لسان العرب ، نسخة مصورة عن مطبعة بولاق .
- هارون ، عبد السلام .
١٨ -التراث العربي ، المركز العربي للثقافة و العلوم ، بيروت .
- وجدي ، فريد .
١٩ -دائرة معارف القر
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. فخري حميد رشيد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.