Historical significance to the books of general culture
Abstract
Abstractحين الولوج في هذا الموضوع يتطلب منا قبل كل شيء تحديد مفهوم .الثقافة في اللغة : أسم مصدر من الفعل الثلاثي ثقف ويرد بمعان منها : حذق و فطن ، و يقول أبو بكر الرازي (ت : 606 هـ / 1209 م ) : ثقف الرجل من طرف صار حاذقاً خفيفاً( ) . أما أبن منظور ( ت : 711 هـ / 1311 م ) ، يقول : ثقف الشيء وهو سرعة التعلم( ) .
و يقول فريد وجدي : ثقف يثقف ثقافة : فطن و حذق ، و ثقف العلم في أسرع مدة أي أسرع اخذه . و ثقفه يثقفه : غلبه في الحذق و التثقيف الحاذق من الفطن( ) .
أما في الحديث النبوي الشريف : ( وهو غلام شاب ثقف لقن ) رواة البخاري( )أي ذو فطنة و ذكاء .
ومن ادركه و صادفه ، و منها قوله تعالى ( و أقتلوهم حيث ثقفتموهم )( ) . و منها قومه واقام معوجه رمحاً كان ام عوداً ، و فلانا ادبه و هذبه و شاع هذا المعنى عند الناس الان( ) .
أما في الاصطلاح اهل هذا العصر فقد خصت الثقافة بالتربية التي تنمو بها أسالبي التفكر و العمل بما يلائم الزمان ، و المكان فقد عرفتها الدراسات الحديثة فقد عرفتها الدراسات الحديثة : ( بانها جانب من الجوانب الحضارية و المعرفية ارثاً وواقعاً و تشمل بمفهومها الواسع في كل ميادين المعرفة : الفلسفة ، العلوم ، و الفنون ، و القوانين فضلاً عن القيم و العادات و السلوك الانساني )( ) .
و في تعريف أخر لها : ( هي حركة الفعل الانساني في هذا الكون المنطلقة من قيم الامم و الشعوب الفكرية و العائدة اليها بما تحمله من اضافات جديدة )( )
References
ادية و
. (٢ (النفسية لمجتمع معين في عصر معين
المصادر و المراجع :
- الأبشيهي ، شهاب الدين محمد بن أحمد ( ت: ٨٥٢هـ ) .
١ -المستطرف في كل فن مستطرف ، ( د. ت ) مطبعة الباجي الحلبي مصر ، ١٣٦١هـ .
- أبن الأزرق ، محمد بن علي ، ( ت : ٨٩٦هـ ) .
٢ -بدائع املك في طبائع الملك ، تحقيق علي سامي النشار ، منشورات وزارة الاعلام ، بغداد
، ١٩٧٧م .
- البخاري ، محمد بن أسماعيل ، ( ت : ٢٥٦ هـ ) .
٣ -فتح الباري بشرح صحيح البخاري لأبن حجر ، تحقيق عبد العزيز بن باز ، دار الكتب
العلمية ، بيروت ، ١٤١٠هـ .
- الجاحظ ، عمرو بن بحر ، ( ت : ٢٥٥هـ ) .
٤ -الحيوان ، تحقيق يحيى الشامي ، دار مكتبة الهلال ، بيروت .
٥ -البيان و التبين ، تحقيق عبد السلام هارون ، مصر ، ١٣٨٠هـ .
- أبن الجوزي ، عبد الرحمن بن علي ، (ت : ٥٩٧ هـ ) .
٦ -المصباح المضيء في خلافة المستضيء ، تحقيق ناجيه ابراهيم، مطبعة الأوقاف ، بغداد
.
- الحارثي ، مربيسي .
٧ -العولمة و الهوية ، منشورات جامعة فلاديفيا ، عمان .
- أبو حيان التوحيدي ، علي بن محمد ، ( ت: ٤٠٠هـ ) .
٨ -الأمتاع و النؤانسة ، تحقيق أحمد أمين و أحمد الزين ، مطبعة لجنة التاليف و
الترجمة ، القاهرة ، ١٩٣٩م .
- أبن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ، ( ت:٨٠٨هـ ) .
٩ -المقدمة ، تحقيق خليل شحاذة ، دار الفكر ، بيروت ، ١٩٨١م .
- الراغب الأصبهاني ، أبو القاسم حسين بن محمد ، ( ت: ٥٠٢هـ ) .
١٠-محاضرات الأدباءو محاورات الشعراء و البلغاء ، مكتبة الحياة ، بيروت .
١ -الجاحظ : البيان و التبين : ٢/٢٩١ –
١٥٠
- الرازي ، محمد بن أبي بكر ، ( ت: ٦٠٦هـ ) .
١١-مختار الصحاح ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ١٩٨١م .
- ربيع ، أروى محمد أحمد .
١٢-الهوية الثقافية ا لعربية في مواجهة العولمة ، مقالة منشورة في مجلة التربية ،
الأردن ، ٢٠٠١م .
- الطرطوشي ، أبو بكر محمد بن محمد ، ( ت : ٥٢٠هـ ) .
١٣-سراج الملوك ، المطبعة المحمدية ، مصر ، ١٣٥٢هـ .
- أبن عبد ربه ، أحمد بن محمد ، ( ت: ٣٢٢هـ ) .
١٤-العقد الفريد ، تحقيق أحمد محمد أمين و جماعة ، القاهرة ، ١٩٤٠م .
- عبده ، محمد .
١٥-شرح نهج البلاغة بشرح محمد عبده ، منشورات المكتبة الاهلية بيروت .
- أبن قتيبة ، عبد االله بن مسلم ، ( ت : ٢٧٦هـ ) .
١٦ -عيون الأخبار ، دار الكتب العربية ، القاهرة .
- أبن منظور ، محمد بن مكرم ، ( ت : ٧١١هـ ) .
١٧-لسان العرب ، نسخة مصورة عن مطبعة بولاق .
- هارون ، عبد السلام .
١٨ -التراث العربي ، المركز العربي للثقافة و العلوم ، بيروت .
- وجدي ، فريد .
١٩ -دائرة معارف القر
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 د. فخري حميد رشيد

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.