اثر ممارسة مهارة كتابة واعداد الخطط وتأثيرها على ادائهم المهاري واتجاهاتهم في درس التربية الرياضية
الملخص
Abstractان النجاح في عملية التدريس واتقانها ومن ثم تحقيق الاهداف المرغوب فيها , يستجوب اعتماد التخطيط المنظم والمتقن , اذ يجب على المربين ( معلمين , مدرسين ) ان تكون لديهم معرفة واسعة بكل جوانبه المختلفة .
فالتربية العامة نظام والمنهج نظام والامتحانات نظام والموقف الصفي نظام , وعليه فالمدرسة جزء من المنظومة التربوية التي انشأها المجتمع لتعمل على تكيف الطلبة اجتماعياً وتجعل منهم اعضاء نافعين في المجتمع وعليه اصبحت عمليتا التعلم والتعليم منظومة لوضع خطة لاستثمار مواقف معينة من اجل اكتساب خبرات معينة ومهارات مترابطة ومنظمة لتحقيق الاهداف الموضوعية وفقاً لتخطيط منظم بحيث يأخذ طابعاً علمياً .
ومنهاج التربية الرياضية ليست مجرد تلقين المعلومات للطلبة . ففي الوقت الحاضر تحتاج الى تخطيط ودراسة استعداداتهم وقدراتهم على التفكير العلمي وأحداث تغيرات مناسبة في السلوك المرغوب لدى المتعلمين .
والتربية الرياضية يمكن عدها نظاماً على اساس ان المنهج يتكون من مجموعة من الانشطة والفعاليات والالعاب المخطط لها بشكل منظم ومترابط والتي يقوم بأعدادها من المربين . وهي غالباً ما تتصف بالتكامل , فضلاً عن ذلك تعتمد مناهج التربية الرياضية على المجتمع والبيئة المحيطة بالمتعلم وعلاقتها المتبادلة ,أي انه اذا ترك أي نظام لممارسة عملياته من دون الاخذ في الاعتبار البيئةالتي تعمل فيها فهذا سوف يؤدي الى عدم استمراره , فلكي يستمر أي تنظيم يجب ان يكون اساساً للبيئة التي تحيط به حتى يستطيع ان يتوافق مع متغيرات البيئة
المراجع
المصادر.
١ -احمد سليمان عودة ، خليل يوسف الخليلي ؛ الاحصاء للباحث في التربية والعلوم
(الانسانية : الاردن ، دار الامل ، )٢٠٠٠ .
٢ -سميع ابو مغلي ، وعبد الحافظ سلامة ؛ سلسلة العلوم التربوية اساليب تعليم القراءة
والكتابة : ( عمان ، دار يافا ، ٢٠٠٠. (
٣ -عبد الحميد مجيد البلداوي ؛ اساليب البحث العلمي والتحليل الاحصائي : ( عمان ، دار
الفكر العربي ، ٢٠٠٤ ( ص٢١.
٤ -عبد الجليل ابراهيم الزوبعي ، محمد احمد الغنام ، منهاج البحث في التربية ، ط١ ) :
بغداد ، مطابع التعليم العالي ، ١٩٨١ ( ص١٢٢-١١٧.
٥ -ميخائيل امطانيوس ؛ القياس والتقويم في التربية الحديثة : ( سوريا منشورات جامعة
دمشق ، ١٩٩٧. (
٢٦٨
٦ -محمد العربي شمعون ، علم النفس الرياضي والطب النفسي ، مركز الكتب ، القاهرة ،
. ١٩٩٩
٧ -يوسف قطامي ، نايف قطامي ؛ تصميم التدريس : ( عمان ، دار الفكر ، ٢٠٠٠. (
٨ -يوسف قطامي واخرون ؛ اساسيات تصميم التدريس : ( عمان ، دار الفكر
العربي،٢٠٠١ . (
٩ -نوري ابراهيم الشوك ، رافع صالح الكبيسي ، دليل البحاث لكتابة الابحاث في التربية
الرياضية : ( بغداد ، ٢٠٠٤ ( ص٥
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.د. ماجدة حميد كمبش
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.