الكفايات التعليمية لمعلمي العلوم في محافظة ديالى
الملخص
Abstractيهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى ممارسة معلم العلوم لبعض معارات التدريس تألفت مجتمع البحث من ( 127 ) مدرسة ابتدائية بواقع ( 30 ) مدرسة كعينة بحث والتي تشكل نسبة قدرها ( 43 % ) من مجموع مدارس مجتمع البحث . حيث بلغ عدد مدارس البنين ( 11 ) مدرسة والبنات ( 10 ) مدارس و ( 9 ) مدارس مختلطة من ( بنين وبنات)
للمدارس الابتدائية . ولغرض التحقق من صلاحية المهارات المتضمنة في استمارة الملاحظة للتطبيق في قياس أداء معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية وسلامة صياغتها تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين لإيجاد الصدق والتحقق من الثبات وبذلك أصبح الأداة صالحا للتطبيق الميداني .
ومن أهم النتائج التي توصل أليها البحث ان تدريس مادة العلوم العامة الذي يجري في المدارس الابتدائية ليس بالكفاءة المطلوبة لان اكثر من 50% من مكونات تدريس هذه المادة وفعالياته غير متحققة بالدرجة المطلوبة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م سماء إبراهيم عبد الله
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.