تاثير الاسلوبين المعرفيين الاستيعاب مقابل الاستقبال في تعلم بعض المهارت الاساسية بكرة اليد
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/02الملخص
الملخص
شھد العالم في السنوات الأخیرة تقدما ملحوظا في المجالات كافة والمجال
الریاضي احد ھذه المجالات نتیجة ما قدمتھ العلوم المختلفة في إثراء الحركات
الریاضیة وصولا إلى الانجاز الأفضل .
ومنھاج التربیة الریاضیة یعد من الوسائل الحدیثة للتربیة والتي تھدف في تنمیة
وتطویر القدرات البدنیة والعقلیة والاجتماعیة وغیرھا القدرات عن طریق ممارسة
الألعاب الریاضیة والأنشطة المختلفة في درس التربیة الریاضیة .
وبما إن الطالبات یختلفن في معالجة المعلومات بسبب الفروق الفردیة وعلیھ فلابد
من وجود أسالیب تساعد في الكشف عن الفروق الفردیة ومن ھذه الأسالیب التي
ارتبطت بالتعلم والتدریب ھي الأسالیب المعرفیة ، وان ھذه الأسالیب المعرفیة التي
تمتلكھا الطالبة والتي تعد الطریقة الممیزة للطالبات في الاستیعاب والإدراك والتذكر
وتخزین المعلومات وترجمتھا واستعمالھا لتغذیة راجعة للاستفادة منھا .
وان الأسلوبین المعرفیین الاستقبال مقابل الاستیعاب لھما دور فاعل في تشخیص
الفروق الفردیة بین الأشخاص حیث ھذین الأسلوبین من الأسالیب التي تؤثر على
تفاصیل المعلومات ومعرفة العلاقة مع بعضھا ومن ثم تكوین أفكار خاصة محددة
المواقف من اجل عزل المعلومات والأفكار السائدة .
Knowledge style"comprehending versus reception" the most effective in
learning some basic skill in handball
By
Prof.assistant.majida hameed kambash
m.rashwan mohammed ALhishmmy
Abstract
It is said tthat the world had witnessed notabie development in
the recent years in all domains and in the sport domain as well,
which is one of these domains.this is so, because of what had
been made and presented by different fields of science to enrich
sport movement to achievement.
Moreover, the curriculm of physical is considered to be one of
the modern means of education ;aiming at develophing and
improving the Physical, mental ,and social and other abilities
through practicing the Sport games and the different activities in
the physical sport education.
Since the female students respond differently in processing the
Information due to the individual differences .some of these
style ,which Have been related to learning and training ,are the
knowledge style .
The knowledge style ,of a female student ,are to be considered
special .
Method in comprehending ,recognition ,remembering ,saving
,translating and using the information in the feed back to make
use of it And the two knowledge styles comprehending versus
reception have an Effective role in characterizing the individual
differences among the persons these two knowledge style are to
be of the style that affect.
The details of information and recognizing the relation among
them And then forming special ideas with specified situations to
isolate The current information and ideas.
المراجع
المصادر
- احمد سلمان؛ تأثیر منھج تعلیمي لذوي الاستیعاب- مقابل الاستقبال في
. الانسیابیة والأداء المھاري لناشئي كرة القدم،(٢٠٠٠(
.
- آلاء زھیر؛ تѧأثیر أسѧلوب التنافسѧي الѧذاتي والجمѧاعي لѧذوي المسѧح والتركیѧز
الإدراكي في التعلم والاحتفاظ بكرة الید(أطروحة دكتوراه،جامعة،كلیة،٢٠٠٨ .(
- إقبال عمار لفتة " اثر أسلوب المعرفي الشمولي مقابل التحلیلي في التعلم
والاحتفاظ لبعض المھارات الوحیدة والثنائیة والمركبة في الجمناستك الفني ،
أطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد كلیة التربیة الریاضیة للبنات.
- بیداء صالح المتولي ، الأسلوب المعرفي ( الاستیعاب مقابل الاستقبال )
وعلاقتھ بالقدرة على اتخاذ القرار رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد كلیة الآداب ،
.٢٠٠٨
- عدنان یوسف العتوم ، علم النفس المعرفي ، عمان دار المسیرة ،٢٠٠٤ .
- عزیز حنا داوود ، دراسات وقراءات نفسیة وتربویة ، القاھرة مكتبة الانجلو
مصر، ١٩٨٤ .
- عاید كریم الكناني ؛ مقدمة في الإحصاء وتطبیقاتھ ،( العراق ،النجف،
دارالضیاء للطباعة والتصمیم،٢٠٠٩.(
- نسمة نعیم حسین؛ تأثیر التعلیم وفق إستراتیجیة المعرفة ما وراء الإدراكیة
لذوي المجازفة مقابل الحذر في تعلم واحتفاظ بعض المھارات الحركیة الأساسیة
بكرة الطائرة(أطروحة دكتوراه، جامعة بغداد كلیة التربیة الریاضیة ،٢٠١٠ .(
- ضیاء الخیاط وعبد الكریم قاسم غزال؛كرة الید (الموصل،وزارة التعلیم
العالي،دار الكتب لنشر،١٩٨٨.(
- witk in ,H& et al. field Dependent and field independent
genitive styles and their Educational impactions , Review of
Educational Research .1977.
- Baker ,H. and Arnold ,The Effects of a Right Brain
Mathematic cubiculum low – Achieving Forth – Grade students
doctoral Dissertation – University of south Florida ,1990.
- Coop, R. H. & Brown, L. D. (1970): Effects of
COGNITIVE Style and Teaching Method on Categories of
Achievement. Journal of Educational Psychology, 61(5), 400-
-Goldstein, K. M. & Blackman, S. (1978): cognitive Style: Five
Approaches and Relevant Research. New York, NY: John Wiley
& Sons.
-Guilford, J. P. (1980): Cognitive Styles: What are they?.
Educational and Psychological Measurement, 40, 715-735
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د ماجدة حمید كمبش، م.م. رشوان محمد جعفر الھاشمي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.