فاعلية استخدام أسلوب الرسم في مجموعات صغيرة للحد من السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الابتدائية
الملخص
Abstractتعتبر المدرسة المؤسسة الثانية التي ينتقل فيها الطفل بعد لاحتضانه بعد الأسرة فهي تلعب دور كبير في التأثير على شخصية الطفل وذلك لما تلعبه من الدور في ضوء العملية التعليمية التي تقدمها له من أجل صقل أذهان الطفل ومحاولة التأثير عليهم حيث يمكن اعتبارها المحطة الأولى التي ينتقل اليها الطفل بعد الأسرة حيث أعطيت لها مكانة مهمة من خلال موقعها الاستراتيجي (تربوي وتعليمي ) في شخصية الأطفال ، حيث تأثر عليهم من أجل أظهار واكتشاف الصفات السلبية قبل الايجابية في شخصياتهم .
ومن أهم هذه الجوانب والصفات هو السلوك العدواني الذي يبرز في هذه المرحلة من خلال ممارسته مع أقرانه داخل المدرسة وما لهذا السلوك من نتائج تعود على الطفل أولا ومن حيث علاقاته مع الاخرين وثانيا عدم مقدرته على أقامة علاقات اجتماعية مقبولة ....
المراجع
المصادر
- أرجايل ، مشيل ، ١٩٨٢، علم النفس ومشكلات الحياة الاجتماعية ،ترجمة عبد الستار إبراهيم ،القاهرة ،مكتبة مدبولي .
- أدم ،بسماء ،٢٠٠٧، السلوك العدواني عند الأطفال ،مجلة النبأ العدد ١٧،.مجلد ١٦،العدد ٢، جامعة الكويت.
- البسيوني ،محمود ، ١٩٦٥، تنمية السلوك الاجتماعي ،القاهرة ،دار المعارف للنشر.
- البياتي ،عبد الجبار توفبق، وزكريا أثناثيوس، ١٩٧٧ ، الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ،مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية .
- توفيق ، عبد الجبار توفيق ١٩٨٣ ،التحليل الإحصائي في البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية الطر╁ اللامعلمية ، ط١ ، الكويت.
- حمدان ،محمد ، ١٩٨١ ،التربية العملية الميدانية ،مؤسسة الرسالة ، بيروت
-- خضير ،أميرة إبراهيم عباس ،١٩٩٣، أثر استخدام الألغاز الصورية في تدريس العلوم في تنمية التفكير ألابتكاري لدى طلبة الصف الأول المتوسط ،رسالة ماجستير ،جامعة بغداد كلية ال ٢٢٩
- راتب ، أسامة كامل ، ١٩٩٥ ، علم النفس الرياضي ط١ القاهرة ،دار الفكر العربي .
-ريد ،هربرت ،تربية الذو╁ الفني ،١٩٧٥، ترجمة يوسف ميخائيل،.
--الروسان ، فارو╁ ١٩٨٩،سيكولوجية الأطفال غير العاديين ،مقدمة في التربية الخاصة ،عمان جمعية عمان ،المطابع التعاونية .
- رضوان ، محمد نصر الدين ، الإحصاء الاستدلالي في علوم التربية البدنية والرياضية ،ط١ ، القاهرة ، دار الفكر العربي ،
--الزبيدي ، كامل علوان ،الشمري ،جاسم فياض، ١٩٩٩ ، علم النفس التوافق ،الموصل ،دار الكتب للطباعة والنشر
-- شعيب، علي محمود، ١٩٨٨ ، معرفة العلاقة السببية بين تقدير هذا والقلق والتحصيل الدراسي لدى المراهقين في المجتمع السعودي ،مجلة العلوم الاجتماعية.
--صاد╁ ، سالم نوري ، ١٩٩٨أثر أسلوب التفريغ الانفعالي في تعديل السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة المتوسطة ، أطروحة دكتوراه ،جامعة المستنصرية ،كلية التربية .
-- صوري،خالد ١٩٧٦، نبذة عن فنون الأطفال ، مجلة التربية الجديدة ،الدائرة السياسية بوزارة التربية والتعلم ،جمهورية اليمن ع١ .
-- الطائي،سعد عبد الأمير وأخرون ١٩٧٩، دليل التربية الفنية للصفين الأول والثاني دور المعلمين والمعلمات ط١ مطابع وزارة التربية بغداد
-- عباد ،المعتمد بن، العدوان ، منتديات جازان-com.Jazan.www
- عبدات ،روحي ،السلوك العدواني عند الأطفال الوقاية والعلاج،com.doroob.www
- العبيدي ،حنان عزيز ،١٩٨٨، مميزات رسوم التلاميذ في المرحلة الابتدائية في مدينة بغداد ،رسالة ماجستير ،جامعة بغداد ،كلية الفنون الجميلة . .
- عبد القادر ،فوازعبد الحميد ، ١٩٩٦ ، أثر برنامج أرشادي في تعديل السلوك العدواني لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي في الأردن ، أطروحة دكتوراه ،جامعة المستنصرية ،كلية التربية .
- عثمان ،عبله ٩، فنون أطفالنا ،سلسلة كتب الإباء والأمهات ،مكتبة الن هضة العربية ،ط١،القاهرة .
-- العسيري ،عبد الرحمن ،٢٠٠٠ ، موسوعة كتب علم النفس الحديث اضطرابات الطفولة والمراهقة ،ط١، لبنان ،دار الكتب الجامعية ،
-- عفاف ،احمد عويس، ٢٠٠٣ ،سيكولوجية الإبداع عند الأطفال ،دار الفكر للطباعة .
-الفلفلي ،هناء ،١٩٨٩ ،خصائص شخصية الطفل العراقي ،مجلة العلوم التربوية والنفسية ،ع ١٣ ،بغداد.-
- القيسي ،خولة وعاد محمود حمادي (٢٠٠٤ (أثر أشتراك ةالاطفال بتنفيذ أعمال
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م حذام خليل حميد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.