تخصيص العام في احاديث الأحكام
الملخص
Abstractقد يبدو للبعض ان عنوان هذا البحث مألوف اذ ان تخصيص العام موضوع اشباع بحثاً في الكتب الأصولية وغيرها مما يختص بهذا الشأن ولكن عنوان بحثنا وان كان يتعلق بتخصيص العام ولكنه يختلف في جوهره عن مجرد بيان التخصيص للعموم .
وموضوع بحثي يرتكز على احاديث الأحكام فقط اخترت بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تختص بالأحكام والتي تدل على العموم في بعض صورها ومن ثم الحقتها بما يخصصها من الأحاديث الأخرى التي تختص بالأحكام ايضاً وقد يبدو ذلك مألوفاً كذلك ولكن في بحثي هذا فالصورة مختلفة اذ ان الأحاديث التي اخترتها لم تتطرق لتخصيصها كتب الأصول او الفقه بصورة مباشرة اذ قد يلتبس على الفقيه ويحكم بالعموم اذا اطلع عليها لأول مرة وقد يصعب عليه ايضاً ان يجد ما يخصصها الا بعد بحث وتمحيص لذا اخترت بعض الأحاديث التي لا يظهر ما يخصصها الا بعد طول بحث وتمحيص واحكامها مما تعم بها البلوى التي يحتاجها الفقيه قبل العامي ثم الحقتها بما يخصصها من الأحاديث الأخرى .
وقد رأيت بعد طول فكر وتأمل ان موضوعاً كهذا لم يكتب عنه بهذه الصورة لاحتياج الكثير من الفقهاء والمشتغلين في هذا الجانب لمثل تلك اللفتات الأصولية والفقهية التي قد يغفل عنها الكثير وهذا السبب الرئيسي الذي دعاني للكتابة بهذا الموضوع الحيوي . اما عن خطة عملي في البحث فأني اول ما ادرج الحديث ومن ثم الحقه بما يخصصه من الاحاديث الاخرى التي توضح الامر والحكم النهائي في المسألة المتناولة وقصرت عملي على تخصيص الحديث بالحديث او بعبارة ادق تخصيص السنة بالسنة دون التطرق الى صور التخصيص الاخرى لان هذه الصورة هي من التخصيص وهي المتفق عليها بين الفقهاء والاصوليين ومن دون خلاف بعكس الصور الاخرى . ولو اخذنا بكل الصور لطال بنا البحث ولا حاجة للأطالة في البحث وقد قسمته على مطلبين :
المطلب الأول : بيان العام وصيغته والتخصيص .
المطلب الثاني : بعض صور تخصيص العام في الأحاديث .
هذا وأرجو ان اكون قد قدمت عملاً يثقل ميزان حسناتي في الدنيا والأخرة فما أصبت الحق فيه فمن الله وبتوفيقه وما كان غير ذلك فمن نفسي واستغفر الله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه .
المراجع
المصادر والمراجع
١ -القرآن الكريم .
٢ -الإبهاج شرح المناهج : علي بن عبد االله الكافي السبكي ، دار الكتب العلمية بيروت
.٣ -الإحكام في اصول الأحكام : سيف الدين علي بن علي الأمدي ، دار الكتب العلمية بيروت .
٤ -الأوسط في السنن والأجماع والأختلاف : محمد بن أبراهيم بن المنذر ، دار طيبة ، الرياض .
٥ -التمهيد : يوسف بن عبد االله بن عبد البر ، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية ، بيروت .
٦ -الجامع لإحكام القرآن (تفسير القرطبي) : محمد بن أحمد بن فرح القرطبي ، دار الشعب ، القاهرة .
٧ -جمع الجوامع : تاج الدين عبد الوهاب ابن السبكي ، دار احياء الكتب العربية ، مصر .
٨ -سبل السلام : محمد بن إسماعيل الصنعاني ، دار احياء التراث العربي ، بيروت
٩ -سنن أبي داود : سليمان بن الأشع│ السجستاني ، دار الفكر بيروت .
١٠-سنن الترمذي : محمد بن عيسى بن سوره الت رمذي ، دار احياء التراث العربي ، بيروت .
١١-شرح الزرقاني عن الموطأ : محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني ، دار الكتب العلمية ، بيروت .
١٢-شرح العمدة : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ، مكتبة العبيكان ١٢٢
١٤-صحيح ابن خزيمة : محمد بن اسحق النيسابوري : المكتب الإسلامي ، بيروت .
١٥-صحيح البخاري : ابو عبد االله محمد بن اسماعيل البخاري ، دار ابن كثير ، بيروت .
١٦-صحيح مسلم : مسلم بن الحجاج القشيري ، دار احياء التراث العربي ، بيروت .
١٧-فتح الباري شرح صحيح البخاري : احمد بن علي بن حجر العسقلاني ، دار المعرفة ، بيروت .
١٨-فتح القدير : الكمال ابن الهمام مكتبة المثنى بغداد .
١٩-فتح الوهاب : زكريا بن محمد الأنصاري ، دار الكتب العلمية بيروت .
٢٠-كشاف القناع عن متن الإقناع : منصور بن يوسف بن ادريس ، دار الفكر بيروت
.٢١-المبسوط : محمد بن سهل السرخسي ، دار المعرفة – بيروت .
٢٢-المجموع شرح المهذب : محي الدين بن شرف النووي ، دار الفكر بيروت .
٢٣-المحصول : محمد بن عمر بن عبد الحسين الرازي ، جامعة الإمام محمد بن مسعود .
٢٤-مختار الصحاح : محمد بن ابي بكر الرازي ، مكتبة لبنان ناشرون ، بيروت .
٢٥-المستدرك على الصحيحين ، ابو عبد االله بن عبد االله الحاكم ، دار الكتب العلمية .
٢٦-المسودة : لأبن تيمية ، دار المدني ، القاهرة .
٢٧-المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : احمد بن محمد الفيومي ، المكتبة العلمية ، بيروت .
٢٨-مصنف عبد الرزاق : ابو بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني – المكتب الإسلامي ، بيروت .
٢٩-المعتمد : محمد بن علي بن الطيب البصري ، دار الكتب العلمية ، بيروت .
٣٠-المغني : عبد االله احمد بن قدامة المقدسي ، دار احياء التراث العربي .
٣١-المنتقى :
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. محمد عطشان عليوي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.