تقويم الكفايات التدريسية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية
الملخص
Abstractينظر اليوم إلى صناعة المعلم على أساس أنها مهنة ممتدة تؤثر في صنع الأجيال المتعاقبة وهذا يتطلب الإعداد الجيد لهذا المعلم فهي ليست كما كانت قديماً يتقمص الطالب المعلم لأفعال وأقوال وأساليب معلميه ، بل أصبحت امتلاك مجموعة من الكفايات الاساسية التي لا بد من توفرها في هذه المهمة المعقدة كي يساهم المعلم من خلال امتلاكه لهذه الكفايات في تطوير مهارات التعليم لدى المتعلمين . ( 13 : ص 17 ) .
ولكون العلوم تعمم المواد المهمة التي تحتاج في تدريسها إلى امتلاك المعلم للكفايات التدريسية وذلك لتنوع وتعدد المسؤوليات التي يضطلع بها معلم العلوم . وهذا يتطلب توفير خصائص معينة في المعلم الكفء ( 19 : ص 73 ) .
لذا فان على معلم العلوم أن يدرك دوره ووظيفته ويدرك عدم ثباتها بل عليه أن يدرك تغيرهما وفق المجتمع والنظام التربوي أيضاً . وعليه أن يستخدم أحدث ما يطرأ في العملية التعليمية من حيث طرائق التدريس ووسائل التقويم وغيرها وذلك اعتماداً على المصادر التربوية المعاصرة ( 21 : ص 22 ) .
مما يجعله يعزز ما لديه من مؤهلات وتصحيح التي يمر بها والارتقاء ببعض المستويات القائمة إلى المستوى المطلوب . وبالتالي سوف يكون المعلم كفوءً يمتلك الكفايات التدريسية اللازمة لتدريس التلاميذ وهذه الكفايات الضرورية والواجب توفرها تكون على أنواع منها ما هو عام ومنها خاص وأخرى مهنية وأخرى اجتماعية . وعند توفر مثل هذه الكفايات فأنها تجعل المعلم قادراً على مواكبة التطور مما يجعل تلاميذه مواكبين للتطور .
هذا فيما إذا كان المعلم مدركاً لدوره ووظيفته ويعمل على تطوير نفسه ألا ان الدراسات أثبتت ضعف الكفاءة العلمية لبعض المعلمين وقلة اهتمامهم بما يعانيه التلاميذ من مشكلات مدرسية وعدم توافر الموضوعية لدى بعض المعلمين في عملية التقويم وغيرها مما يثبت ضعف امتلاك هؤلاء المعلمين لهذه الكفايات .
وللوقوف على مدى تحقيق الكفايات التدريسية اللازمة للتدريس في المرحلة الابتدائية من قبل المعلمين فلا بد من إخضاعها إلى التقويم بغية تشخيص إيجابياتها لتدعيمها وتشخيص السلبيات ومعالجتها . ورغم تعدد وتنوع الأساليب المتبعة في التقويم فقد اختيرت الملاحظة كأداة للقياس في البحث الحالي لقدرتها على جمع المعلومات أو البيانات في أداء المتعلمين والتي لا نستطيع تقييمها باستخدام الوسائل الأخرى . لذا جاءت الدراسة الحالية والتي تهدف الى تقويم الكفايات التدريسية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية . وبسبب قلة الدراسات في هذا المجال فأن الحاجة تدعو للقيام بهذه الدراسة والتي قد تستفيد منها الجهات المسؤولة عن العملية التربوية .
المراجع
المصادر
المصادر العربية :-
١.أبو جادو х صالح محمد علي . علم النفس التربوي х طх٢ دار المسيرة х عمان х . ٢٠٠٠
٢.الأحمد х ردينة عثمان وحذام عثمان يوسف . طرائق التدريس ـ منهج ـ أسلوب ـ وسيلة х طх١ دار المناهج х عمان х ٢٠٠١.
٣.باقر х عبد الزهرة : تقويم كفايات المعلم х بغداد х وزارة التربية х مديرية الأ عداد والتدريب х ١٩٩١ م .
٤.بهادر х سعدية محمد علي : الإفادة من تكنولوجيا التعليم في تصميم برامج تدريب المعلمين المبنية على الكفاية х مجلة تك ١٧٧
٥ .ألبياتي عبد الجبار والتوفيق وزكريا أثنا سيوس : الإحصاء ألوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس х بغداد الجامعة المستنصرية х دار الكتب х ١٩٧٧ م .
٦.تمس х فرج نيسان يسي : تقويم الممارسات التدريسية عند مدرسي الكيمياء في المرحلة المتوسطة х رسالة ماجستير ( غير منشورة ) х كلية التربية х جامعة الموصل х ١٩٩٠ م .
٧.حجي х احمد اسماعيل . إدارة بيئة التعليم وال تعلم ـ النظرية والممارسة في الفصل
والمدرسة х طх١ دار الفكر العربي х القاهرة х ٢٠٠٠.
٨.زيتون х عايش محمود . أساليبتدريس العلوم х طх١ دار الشروق للطباعة х لبنان . ١٩٩٤
٩.صخى х معدي خطاب : تقويم أداء مدرسي الأحياء في المدارس الإعدادية في ضوء الكفايات التدريسية х رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) х كلية التربية ن ابن الهيثم х جامعة بغداد х ١٩٩٦ م .
١٠ .عيسى х مصباح وعبد الكريم الخياط х مكانة وسائل الاتصال التعليمية في قائمة دارسون х المجلة التربوية х العدد / х٣ بغداد х ١٩٨٧ م .
١١ .قشقوش х ابراهيم وطلعت منصور : دافعية الانجاز وقياسها х ط х١ القاهرة х مكتبة الانجلو المصرية х ١٩٧٩ م .
١٢ .كريوكو х كريس х مهارات التعليم الأساسيةх ترجمة ( شيرين نوفل ) х طх١ دار الكتاب الجامعي х الامارات العربية المتحدة х ٢٠٠٣ م .
١٣ . ليهمن ايرفن х وويليم : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس х ترجمة ( هيثم كامل الزبيدي ) х طх١ دار الكتاب الجامعي х الإماراتالعربية المتحدة х ٢٠٠٣ م .
١٤ .مخائيل х امطانيوس . القياس والتقويم في التربية الحديثة х طх١ منشورات جامعة دمشق ١٩٩٧ .
١٥ .ملحم х سامي محمد . الق ياس والتقويم في التربية وعلم النفس х ط х١ دار المسيرة . ٢٠٠٠ х عمان х
المصادر الأجنبية :-
Lembo , J.M : WHY TEACHERS FAIL Charles E. Merril
Publishing co . Ohio , ١٩٧١ .
Harlen , Wynne ؛ assessment in primary school science , Pall
mall , London , sw ١y ٥hx ١٩٩٨ .
Houston , Robert W . and others – Crteria for Discribing and
Assessing competency Basecl Pragrams ххCompatency Assessment
Researah , and Evalu
١٧٨
Pilot , Albert : THE CONCEPT OF BASIC SCIENTIFIC
KNOWLEDGE , TRENDS IN THE REFORM IN THE
TEACHING OF SCIENCE AND TECHNOLOGY IN EUROPE ,
www.net.org . National Education Association ٢٠٠١ .
Saunders , Gerald and etal LABORATORY SKILS AND
COMPETENCIES FOR SECONDARY SCIENCE TEACHER
www.net.org , National Edu , Association , ٢٠٠١.
Webster s : NEW AMERICAN DICTIONARY , Books Inc .
Publishers , Ny & Washington DC , ١٩٦٨
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م . إسراء عاكف علي العبيدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.