مفهوم الذات وعلاقته بمركز السيطرة لدى الأطفال
الملخص
Abstractيواجه الناس في مسيرة حياتهم اليومية العديد من المواقف والأحداث والمشكلات التي تشكل بمجملها تحديات غير متوقعة إذ يستخدمون جل معارفهم ومهاراتهم للسيطرة على مثل هذه التحديات ومن ثم تجاوزها لاحقا .
وفي الوقت الذي تتفق فيه الدراسات العلمية على إن الحياة العقلية والمعرفية للإنسان هي محصلة لتفاعل الإمكانيات البيولوجية الوراثية والبيئة المحيطة به، فانها تركز على الدور الذي تؤديه الدراسات الخمس الاولى في تكوين شخصية الفرد. اذ ان اشكال السلوك وانماط الشخصية تتحدد الى درجة كبيرة خلال هذه الفترة . ( الجسماني ، 1983 ، ص44)
(ان النمو المعرفي يبدأ من خزين صغيرمن المعارف والمعلومات القليلة والمتفرقة التي يلتقطها الوليد من خلال حواسه،فالطفل كائن عضوي فعال ذو فضول كبير عن العالم وعن نفسه وهو متشوق لان يجمع هذه المعلومات من خبراته القليله المتنوعة في نظام وهو يبحث عن التفسيرات باستمرار وتظهر هذه الظاهرة عندما يكتسب الطفل اللغة: فيسال عن كل شي وهويحاول دوما ان يكتشف ماهو مسموح له وماهو ممنوع عنه ) ( الحمداني, 1985 ,ص 184 ).
ولعل من اهم جوانب النمو المعرفي للطفل مايعرف بمفهوم الذات الذي يعد واحدا من اشد مكونات شخصيته واكثرها تأثيراً لانه مركز التوافق النفسي الجيد والسعادة الشخصيه والاداء الفعال (محفوظ, 1988 ,ص13 ). وهذا المفهوم يستمد جوانبه من خلال البيئة الاجتماعية للطفل والتي تسهم في تكوين مفهوم ذات ايجابي او سلبي له, فهو يتأثر بافراد عائلته اولا ويحاكي سلوكهم ثانيا بحيث ينشأ لديه نسيج خاص ومتفرد يحيا من خلاله مع المجتمع.فالطفل (مهندس، يهندس الزمن والمكان والاشياء ،وهو كائن عضوي يبتكر الرموز ويستبدلها باستمرار والنمو المعرفي هو الاداة التي تنقل الطفل في حالاته البدائية الى الإنسان المفكر، المبتكر الذي يصنع النظريات في العلوم المختلفة ) ( الحمداني ، 1985 ، ص184 ) وتأسيساً على ذلك فأن انفتاح الطفل على البيئة يساعد في تسارع النمو المعرفي لديه ويزيد من خبراته عن نفسه اولا وعن العالم المحيط به ثانيا . وقد اكدت على ان دور الاسرة مهم في تأسيس نمط سلوكي متفرد للطفل في التعامل مع المعلومات وفي الحكم الذي يتخذه من خلالها على الاشياء ومسبباتها وفيما اذا كانت في متناول السيطرة الذاتية ام لا
المراجع
المصادر
١-ابوبية ، سامي محمود (١٩٨٥ :( تاثير وجهة الضبط على التفكيرالسببي لدى الجنسين
من تلاميذ المرحلة الاعدادية ، مجلس كلية التربية ، العدد (٦ ، (المنصورة
٢ -البياتي ،عبدالجبار وزكريا زكي (١٩٧٧ :( الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية
وعلم النفس ، بغداد الجامعة المستنصرية .
٣-الجسماني ، عبد علي ( ١٩٨٣ :( سايكولوجية الطفولة والمراهقة وحقائقها الاساسية
،ط٢ ، المكتبة الوطنية .
٤ -الحمداني ، موفق (١٩٨٥ :( الطفولة : سلسلة بيت الحكمة ، جامعة بغداد .
٥ -الدباغ ،كفاح (١٩٩٧ : ( مفهوم الذات وعلاقته بمركز السيطرة لدى الاطفال في دو ر
الدولة واقرانهم : رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة بغداد .
٦ -الدباغ ، فخري (١٩٨٣ : (اصول الطب النفسي : دار الطليعة ، بيروت .
٧ -شلتر ،دوان ( ١٩٨٣ : ( نظريات الشخصية : دار النهضة العربية ، القاهرة .
٨ -صالح ، قاسم حسين ( ١٩٨٨ ( الشخصية بين التنظير والقياس ، مطبعة التعليم ال
٣٢٣
٩-عبدالرحيم ، طلعت حسن (١٩٨٥ : (وجهة التحكم وتقبل الآخرين لدى طلاب الجامعة
المحرومين وغير المحرومين من ابائهم ، مجلس كلية التربية ، العدد ( ٦ ، (
المنصورة.
١٠-قاسم ، جمال حميد (١٩٨٨ : ( بناء مقياس مفهوم الذات لدى الاطفال الذكور
العراقيين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة بغداد .
١١ -كمال، علي (١٩٨٣ : ( النفس انفعالاتها وامراضها وعلاجها، دار واسط ، بغداد.
١٢ -محفوظ واخرون ( ١٩٨٨ (سايكولوجية الطفولة ،دار المستقبل للنشر والتوزيع ،
بيروت.
١٣ -النعيمي ، مهند محمد (٢٠٠١: (بناء مقياس مفهوم الذات لدى الاطفال الاناث
العراقيات بحث مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة بغداد
- Eysench , M.W (2000) :Psychopogy, Psychology Press, uk.
- Graton,A,and pratt (1996): stress and self conception in 10- to15 years old . gournal of Adolescence, vol (18).
- Grozier, w, (1995 ):Shyness and self-esteem in middle
childhood. British journal of educational psyohology , vol (65).
- Hong,s, and Gianank (1994):The relation of satisfaction with
with life personality characteristics gounal of psychology . vol
(1), no (5).
- Linda, D, (1976) :introduction to psychology , MoG raw-Hill
book company . u.s.A.
-Madonnas, s, and Wesley (1990) : classroom environment and
hocus of controlid identifying high and how self – conception
fourth and fifth Graders- psychological Reports , vol (66).
- Mi
٣٢٤
-Rotter, J,B (1966) : Generalized Expectancies for internal
versul external control of reinforcement , Psychological
Monoqraphy . No(80)
-Swartzberg,l,and etal (1982)Elmetional adjustment and selfconcept of children from divorced and noon divorced unhappy
hom es.The journal of social psychology , vo (121).
- Terence ,R,M(1982): people in organizations , Megraw Hill
book company U.S.A
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. مهند محمد عبد الستار، م.م. احمد داود سلمان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.