ممارسة مدرسي ومدرسات التربية الفنية لمبادىء التدريس الفعالفي معاهد اعداد المعلمين والمعلمات من وجهة نظر طلبتهم (دراسة مقارنة )
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/4/14الملخص
الملخص
ھدف البحث التالي في التعرف على مدى ممارسة مدرسي (التربیة الفنیة )
لمبادئ التدریس الفعال في معاھد أعداد المعلمین والمعلمات من وجھة نظر طلبتھم .
وتكونت عینة البحث من (١٠٠ (طالب وطالبة من معاھد أعداد المعلمین والمعلمات
في مدینة بعقوبة للعام الدراسي ٢٠١٢ _٢٠١٣ موزعة بالتساوي لكلا الجنسین .
أستخدم في أنجاز البحث الحالي المنھج الوصفي " الدراسات المقارنة " ولتحقیق
أھداف البحث استخدمت استبانھ مكونة بصیغتھا النھائیة من (٤٣ (فقرة متسمة
بالصدق والثبات وموزعة على خمس مجالات ھي (تھیئة الدرس ، الوسائل التعلیمیة
و التقنیات التربویة ، شرح وتوضیح المادة ، أدارة الصف ، التقویم ) وھذه الاستبانھ
بناھا مجموعة باحثین (الكبیسي ، وآخرون ) سنة (٢٠٠٨ (وطبقوھا على طلاب
وطالبات أعداد المعلمین في تكریت ، طبقت الباحثة الاستبانھ بتاریخ ١٢ /٢
/٢٠١٣ فضلا عن توضیح أسلوب الإجابة لأفراد العینة وبعد جمع البیانات وتحلیلھا
إحصائیا باستخدام الوسط المرجح والاختبار الزائي للنسب (test-z (وظھرت النتائج
الآتیة :-
١ -بلغت مستویات التدریس الفعال الكلي لمدرسي التربیة الفنیة من وجھة نظر
الطلاب (٨٣ (%والطالبات (٨١.(%
٢ -لایوجد فروق ذو دلالة إحصائیة بین وجھتي نظر الطلاب والطالبات في
معظم مجالات التدریس الفعال .
وقد خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات منھا أن مدرسي ومدرسات مادة التربیة
الفنیة یؤدن تدریسھم بصورة فعالة من وجھة نظر طلبتھم .
The practice of teachers of art education to the principles of effective
teaching institutes in the number of teachers from the viewpoint of their
students
By
Ruaa Shakir
Master's Student/ Basic Education College /University Of Diyala
Abstract
The purpose of the next search to identify the extent to which
teachers (art education) to the principles of effective teaching in
the number of institutes and teachers from the standpoint of their
students. The sample consisted of 100 students from institutes of
the number of teachers in the city of Baquba, for the academic
year 2012_ 2013 evenly distributed to both sexes.
Use in the completion of current research descriptive approach
"comparative studies" To achieve the objectives of the research
used a questionnaire composed final form of (43), paragraph
characterized by honesty, fortitude and distributed on five areas
(initialization of the lesson, teaching aids and educational
techniques, explain and clarify the material, classroom
management, Calendar ) This questionnaire was built by group
of researchers (Qubaisi, et al) year (2008) and applied to
students of teachers in Tikrit, applied researcher questionnaire
on 12/02/2013 as well as clarify the method of the answer to the
sample and then collect and analyze the data statistically using
the weighted average and test Zaúa the proportions (z-test) and
showed the following results - :
1- reached total effective teaching levels for teachers of art
education from the perspective of students (83%) and
female (81%).
2- There is no statistically significant differences between the
points of view of male and female students in most areas
of effective teaching.
The researcher has exited a number of conclusions, including
that teachers and teachers Article Art Education Aadn of the
teaching effective from the viewpoint of their students.
المراجع
المصادر
١ -ادم ، مبارك محمد (٢٠٠٢ (التدریس الفعال كما یدركھ طلبة التطبیق المیداني
بقسم التربیة البدنیة بجامعة الملك سعود " مجلة مركز البحوث التربویة ، العدد
.(٢١)
٢ -ألبیاتي ، عبد الجبار توفیق و زكریا اثناسیوس (١٩٧٧ (الإحصاء الوصفي
والاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، مؤسسة الثقافة ، بغداد .
٣ -الجبوري ، شلال حبیب عبد الله (١٩٩٢ (الإحصاء التطبیقي ، جامعة
المستنصریة ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد .
٤ -جعنین ، نعیم حبیب (٢٠٠٠ (الكفایات الأساسیة للمعلمین في مرحلة التعلیم
الثانوي في الأردن من وجھة نظرھم " مجلة دراسات العلوم التربویة ، المجلد (٢٧ (
العدد (١.(
٥ -خوالدة ، واخرون (١٩٩٧ (طرائق تدریس العامة ، ط٣ ،وزارة التربیة
والتعلیم ، الیمن .
٦ -دیك ، ولتر وریزر روبرت (١٩٨٩ (التخطیط للتعلیم الفعال ، ترجمة محمد
غزاوي (١٩٩١ (مكتبة حنین ، عمان الاردن .
٧ . -الشال، عبد الغني النبوي . "مصطلحات في الفن والتربیة". عمادة شؤون
المكتبات، جامعة الملك سعود ، الریاض ، ١٤٠٤ھـ
٨ -فضل، محمد عبد الحمید. "التربیة الفنیة : مداخلھا ، تاریخھا ، وفلسفتھا"
عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود، الریاض، ١٤١٦ھـ
٩ -الراوي ، خاشع محمود (١٩٨٩ (المدخل الى الاحصاء ، كلیة الزراعھ ،
جامعة الموصل .
١٠ -الشلبي ، ابراھیم مھدي (٢٠٠٠ (التعلیم الفعال والتعلم الفعال ، دار الامل
للتوزیع والنشر ، لبنان .
١١ -الطعاني ، حسن (١٩٩٨ " (ممارسة معلمي الثانویة للمھارات الاساسیة
لاداء الموقف التعلیمي بكفاءة" مجلة ابحاث الیرموك ، المجلد (١٤ (العدد (٤ (
.١٨٨ -١٦٩ص
١٢ -عبد ، یحیى اسماعیل (١٩٩٩ " (لماذا ینبغي للمعلم ان ینمو عملیا ومھنیا "
مجلة ابحاث الیرموك ، المجلد (٣٩ (العدد (٢ (ص ٥٧-٦١.
١٣ -القاعود ، ابراھیم وعمر ابو اصبع ( ١٩٩٧ " (مدى ممارسة معلمي مبحث
التاریخ للصف الثاني الثانوي لمبادئ التعلیم الفعال (دراسة تقویمیة ) مجلة ابحاث
الیرموك ، المجلد (١٣ (العدد (٢ (ص ١٧١-١٩٦.
١٤ -مناور ، سمیر محمد (٢٠٠١ " (مدى ممارسة مبادئ التدریس الفعال من
وجھة نظر معلمي التربیة الفنیة " مجلة دراسات العلوم التربویة " المجلد (٢٨ (العدد
.٣٥٤ -٣٣٧ ص) ٢)
١٥ -خمیس ، حمدي (١٩٩٣ ، (طرائق تدریس التربیة الفنیھ ، دار المسرة للنشر
والتوزیع ، عمان الاردن .
١٦ -لأنجر سوزان الادراك الفني والضوء ألطبیعي ترجمھ راضي حكیم مجلة
الثقافة الأجنبیة العدد ٢ ،السنة ألرابعة ١٩٨٤ ،
١٧ -البسیوني، محمود اصول التربیة الفنیة، القاھرة دار ألمعارف مصر ١٩١٦ .
- Hudging, J. & W.Cone (1992) "Principals should stress
Effective Elements in Classroom Instruction". U.S.A.
-. Ocepek, L. J (1994) Selected Elements of Effective
Teaching :
'A study of Perceptions of High school Teachers in Illinois.
Indiana, and Ohio. Ph.D. Dissertation'.
-. Rosen Shine, B & Furst, N.(1973). "The Use of Direct
Observation to Study Teaching in R.Travers "Second hand book
of Research of Education. Chicago : Rand Menially.
- Saphier, L & Gower, R. (1987) The Skillful Teacher r.
Mass:research for better teaching Inc.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رؤى شاكر عجاج

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.