الضغوط المهنية التي يواجهها معلمو ومعلمات المرحلة الثانوية وعلاقتها بالذكاء العاطفي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/5الكلمات المفتاحية:
الضغوط المهنية، الذكاء العاطفي، معلمو المرحلة الثانويةالملخص
هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة بين الضغوط المهنية التي تواجه معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية وبين الذكاء العاطفي، ومعرفة الفروق في التعرض للضغوط المهنية وفقاً لمتغير التخصص (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الفيزياء)، ومعرفة الفروق فى الذكاء العاطفي وفقاُ لمتغير التخصص (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الفيزياء)، وقد أتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت على عينة قوامها (80) معلماً ومعلمة، مقسمة إلى (50) معلماً من ثانوية المعتمد بن عباد (بنين) بالرياض، و(30) معلمة من الثانوية الــــ47 للبنات بالرياض، وقد أعد الباحث مقياس الضغوط المهنية ومقياس الذكاء العاطفي، وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات الضغوط المهنية ككل ودرجات الذكاء العاطفي، ووجود فروق في الضغوط المهنية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية باختلاف الجنس (ذكور – إناث) لصالح الذكور، ووجود اختلاف في الذكاء العاطفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية باختلاف الجنس (ذكور – إناث) لصالح الإناث، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق في الضغوط المهنية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية باختلاف التخصص (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الفيزياء) ووجود فروق في الذكاء العاطفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية باختلاف التخصص (اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الفيزياء) ".
المراجع
المصادر:
باهي، المكي (2016). أثر الضغوط المهنية على الرضا الوظيفي لدى عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضة، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
بوحته، حورية؛ وشعوبي، رجاء (2012)، محددات الضغط المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم المتوسط وكيفية تجاوزها" دراسة ميدانية استكشافية في بعض متوسطات بمدينة تقرت، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
الخضر، عثمان حمود (2005)، علم النفس التنظيمي، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت.
خليفات، عبد الفتاح صالح؛ المطارنة، شرين محمد (2010)، أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الأساسية الحكومية في إقليم جنوب الأردن، مجلة جامعة دمشق، المجلد 2، العدد (12)، (213،252).
الخولدة، محمود (2004). الذكاء العاطفي، دار الشرق: عُمان.
الدوسري، فاطمة بنت علي (2013). الذكاء الوجداني وعلاقته بالضغوط النفسية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بالرياض، مجلة العلوم التربوية، 3، 265-288.
سرحان، ياسر (2014). المعجم الأساسي في المصطلحات الإدارية العربية القديمة والمعاصرة، ط1، الرياض: معهد الإدارة العامة.
سعادة، رشيد (2012). مهارات وخصائص القائد التربوي، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مجلد (6) 328-355.
سلامي، باهي (2008)، مصادر الضغوط المهنية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى مدرسي الابتدائي والمتوسط والثانوي- دراسة ميدانية على عينة من أربع ولايات جزائرية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر، الجزائر.
السمادوني، السيد إبراهيم (2007). الذكاء الوجداني أسسه- تطبيقاته- تنميته، ط1، دار الفكر: عُمان
عبادي، سيد عبادي (2017). الذكاء الوجداني وأساليب مواجهة الضغوط لدى طلبة الجامعة ذوي خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18 (4)، 226-264.
عبد الفتاح، منال ثابت (2018). الذكاء الوجداني ومستويات الإدارة، دار أقرأ للطبع والنشر والتوزيع: القاهرة
عثمان، فاروق السيد، وعبده، عبد الهادي السيد (2002). القياس والإختبارات النفسية (أسس وأدوات)، دار الفكر العربى: القاهرة.
العمرات، محمد سالم (2014). مستوى الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية القائد لدى مديري المدارس ومديراتها فى الأردن، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، المجلد (10)، العدد (2)، 177-190.
عيشاوي، سعدالله؛ والصديقي عبد الحليم (2015). الضغوط المهنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى أساتذة الطور الابتدائي - دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية مقاطعة المقارين- ولاية ورقلة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، الجزائر.
فيلة، فاروق عبده؛ وعبد المجيد، السيد محمد (2014). السلوك التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عُمان.
المزروع، ليلى بنت عبد الله (2007). فاعلية الذات وعلاقتها بكل من الدافعية للإنجاز والذكاء الوجداني لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8(4)، 67-89.
المشوح، سعد بن عبد الله؛ والوهطه، محمد بن سيف (2015)، الذكاء الوجداني وعلاقته باستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى المرشدين الطلابيين بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض، مجلة الإرشاد النفسي، المجلد (10)، العدد (41)، (152، 171).
المقيطيب، نورة سليمان (2019). أساليب مواجهة الضغوط المهنية وعلاقتها بالذكاء الوجدانى وسمات الشخصية وسلوك القيادة لدى الممارسات للأدوار القيادية في التعليم العام، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
المطيري، أحمد حمد ضنيتان (2013). ضغوط العمل وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس فى دولة الكويت، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.
Anyanwu, J., Ezenwaj, I., & Enyi, C. (2015). Occupational Stress and Management Strategies of secondary School principals in River State Nigeria,. Journal of Education and Practice.6 (27),2222-1735.
Bar-On. (1997). Emotional quotient inverntory: Measure of emotional quotient inventory. Toronto, Ontario: Mutti-Health Systems.
Bar-onR. (2005). The Impact of Emotional Intelligence on subjective well-being, Jounal of perspectives in education,23(2, 41-62
Golman, D. (1998). Working with Emotional Intelligence, New York: Bantam Book.
Humphery, R. (2002). The many Faces of emotional leadership, Journal of Leadership Quarterly, 13. 56-144.
Quellette, R., Frazier, S., Shemoff,E., Cappella.E., Mehta,T., Mannez, M., Cua, G., & Atkins, M. (2017).Teacher Job Stress and Satisfaction in Urban Schools: Disentangling Individual-, Classroom-, and Organizational- Level Influences, Journal of Behavior Therapy, 49,(4),494-508.
Rey, L., Extremera, N., & Pena, M. (2016). Emotional competence relating to perceived stress and burnout in Spanish teachers: a mediator model, retrevied from https://www.ncbi.nlm.nih.gov DOI: 10.7717/peerj. 2087.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عمر بن سليمان الشلاش
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.