اثر استخدام طریقة الأحداث المتناقضة في تحصیل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفیزیاء وتفكیرھم الإبداعي

المؤلفون

  • عصام عبد العزیز محمد المعموري معھد إعداد المعلمین الصباحي في بعقوبة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/7

الملخص

هنالك حاجة ماسة شعر بها الباحث لتحسين تحصيل الطلاب في مادة الفيزياء للصف الرابع العلمي مما جعله يفكر باستخدام طريقة الأحداث المتناقضة وهي إحدى الطرائق التي أدت دورا مهما في تحصيل مواد أخرى لعلها تساهم في تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدى أولئك الطلاب . يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استخدام طريقة الأحداث المتناقضة في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء وتفكيرهم الإبداعي .
يقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الرابع العلمي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008 / 2009 وكان المحتوى يتضمن الفصول الثلاثة الاولى من كتاب الفيزياء للصف الرابع العام .
بلغ عدد أفراد عينة البحث (61 ) طالبا موزعين على شعبتين اختيرت إحداها عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية وعدد طلابها ( 31 ) طالبا درسوا على وفق طريقة الأحداث المتناقضة ومثلت المجموعة الثانية وعدد طلابها (30) طالبا في المجموعة الضابطة درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية وبعد استبعاد احد الطلاب الراسبين أصبح عدد الطلاب (60 ) طالبا على مجموعتين بالتساوي . ثم كوفئت المجموعتان بثلاثة متغيرات هي العمر بالأشهر والذكاء والتحصيل السابق في مادة الفيزياء بعد إكمال مستلزمات البحث من حيث المادة العلمية وتحديد الأغراض السلوكية وصياغتها وإعداد الخطط التدريسية . اعد الباحث أدوات البحث وهما الاختبار ألتحصيلي في مادة الفيزياء .
حيث بلغ عدد فقراته (20) فقره من نوع الاختيار من متعدد واختبار مقياس التفكير الإبداعي حيث قام الباحث بتبني مقياس أعدته الباحثة ( الهام احمد حمه) وعرض على مجموعه من الخبراء وتم إبقاؤه على حاله حيث يتكون من ( 123 ) فقرة مقسمة إلى ستة أقسام لقياس مهارات التفكير الإبداعي وهي : (الطلاقة والمرونة والأصالة). توصل الباحث الى ما يأتي : يوجد فرق ذو دلالة إحصائ

المراجع

المصادر :

١ .احمد سلیمان عودة وفتحي حسین مكاوي ، (١٩٩٨ ، (اساسیات البحث

العلمي في التربیة والعلوم الإنسانیة ، اربد ، دار الامل للنشر والتوزیع .

٢ .الحیلة ، محمد محمود (٢٠٠٢ ، (طرائق التدریس واستراتیجیاتھ ، ط١ ، دار

الكتب .

٣ .السنجري ، عبد الرزاق (١٩٩٧ (اثر استخدام ثلاث استراتیجیات تدریسیة

في تصحیح المفاھیم الفیزیائیة لدى طلاب المرحلة الجامعیة (رسالة دكتوراه

غیر منشورة ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ابن الھیثم .

٤ .العراق ، وزارة التربیة

٥ .القاعور ، إبراھیم ، المعاصر في طرائق التدریس ، ط١ ، مركز الفرقان

الثقافي ، اربد .

٦ .القبیلات ، راجي عیسى (٢٠٠٥ ، (أسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، دار الثقافة

للنشر والتوزیع ، عمان .

٧ .الھام احمد حمھ ، (٢٠٠٨ ، (مھارات التفكیر الإبداعي ، معھد التدریب

والتطویر ، وزارة التربیة ، العراق .

٨ .بطرس ، نضال متي ،(٢٠٠٨ ، (التفكیر الناقد وفسلجة الدماغ ، معھد

التدریب والتطویر ، وزارة التربیة ، العراق .

٩ .زیتون ، عایش محمود (١٩٩٤ (أسالیب تدریس العلوم ، ط١ ، عمان ، دار

الشروق للنشر والتوزیع ، الأردن .

١٠ .سعیدي ، عبد الله بن خمیس وآخرون (٢٠٠٨ (طرائق تدریس العلوم ،

مفاھیم وتطبیقات عملیة ، ط١ ، كلیة التربیة ، جامعة السلطان قابوس .

١١ .سلامة ، عبد الحافظ محمود ، (٢٠٠١ (تصمیم التدریس ، ط١ ، دار

البازدري للنشر ، عمان ، الأردن .

١٢ .فخري الدباغ وآخرون ، (١٩٨٣ ، (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون

للقیاس ، مطابع جامعة الموصل ، العراق .

١٣ .كمال دسوقي (١٩٨٨ ، (ذخیرة علم النفس ، الدار الدولیة للنشر والتوزیع ،

المجلد (١ ، (القاھرة .

١٤ .محمود علام صلاح الدین ، (٢٠٠٠ ، (القیاس والتقویم التربوي والنفسي ،

أساسیاتھ وتطبیقاتھ وتوجیھاتھ المعاصرة ، ط١ ، دار الفكر العربي ، القاھرة

.

١٥ .مرسي ، محمد عبد العلیم ، (١٩٨٥ (المعلم والمناھج وطرائق التدریس ،

الرباط .

١٦ .نبیل احمد عبد الھادي ، (٢٠٠٤ ، (نماذج تربویة تعلیمیة معاصرة ، ط٢ ،

دار الاوائل ، عمان .

Tik,L "A study of the Effects of using discrepant Events in

science teaching,

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عصام عبد العزیز محمد المعموري, "اثر استخدام طریقة الأحداث المتناقضة في تحصیل طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفیزیاء وتفكیرھم الإبداعي ", jfath, م 15, عدد 1, ص 105–119, 2023.