أثر أسلوبین تقویمین - تصحیحیین - في تعلیم تلامیذ الصف الرابع الابتدائي الإملاء
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/12الملخص
الكتابة إحدى وسائل الاتصال اللغوي ، وعن طريقها يستطيع الفرد التعبير عن أفكاره ومشاعره والوقوف على أفكار الغير ومشاعرهم ، وعن طريق الكتابة يمكن للفرد أن يسجل ما يرغب تسجيله من خواطر وأفكار وحوادث ومعارف ومعلومات ، وإن هذا يتطلب أن تكون الكتابة صحيحة خالية من الأخطاء الإملائية ، لأن الكتابة الصحيحة عنصر أساسي من عناصر الثقافة والتعليم .
والكتابة وسيلة الفهم والإفهام والخطأ فيها يعرقل عملية الفهم والإفهام ويشوه صورة الكاتب ، وأن الخطأ الإملائي لا يرجع إلى عامل واحد وإنما إلى عدة عوامل متشابكة متداخلة متمثلة في أطراف العملية الإملائية فتعمل مجتمعة على خلق المسببات حسب نصيبه ، فهي تبدأ من الطالب وتنتهي بالمادة العلمية ، فضلا عن مشكلات وصعوبات اللغة ، وهناك من يشير إلى أن في مقدمة هذه العوامل طريقة التدريس التي يتبعها المعلم قد تكون عقيمة لا تلد شيئا ايجابيا بل تعسر اليسير ، فالمعلم الناجح هو طريقة ناجحة ، والطريقة هي أيسر السبل للمعلم والمتعلم ، فهي تيسر ما هو عسير ، وتوضح ما هو غامض ، والإملاء درس منفرد لا يرتبط بفروع اللغة الأخرى أو المواد الدراسية الأخرى التي وسيلتها الكتابة العربية ، فإن معالجة الأخطاء الإملائية لا تتم إلا في دفاتر الإملاء ، فإذا وجد المعلم خطأ إملائيا في مادة القواعد أو التعبير أو النصوص الأدبية يتجاوزها ويغض النظر عنها ، وإن عوتب فإنه يضع اللوم على المرحلة الدراسية السابقة وأستاذ الجامعة يرمي اللوم على المراحل الدراسية السابقة وعند الاعتذار يحمل المعلم أو المدرس سبب ذلك الخطأ وكأنه غريب عن تدريس اللغة العربية ، فلا يبالي عندما يجد الطالب يكتب (يقراء) (أيظا) ، ولكي تتم معالجة الأخطاء الإملائية لابد من تضافر جهود كل من يمتهن مهنة التعليم ، وكل يعد نفسه مدرسا للغة العربية ، ويكون درس الإملاء الفرصة التي يتدرب فيها الطالب على مهارات الكتابة السليمة لهذا أراد الباحث أن يعرف أثر أساليب تصحيح الدفاتر الإملائية في تعليم التلاميذ الكتابة الصحيحة الخالية من الخطأ . والأساليب كثيرة منها يتعلق بالمعلم ومنها يتعلق بالمتعلم ، ومنها تعتمد على تعاون المعلم والمتعلم ، إذ رمت الدراسة إلى معرفة أثر أسلوب التقويم التقليدي المتبع ، تصويب الأخطاء من المعلم بعد تشخيصها وتكليف التلميذ محاكاتها والأسلوب الاستباري الذي يعتمد تشخيص الخطأ وتوجيه التلميذ إلى معرفة صوابه بعد
المراجع
المصادر :
القرآن الكریم .
١ -الآلوسي ، عبد الجبار عبد الله : توجیھات عامة في طرائق تدریس اللغة
العربیة المرحلة الدراسیة الثانویة ، مطبعة وزارة التربیة ، بغداد – ١٩٩٩ .
٢ -ابن منظور : لسان العرب ، المجلد ٢ ، دار لسان العرب ، قدمھ الشیخ عبد الله
العلایلي – تصنیف یوسف خیاط ، بیروت ، لبنان – ب ت .
٣ -أبو فعلي ، سمیح : الأسالیب الحدیثة لتدریس اللغة العربیة ، ط٢ ، دار مجلاتي
، عمان – ١٩٨٦ .
٤ -أبو نیل ، محمد السید : الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي ، ط٢ ، مطبعة
الخانجي ، القاھرة ، ١٩٨٤ .
٥ -أستیھ ، سمیر شریف : علم اللغة التعلیمي ، جامعة الیرموك ، دار الأمل للنشر
والطباعة ، أربد – الأردن ، ب ت .
٦ -الأسمر ، راجي : المرجع في الإملاء ، مراجعة د.أمیل بدیع ، ط١ ، بیروت-
لبنان ، ١٩٨٨
٧ -الأھواني ، أحمد فؤاد : جون دیوي ، ط٢ ، دار المعارف ، مصر ، ١٩٦٨ .
٨ -البجة ، عبد الفتاح حسن : أصول تدریس اللغة العربیة بین النظریة والممارسة
، ط١ ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیع ، عمان – الأردن ، ١٩٩٩.
٩ -البیاتي ، عبد الجبار وأثناسیوس : الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربیة
وعلم النفس ، كلیة الآداب ، الجامعة المستنصریة ، بغداد ، ١٩٧٧ .
١٠ -الجشعمي ، مثنى علوان : دراسة مقارنة بین أسلوبي المنظور والمسموع في
تحصیل تلامیذ الصف الرابع الابتدائي في مادة الإملاء ، رسالة ماجستیر ،
١٩٨٤ ، التربیة – ابن رشد .
١١ -جواد ، مصطفى : المباحث اللغویة في العراق ، معھد الدراسات العربیة ،
القاھرة ، ١٩٥٥ .
١٢ -حسین ، ضفاف تركي : أثر التغذیة الراجعة التصحیحیة والتعبیریة في تحصیل
طالبات الصف الثاني المتوسط في الإملاء ، رسالة ماجستیر ، بابل ، التربیة
الإسلامیة ، ٢٠٠٦ .
١٣ -الجوراني ، ساجد عباس : أثر تعلیم القواعد الإملائیة باستخدام الحاسوب في
تحصیل تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة الإملاء ، رسالة ماجستیر
غیر منشورة ، جامعة دیالى ، كلیة التربیة .
١٤ -الحمداني ، موفق : اللغة وعلم النفس : جامعة
١٦ -داود عزیز حنا وأنور حسین : مناھج البحث التربوي ، دار الحكمة – الموصل
. ١٩٩٠ ،
١٧ -الرحیم ، أحمد حسن وآخرون : طرائق تدریس اللغة العربیة للصف الخامس
معاھد إعداد المعلمین والمعلمات ، مطبعة ١٩٩٧ .
١٨ -الزوبعي ، عبد الجلیل والغنام : مناھج البحث في التربیة ، بغداد ، مطبعة
العاني ، ١٩٨١ .
١٩ -شحاتة ، حسن ، وأحمد ظاھر : قواعد الإملاء بین النظریة والتطبیق ، ط٢ ،
مكتبة دار العربیة للكتابة ، القاھرة – مصر ، ١٩٩٨ .
٢٠ -الشمري ، بشرى حمود حسن : أثر توظیف النصوص الأدبیة لتدریس قواعد
اللغة العربیة في تحصیل طالبات المرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستیر غیر
منشورة ، الجامعة المستنصریة ، التربیة ، ٢٠٠٢ .
٢١ -صالح ، أحمد زكي : علم النفس التربوي ، ط١ ، مكتبة النھضة المصریة ،
القاھرة – مصر ، ١٩٧٢ .
٢٢ -طعمة ، رشد أحمد ومحمود السید : تدریس اللغة العربیة في التعلیم العام ،
نظریة وتطبیق ، دار الفكر العربي ، ط١ ، ٢٠٠٠ .
٢٣ -الحمیري ، عنایة یوسف : أثر استعمال نمطین للتغذیة المرتدة في تحصیل
تلمیذات الصف الخامس الابتدائي في مادة قواعد اللغة العربیة ، كلیة
المعلمین ، جامعة دیالى ، ٢٠٠٢ ، رسالة ماجستیر غیر منشورة .
٢٤ -اللقاني ، أحمد حسین وعودة عبد الجواد : أسالیب تدریس المواد الاجتماعیة ،
ط١ ، عمان ، مكتبة دار الثقافة ، ١٩٦٩ .
٢٥ -الماوردي ، علي بن محمد بن حبیب : أدب الدنیا والدین ، تحقیق مصطفى
السقا ، ط٣ ، مطبعة البابي الحلبي وأولاده ، القاھرة ، ١٩٥٥ .
٢٦ -مجاور ، محمد صلاح الدین علي : تدریس اللغة العربیة في المرحلة الابتدائیة
أسسھ وتطبیقھ ، ط٣ ، مطبعة دار القلم ، الكویت ، ١٩٨٣ .
٢٧ -الوائلي ، كریم عبد وآخرون : القراءة العربیة للصف الرابع الابتدائي ، وزارة
التربیة ، المدیریة العامة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 شذى مثنى علوان الجشعمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.