تقویم الأسئلة الامتحانیة على وفق تصنیف جالاجر وآشنر لمادة الكیمیاء للصف الخامس العلمي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/13الملخص
تسعى عملية التعلم إلى احداث تغيير في سلوك المتعلم سواء كان سلوكاً معرفياً أو حركياً أو وجدانياً، وهذا يحتاج إلى عملية تقويم اهداف عامة ومحددة ولها ادواتها وطرائقها ووسائلها ومستلزمات تنفيذها، وكل هذه تعدّ بمجموعها مدخلات عملية التعليم والتعلم اما المخرجات فتركز على ما يسمى بنتائج التعلم او الأهداف
المراجع
المصادر العربیة:
١ -ابراھیم ،مجدي عزیز ، ١٩٨٥ ،قراءات في المناھج، ط٢ ،مكتبة النھضة
المصریة،القاھرة.
٢-ابو علام ، رجاء محمود، ٢٠٠٥ ،تقویم التعلیم، ط١ ،دار المسیرة عمان.
٣-الامام، مصطفى وآخرون، ١٩٩٠ ،التقویم والقیاس، جامعة بغداد، كلیة التربیة،
مطبعة دار الحكمة، الموصل.
٤-البدري، جواد سلیمان، ١٩٨٢ ،الأساسیات النظریة الكیمیاء التحلیلیة اللاعضویة،
دار الكتب ، الموصل.
٥-التل، شادیة احمد، ١٩٨٨" ،دراسة تجریبیة في تأثیر استخدام الأسئلة التي تتطلب
قدرات عقلیة علیا في الاستیعاب القرائي"، بحث مقدم إلى ندوة طرائق التدریب التي
اقامتھا بجامعة المستنصریة من ٢٠-٢٢/٢/١٩٨٨ ،بغداد.
٦ -عبد الجبار توفیق، بحوث ونماذج التقویم التربوي، محاظرات في التقویم
التربویة، المكتب العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج، الكویت.
٧-ثورندایك، روبرت والیزابیث ھیجن، ١٩٨٩ ،القیاس والتقویم في التربیة وعلم
النفس، ترجمة : عبد الله زید الكیلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتاب الأردني،
عمان.
٨-جابر ، جابر عبد الحمید ، احمد خیري كاظم، ١٩٨٣ ،مناھج البحث في التربیة
وعلم النفس دار، النھضة العربیة، القاھرة.
٩ -حمدان، محمد زیاد ، ١٩٨٠ ،تقییم التعلم اسسھ وتطبیقاتھ، ط١ ،دار العلم
للملایین، بیروت .
١٠ -خلیل، محمد الحاج ، د.ت، اسئلة التعلیم وطرائق استخدامھا، المركز الاقلیمي
لتدریس القیادات التربویة في البلاد العربیة.
١١-الدمردا蔼 ،صبري، ١٩٨٠ ،دراسة تقویم الاسئلة المتضمنة في كتب العلوم في
مراحل التعلیم الثلاثة، القاھرة.
١٢ -دوران، رودني، ١٩٨٥ ،اساسیات القیاس في تدریس العلوم، ترجمة: محمد
سعید صبارین
العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ أ.م.د. نادیة حسین العفون
م.م. كفاح محسن الطائي
١٤ -دنییس ،تشیلد، ١٩٨٣ ،علم النفس والمعلم، ترجمة: عبد الحلیم محمود السید
وآخرون، مؤسسة الأھرام، القاھرة.
١٥ -الزھیري، كامل كریم، ١٩٩٠" ،دراسة تحلیلیة لأسئلة الامتحانات العامة لمادة
الكیمیاء للصف السادس العلمي للسنوات ١٩٨١-١٩٨٦ ،"رسالة ماجستیر غیر
منشورة، كلیة التربیة الأولى، جامعة بغداد، بغداد.
١٦ -سعادة، جودت أحمد، ١٩٨٣ ،تطویر مناھج وطرق تدریس الجغرافیة، جامعة
الیرموك، اربد.
١٧ -سند ، روبرت وآرثر كارین، ١٩٨٥ ،الاستجواب الإبداعي واسالیب الاصغاء
المتحسس، ترجمة: رؤوف عبد الرزاق العاني، ط٢ ،مطبعة الموصل، الموصل.
١٨ -الشبلي، ابراھیم مھدي، ١٩٨٢ ،التقویم والبحث التربوي، محاضرات في البحث
التربوي، المركز العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج العربي، الكویت .
١٩ -الظاھر، زكریا محمد وآخرون، ١٩٩٩ ،مبادئ القیاس والتقویم في التربیة، دار
الثقافة ، عمان.
٢٠ -العاني، نزار محمد سعید وآخرون، ١٩٨٨" ،دراسة في تحلیل الكمي للأسئلة
الامتحانیة الوزاریة لموضوع الكیمیاء للصف السادس العلمي"، مركز البحوث
التربویة، والنفسیة جامعة بغداد، بغداد.
٢١ -عبد الغني ،عبد الباقي و ولید خضر الزند، ٢٠٠٤ ،التقویم والاعتماد في التعلیم
العالي المفھوم الأسسي، النماذج والتجارب، ط٢ ،وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي
في السودان، الھیئة العلیا للتقویم والاعتماد ، سلسلة اصدارات الھیئة العلیا (١ ..(
٢٢ - عبد الحمید، محمد جمال الدین، ١٩٨٥" ،بعض مداخل تحلیل المضمون
وتطبیقاتھا في مناھج العلوم الطبیعیة"، مجلة حولیة كلیة التربیة، العدد الرابع، السنة
الرابعة، قطر.
٢٣ -عبد الحلیم ،إبراھیم ، ١٩٨٥ ،الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة، ط١ ،مطبعة
المعارف، القاھرة.
٢٤ -عبد الرحمن ، انور حسین ،و عدنان حقي شھاب، ٢٠٠٧ ،الأنماط المنھجیة
وتطبیقاتھا في العلوم الإنسانیة التطبیقیة، مطابع شركة الوقاق، بغداد.
٢٥-عبد الرحمن ، أنور حسین ، و فلاح محمد حسن الصافي، ٢٠٠٧ ،طرائق
تدریس العلوم التربویة والنفسیة، ط١ ،مكتبة نور الزھراء، جامعة بغداد، بغداد.
٢٦ -عبد النور ،فرنسیس ، ١٩٦٨ ،التربیة والمناھج، دار النھضة –القاھرة.
٢٧ -عبیدات ،احمد سلیمان، ١٩٨٩ ،أساسیات في تدریس الاجتماعیات وتطبیقاتھا
العملیة، ط٢ ،مطبعة النور النموذجیة، عمان.
٢٨ -العفون، نادیة حسین یونس، ١٩٩١" ،تقویم الأسئلة الامتحانیة للصف الخامس
العلم
٢٩ -العمور، ابي السر احمد، ١٩٨٥ ،التقویم التربوي، كتاب غیر دوري، مطابع
العتیبة، مسقط.
٣٠ -عودة ،احمد سلیمان وخلیل یوسف الخلیلي، ١٩٨٨ ،الاحصاء للباحث في
التربیة والعلوم الإنسانیة، عمان، دار الفكر.
٣١ -عیسوي، عبد الرحمن محمد، ١٩٨٥ ،القیاس والتجریب في علم النفس
والتربیة، دار المعرفة الجامعة ، الاسكندریة.
٣٢ -فان دالین، دیوبول، ١٩٨٥ ،مناھج البحث في التربیة وعلم النفس، ترجمة:
محمد نبیل نوفل وآخرون، ط٢ ،مكتبة الانجلو المصریة، القاھرة.
٣٣ -قلادة، فؤاد سلیمان ، ١٩٧٠ ،اساسیات المناھج، ط٢ ،دار المطبوعات الجدیدة،
الاسكندریة.
٣٤ -مادوس، جورج وآخرون، ١٩٨٣ ،تقییم تعلم الطالب التجمیعي والتكویني،
ترجمة: محمد امین وآخرون، دار ماكجروھیل للنشر بالتعاون مع مؤسسة الأھرام،
القاھرة.
٣٥ -مجاور ،صلاح الدین ، فتحي عبد المقصود، ١٩٧٧ ،المنھج المدرسي اسسھ
وتطبیقاتھ التربویة، ط٤ ،دار القلم، الكویت.
٣٦ -المدیریة العامة للتقویم والامتحانات، ١٩٨٣ ،مجموعة الأنظمة والتعلیمات
الخاصة بالامتحانات والشھادات، مطبعة الوزارة، بغداد.
٣٧ -مكتبة التربیة العربیة لدول الخلیج، ١٩٩٠ ،وقائع ندوة الریاضیات والفیزیاء في
التعلیم العام في دول الخلیج العربي.
٣٨ -الھیتي، خلف نصار، عبد العال محمد السلمان، ١٩٨٧ ،مقدمة في منھجیة
تحلیل المحتوى، مركز البحوث التربویة والنفسیة، بغداد.
٣٩ -وزارة التربیة، ١٩٩١" ،تحدید الظواھر السلبیة في الامتحانات العامة" دراسة
مقدمة إلى المؤتمر التربوي النوعي، بغداد.
٤٠ -وزارة التربیة ، ٢٠٠٥ ،دور طرائق العلوم، جامعة عمان العربیة للدراسات
العلیا، عمان.
المصادر الأجنبیة:
----Berlson, Bernard; (1959) "content Analysis". Gardner
Lindzey, (Ed), Handbook of psychology, vol.1, New York,
Wesley.
- Cooper, Joh, O, Charles E. Merril (1974), Measurement
and Analysis of Behavioral Techinques, Abell 8 Howell Co..
- Ebel, Robert L. (1972), Essentials of Evaluational
Measurement, 2nd Ed, Engleusood Cliffs, N.J., Pre
- Bergman, Jerry, (1981) Understanding Educational
Measurement and Evaluation, Houghton, Mifflin, Boston.
- Ober, Richard, L. and Others, (1971), Systematic
Observation of teaching, Prentice-Hill Inc-New Jersey.
- Klein, Kathryn, (2003), "How teachers Phrase
Discussion Questions", Studies in Teaching Research Digest
Wake fored University Department of Education WinstonSalem, NC, December.
- Wittrock, M.C. & Wiley, D.E. (1970); the Evaluation of
instructions lssues and Problem, Hoit Rinchart and Winston,
Inc, New York.
- Scott, William & Micheal Wertheimer, (1968),
Introduction to Psychological Rssearch, New York, John
Wiley
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 نادیة حسین العفون، كفاح محسن الطائي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.