Evaluation of exam questions according to the classification of Gallagher and Ashner for chemistry for the fifth scientific grade
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/13Abstract
The learning process seeks to bring about a change in the behavior of the learner, whether it is cognitive, motor, or emotional behavior, and this requires a process of evaluating general and specific goals and has its own tools, methods, means, and requirements for its implementation, and all of these are considered as a group the inputs of the teaching and learning process. As for the outputs, they focus on the so-called learning outcomes or Objectives
References
المصادر العربیة:
١ -ابراھیم ،مجدي عزیز ، ١٩٨٥ ،قراءات في المناھج، ط٢ ،مكتبة النھضة
المصریة،القاھرة.
٢-ابو علام ، رجاء محمود، ٢٠٠٥ ،تقویم التعلیم، ط١ ،دار المسیرة عمان.
٣-الامام، مصطفى وآخرون، ١٩٩٠ ،التقویم والقیاس، جامعة بغداد، كلیة التربیة،
مطبعة دار الحكمة، الموصل.
٤-البدري، جواد سلیمان، ١٩٨٢ ،الأساسیات النظریة الكیمیاء التحلیلیة اللاعضویة،
دار الكتب ، الموصل.
٥-التل، شادیة احمد، ١٩٨٨" ،دراسة تجریبیة في تأثیر استخدام الأسئلة التي تتطلب
قدرات عقلیة علیا في الاستیعاب القرائي"، بحث مقدم إلى ندوة طرائق التدریب التي
اقامتھا بجامعة المستنصریة من ٢٠-٢٢/٢/١٩٨٨ ،بغداد.
٦ -عبد الجبار توفیق، بحوث ونماذج التقویم التربوي، محاظرات في التقویم
التربویة، المكتب العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج، الكویت.
٧-ثورندایك، روبرت والیزابیث ھیجن، ١٩٨٩ ،القیاس والتقویم في التربیة وعلم
النفس، ترجمة : عبد الله زید الكیلاني وعبد الرحمن عدس، مركز الكتاب الأردني،
عمان.
٨-جابر ، جابر عبد الحمید ، احمد خیري كاظم، ١٩٨٣ ،مناھج البحث في التربیة
وعلم النفس دار، النھضة العربیة، القاھرة.
٩ -حمدان، محمد زیاد ، ١٩٨٠ ،تقییم التعلم اسسھ وتطبیقاتھ، ط١ ،دار العلم
للملایین، بیروت .
١٠ -خلیل، محمد الحاج ، د.ت، اسئلة التعلیم وطرائق استخدامھا، المركز الاقلیمي
لتدریس القیادات التربویة في البلاد العربیة.
١١-الدمردا蔼 ،صبري، ١٩٨٠ ،دراسة تقویم الاسئلة المتضمنة في كتب العلوم في
مراحل التعلیم الثلاثة، القاھرة.
١٢ -دوران، رودني، ١٩٨٥ ،اساسیات القیاس في تدریس العلوم، ترجمة: محمد
سعید صبارین
العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ أ.م.د. نادیة حسین العفون
م.م. كفاح محسن الطائي
١٤ -دنییس ،تشیلد، ١٩٨٣ ،علم النفس والمعلم، ترجمة: عبد الحلیم محمود السید
وآخرون، مؤسسة الأھرام، القاھرة.
١٥ -الزھیري، كامل كریم، ١٩٩٠" ،دراسة تحلیلیة لأسئلة الامتحانات العامة لمادة
الكیمیاء للصف السادس العلمي للسنوات ١٩٨١-١٩٨٦ ،"رسالة ماجستیر غیر
منشورة، كلیة التربیة الأولى، جامعة بغداد، بغداد.
١٦ -سعادة، جودت أحمد، ١٩٨٣ ،تطویر مناھج وطرق تدریس الجغرافیة، جامعة
الیرموك، اربد.
١٧ -سند ، روبرت وآرثر كارین، ١٩٨٥ ،الاستجواب الإبداعي واسالیب الاصغاء
المتحسس، ترجمة: رؤوف عبد الرزاق العاني، ط٢ ،مطبعة الموصل، الموصل.
١٨ -الشبلي، ابراھیم مھدي، ١٩٨٢ ،التقویم والبحث التربوي، محاضرات في البحث
التربوي، المركز العربي للبحوث التربویة لدول الخلیج العربي، الكویت .
١٩ -الظاھر، زكریا محمد وآخرون، ١٩٩٩ ،مبادئ القیاس والتقویم في التربیة، دار
الثقافة ، عمان.
٢٠ -العاني، نزار محمد سعید وآخرون، ١٩٨٨" ،دراسة في تحلیل الكمي للأسئلة
الامتحانیة الوزاریة لموضوع الكیمیاء للصف السادس العلمي"، مركز البحوث
التربویة، والنفسیة جامعة بغداد، بغداد.
٢١ -عبد الغني ،عبد الباقي و ولید خضر الزند، ٢٠٠٤ ،التقویم والاعتماد في التعلیم
العالي المفھوم الأسسي، النماذج والتجارب، ط٢ ،وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي
في السودان، الھیئة العلیا للتقویم والاعتماد ، سلسلة اصدارات الھیئة العلیا (١ ..(
٢٢ - عبد الحمید، محمد جمال الدین، ١٩٨٥" ،بعض مداخل تحلیل المضمون
وتطبیقاتھا في مناھج العلوم الطبیعیة"، مجلة حولیة كلیة التربیة، العدد الرابع، السنة
الرابعة، قطر.
٢٣ -عبد الحلیم ،إبراھیم ، ١٩٨٥ ،الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة، ط١ ،مطبعة
المعارف، القاھرة.
٢٤ -عبد الرحمن ، انور حسین ،و عدنان حقي شھاب، ٢٠٠٧ ،الأنماط المنھجیة
وتطبیقاتھا في العلوم الإنسانیة التطبیقیة، مطابع شركة الوقاق، بغداد.
٢٥-عبد الرحمن ، أنور حسین ، و فلاح محمد حسن الصافي، ٢٠٠٧ ،طرائق
تدریس العلوم التربویة والنفسیة، ط١ ،مكتبة نور الزھراء، جامعة بغداد، بغداد.
٢٦ -عبد النور ،فرنسیس ، ١٩٦٨ ،التربیة والمناھج، دار النھضة –القاھرة.
٢٧ -عبیدات ،احمد سلیمان، ١٩٨٩ ،أساسیات في تدریس الاجتماعیات وتطبیقاتھا
العملیة، ط٢ ،مطبعة النور النموذجیة، عمان.
٢٨ -العفون، نادیة حسین یونس، ١٩٩١" ،تقویم الأسئلة الامتحانیة للصف الخامس
العلم
٢٩ -العمور، ابي السر احمد، ١٩٨٥ ،التقویم التربوي، كتاب غیر دوري، مطابع
العتیبة، مسقط.
٣٠ -عودة ،احمد سلیمان وخلیل یوسف الخلیلي، ١٩٨٨ ،الاحصاء للباحث في
التربیة والعلوم الإنسانیة، عمان، دار الفكر.
٣١ -عیسوي، عبد الرحمن محمد، ١٩٨٥ ،القیاس والتجریب في علم النفس
والتربیة، دار المعرفة الجامعة ، الاسكندریة.
٣٢ -فان دالین، دیوبول، ١٩٨٥ ،مناھج البحث في التربیة وعلم النفس، ترجمة:
محمد نبیل نوفل وآخرون، ط٢ ،مكتبة الانجلو المصریة، القاھرة.
٣٣ -قلادة، فؤاد سلیمان ، ١٩٧٠ ،اساسیات المناھج، ط٢ ،دار المطبوعات الجدیدة،
الاسكندریة.
٣٤ -مادوس، جورج وآخرون، ١٩٨٣ ،تقییم تعلم الطالب التجمیعي والتكویني،
ترجمة: محمد امین وآخرون، دار ماكجروھیل للنشر بالتعاون مع مؤسسة الأھرام،
القاھرة.
٣٥ -مجاور ،صلاح الدین ، فتحي عبد المقصود، ١٩٧٧ ،المنھج المدرسي اسسھ
وتطبیقاتھ التربویة، ط٤ ،دار القلم، الكویت.
٣٦ -المدیریة العامة للتقویم والامتحانات، ١٩٨٣ ،مجموعة الأنظمة والتعلیمات
الخاصة بالامتحانات والشھادات، مطبعة الوزارة، بغداد.
٣٧ -مكتبة التربیة العربیة لدول الخلیج، ١٩٩٠ ،وقائع ندوة الریاضیات والفیزیاء في
التعلیم العام في دول الخلیج العربي.
٣٨ -الھیتي، خلف نصار، عبد العال محمد السلمان، ١٩٨٧ ،مقدمة في منھجیة
تحلیل المحتوى، مركز البحوث التربویة والنفسیة، بغداد.
٣٩ -وزارة التربیة، ١٩٩١" ،تحدید الظواھر السلبیة في الامتحانات العامة" دراسة
مقدمة إلى المؤتمر التربوي النوعي، بغداد.
٤٠ -وزارة التربیة ، ٢٠٠٥ ،دور طرائق العلوم، جامعة عمان العربیة للدراسات
العلیا، عمان.
المصادر الأجنبیة:
----Berlson, Bernard; (1959) "content Analysis". Gardner
Lindzey, (Ed), Handbook of psychology, vol.1, New York,
Wesley.
- Cooper, Joh, O, Charles E. Merril (1974), Measurement
and Analysis of Behavioral Techinques, Abell 8 Howell Co..
- Ebel, Robert L. (1972), Essentials of Evaluational
Measurement, 2nd Ed, Engleusood Cliffs, N.J., Pre
- Bergman, Jerry, (1981) Understanding Educational
Measurement and Evaluation, Houghton, Mifflin, Boston.
- Ober, Richard, L. and Others, (1971), Systematic
Observation of teaching, Prentice-Hill Inc-New Jersey.
- Klein, Kathryn, (2003), "How teachers Phrase
Discussion Questions", Studies in Teaching Research Digest
Wake fored University Department of Education WinstonSalem, NC, December.
- Wittrock, M.C. & Wiley, D.E. (1970); the Evaluation of
instructions lssues and Problem, Hoit Rinchart and Winston,
Inc, New York.
- Scott, William & Micheal Wertheimer, (1968),
Introduction to Psychological Rssearch, New York, John
Wiley
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.