تحدید الكفایات التدریسیة اللازمة لتدریسیي مادة حضارة الكرد (شارستانیھ تي كورد) في جامعـة السلیمانیـة

المؤلفون

  • ندوى محمد محمد شریف كلیة الاداب – خانقین / جامعة السلیمانیة
  • مناضل عباس قاسم كلیة الاداب – خانقین / جامعة السلیمانیة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/14

الملخص

تعد مؤسسات التعليم العالي احد المقاييس الرئيسة لنهضة الامة ، مما جعل احد اهداف وزارة التعليم العالي اعداد الاساتذة الجامعيين ، وقد اشارت الدراسات الى وجود ضعف في اداء تدريسي اللغة الكردية ، ولقد اكدت ورقة اصلاح التعليم العالي في العراق عام (1989) ضعف كفاية عدد من التدريسيين.
وفي ضوء ذلك انبثقت الحاجة الى تحديد الكفايات التدريسية ، ويكتسب هذا الموضوع اهمية خاصة في العراق بسبب القصور الذي فرضته الظروف الاقتصادية والامنية والذي نجم عنه هجرة العقول مما اضطرت الجامعات الى اللجوء الى حديثي التخرج الذين ينقصهم الاعداد المهني ، فالتدريسي احد العناصر الاساسية في العملية التربوية ان لم يكن اهمها ،تتجلى اهمية البحث في ان الكفايات التدريسية عنصر اساسي في عملية التخطيط العلمي وانه لم تخضع مادة (حضارة الكرد) –حسب علم الباحثين الى دراسة الكفايات اللازمة لتدريسها.
استهدف البحث تحديد الكفايات التدريسية اللازمة لتدريسيي مادة حضارة الكرد واختار الباحثان جميع تدريسيي قسم اللغة الكردية في كليات جامعة السليمانية والبالغ عددهم (38) تدريسيا وقد وجه الباحثان سؤالا مفتوحا طلبا فيه تحديد الكفايات التدريسية اللازمة لتدريسيي مادة (حضارة الكرد) وتم الحصول على (46) كفاية وضعت في استبانة مغلقة وعرض الاستبيان على المختصصين لبيان ارائهم وباستخدام مربع كاي تم استبقاء (42) كفاية توزعت على (6) مجالات هي: ( الاعداد والتخطيط للدرس ، تنفيذ الدرس ، العلاقات الانسانية وضبط القاعة ، العناصر اللغوية ومهاراتهم ، الكفاية العلمية والنمو المهني ، التقويم )
وتم حساب معامل ثبات الاداة باعادة تطبيقه وكانت قيمته (0.80 ) وتم التطبيق النهائي للاداة للمدة من (15/5 ولغاية 15/6/2007) وباستخدام معادلة الحدة اشارت النتائج الى ان هناك (13) كفاية تدريسية حادة وجدت العينة اهميتها لتدريس مادة (حضارة الكرد) وقام الباحثان بعرضها ومناقشتها ، ومن اهمه

المراجع

المصادر

١ -ابو علام، رجاء محمود ،(١٩٨٧ .(قیاس وتقویم التحصیل الدراسي الكویت

: دار القلم

٢ -ابو النیل ، محمود السید .(١٩٨٠ : (الاحصاء النفسي والاجتماعي وبحوث

میدانیة وتطبیقیة . الطبعة الثانیة ، القاھرة :مكتبة الخانجى .

٣ -بھادر ، سعدیة محمد علي .(١٩٨١ . (الافادة من تكنولوجیا التعلیم في تصمیم

برامج تدریب المعلمین المبنیة على الكفایات .مجلة تكنولوجیا التعلیم، الطبعة

الرابعة :الكویت

٤ -البیاتي. عبد الجبار توفیق وزكریا اثناسیوس (١٩٧٧ (الاحصاء الوصفي

والاستدلالي في التربیة وعلم النفس، بغداد : مطبعة مؤسسة الثقافة العمالیة

٥ -البیاتي ، داود عبد السلام (١٩٩٥ .( مشكلات تدریس اللغة الكردیة لغیر

الناطقین بھا ومقترحات حلولھا في معاھد اعداد المعلمین والمعلمات من

وجھة نظر المدرسین والطلبة ،جامعة بغداد كلیة التربیة / ابن رشد (رسالة

ماجستیر غیر منشورة

٦ -جمھوریة العراق ،

٧ -حسین ، نظام عبد الجبار. (١٩٩٥ .(تقویم اداء الطلبة المطبقین في قسم اللغة

الكردیة في ضوء الكفایات التدریسیة واقتراح برنامج علاجي لتحسین

،الاداء، جامعة بغداد كلیة التربیة / ابن رشد (اطروحة دكتوراه غیر منشورة

(

٨ -الحیالي ، شذى عادل فرحان. (٢٠٠٠ .(بناء وحدات لتعلیم اللغة الكردیة لغیر

الناطقین بھا وقیاس فاعلیتھا ، جامعة بغداد كلیة التربیة / ابن رشد (اطروحة

دكتوراه غیر منشورة )

٩ -خلیفاني ، مولود حمد نبي وانور حسین (١٩٩٦ (الكفایات التدریسیة

الادائیة اللازمة لاعداد مدرس اللغة الكردیة للمرحلة الاعداد الاعدادیة كلیة

التربیة / ابن رشد جامعة بغداد.

١٠ -خورشید ، فؤاد حمھ (٢٠٠٥ (اللغة واللھجات الكردیة (دراسة جغرافیة)،

بغداد مطبعة دار الشؤون الثقافیة

١١ -خویجاتي ، زھیر (١٩٧١ ،(تصوراتنا في ربط التعلیم الجامعي والعالي

بخطط التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة . المؤتمر التربوي لتطویر التعلیم

العالي والجامعي ،دمشق

١٢ -الربیعي ، مناضل عباس قاسم .(١٩٩٩ .(تقویم اداء مدرسي اللغة الكردیة

من الناطقین بغیرھا في مرحلة الاعدادیة في ضوء كفایاتھم التدریسیة ،

جامعة بغداد ، كلیة التربیة / ابن رشد ( رسالة ماجستیر غیر منشورة )

١٣ -الزبیدي ،موفق توفیق كاظم .(١٩٨٩ .(صعوبات تعلم اللغة الكردیة لغیر

الناطقین بھا في الصف الرابع العام من وجھة نظر المدرسین وطلبة ، جامعة

بغداد ،كلیة التربیة / ابن رشد.

١٤ -الفرا ، فاروق حمدي (١٩٨٩ (تطور كفاءات تدریس الجغرافیة باستخدام

الوحدات النسقیة ، جامعة الكویت ، كلیة التربیة الاساسیة : مؤسسة الكویت

للتقدم العلمي .

١٥ -القره غولي ، علي موحان عبود (٢٠٠٤ ، (تقویم اداء معلمي الجغرافیة

في ضوء كفایاتھم التعلیمیة واقتراح برنامج لتحسین الاداء ، الجامعة

المستنصریة / كلیة التربیة الاساسیة (رسالة ماجستیر غیر منشورة)

١٦ -الكبیسي ، اسماء صالح (١٩٨٩ ، (تقویم كتاب القراءة الكردیة الحدیث

للصف الرابع العام لغیر الناطقین باللغة الكردیة ، جامغة بغداد ، كلیة التربیة

/ ابن رشد (رسالة ماجستیر غیر منشورة )

١٧ -الكناني ، ابراھیم عبد الحسن (١٩٧٤ (المھمات المھنیة لاعضاء الھیئة

الت

١٩ -الھانس ، مختار محمود (١٩٨٤ ، (مقدمة في طرق التحلیل الاحصائي .

بیروت : دار النھضة العربیة للطباعة والنشر .

٢٠ -ھرمز ، صباح حنا (١٩٩٠ (سیكولوجیة لغة الاطفال. بغداد دار الشؤون

الثقافیة العامة

٢١ -وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي (١٩٧١ (كتاب المؤتمر الاول للتعلیم

الجامعي في العراق بغداد مطبعة الادارة المحلیة

- Adams, Georgia s (1966) measurement and evaluation

in education psychology and guidance. n.y, holt

- Ebel, Robert I. (1972) Essentials of educational

measurement 2ed prentice – hall Englewood cliffs

Newjersy .

- Fischer, Eugene. C. (1956) A national survey of the

beginning teacher in yeuch, Wilbur a The beginning

teacher N. Y , holt

- Hewitt , W, Tomas (1978) competency reference

professional development in feider , Dell , (editor )

competency – Based teacher education professionalizing

social studies , teaching national council for the social

studies , Washin

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ندوى محمد محمد شریف و مناضل عباس قاسم, "تحدید الكفایات التدریسیة اللازمة لتدریسیي مادة حضارة الكرد (شارستانیھ تي كورد) في جامعـة السلیمانیـة", jfath, م 15, عدد 1, ص 200–219, 2023.