لضغوط النفسیة التي تواجھ مدیري المدارس الثانویة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/16الملخص
تعد المدرسة المؤسسة المعقدة التركيب فهي تشمل على الكثير من المكونات المتشابهة والمتفاعلة التي ينعكس أثرها على المخرجات المتمثلة في تحصيل الطالب ومكتسباتهم وانجازاتهم في مجالات متنوعة ومختلفة تتعلق بالمنهج الدراسي بمفهومه الشامل وإسهامات المدرسة في البيئة المحيطة ، وتتأثر هذه المخرجات تأثيرا واضحا بفريق العمل من المعلمين والإداريين والمؤسسات الأخرى التي تشارك المدرسة مهامها لتحقيق أهدافها وبرامجها بما يؤثر في عمل إدارة المدرسة .وتتجلى أهمية الإدارة المدرسية في إسهامها في تربية الفرد و إعداده للحياة بما تقوم به المدرسة من تنشئة الأجيال بوصفها إحدى القوى الرئيسية المعلمة في المجتمع تمده بركائز نهضة ودعائم ثابتة .
ان للضغوط النفسية تأثيراً في حياة الإنسان ومستويات أدائه استقراره النفسي ولاسيما ان الخبرات المؤلمة التي يتعرض لها المرء وحسب شدتها تدخل في ما يسمى (الأحداث الضاغطة) التي تدفع الفرد الى استجابات يكون البعض منها بعيدا عن حالته الطبيعية. وقد يتعرض مديرو المدارس الثانوية في أثناء تأديتهم عملهم الى ضغوط شتى قد تكون نتيجة ضغوط مرضية أو ظروف شتى تنعكس على المديرين في أثناء ممارستهم لأعمالهم .
لذلك تمركزت مشكلة البحث حول التعرف على الضغوط التي تعيق مدير المدرسة الثانوية عن تحقيق المزيد من التقدم والإبداع في عمله وتتجلى أهمية البحث الحالي بأنه يسعى الى فهم الضغوط النفسية والتعرف عليها وتأثيرها في أداء مدير المدرسة الثانوية لكي نسهم في الحد من تأثيرها من خلال إيجاد الوسائل اللازمة للتخفيف من حدتها وتأثيرها النفسي وذلك من خلال اعتماد استمارة استبيان توزع على مدراء المدارس الثانوي .
وبعد معالجة النتائج التي تم الحصول عليها إحصائيا توصلنا الى الاستنتاجات الآتية :
o المحور الأول : بين إدارة المدرسة وبين المديرية العامة للتربية .
ان عدم توفير الطبعات الحديثة من الكتب المنهجية للطلبة في بدء السنة الدراسية وبطء المخاطبات بين المديرية العامة للتربية وإدارة المدرسة وكذلك التقييم
المراجع
١-احمد محمد مخلف وكریم ناصر علي ؛ الضغوط النفسیة التي تواجھ مدیري
المدارس الأساسیة ، مجلة الفتح ، كلیة التربیة الأساسیة ، العدد ٣٢ سنة ٢٠٠٢ .
٢-حسن محمد ظاھر ، الضغوط النفسیة التي یتعرض لھا معلمي المدارس الا بتدائیة ،
مجلة التربیة ، السنة الرابعة ، ینایر / مارس ١٩٩٣ ،
٣-عباس احمد صالح ؛ طرق التدریس في التربیة الریاضیة (بغداد،مطبعة التعلیم
العالي والبحث العلمي ،١٩٨١
٤-عبد الستار ابراھیم ؛الاكتئاب اضطراب العصر الحدیث (الكویت، علم المعرفة
(١٩٩٨،
٥-عبد الفتاح العیسوي وعبد الرحمن العیسوي ؛ مناھج البحث العلمي في الفكر
الإسلامي والفكر الحدیث ،( بیروت ،دار الراتب الجامعیة ، ٢٠٠١ (
٦-عامر سعید جاسم ؛ بناء مقیاس للعدادین على الریاضیین ( أطروحة دكتوراه ، كلیة
التربیة الریاضیة ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٢ (
٧ -لندل دافیدوف؛ مدخل علم النفس ( بیروت، دار ماكجروھیل للنشر ،١٩٨٠ (
٨ –محمد حسن علاوي ؛ مدخل في علم النفس الریاضي ( القاھرة، ط١، مركز
الكتاب للنشر ،١٩٩٨ (
٩-ھارون توفیق الرشیدي ؛ الضغوط النفسیة ، طبیعتھا ، برنامج لمساعدة الذات في
علاجھا (القاھرة ، زھراء الشرق ، ١٩٨٢ (
١٠ –ودیع یاسین محمد و حسن محمد عبد ؛ التطبیقات الإحصائیة واستخدامات
الحاسوب في بحوث التربیة الریاضیة (الموصل ، مطبعة جامعة الموصل ،١٩٩٩٩ (
١١ –وجیھ محجوب ؛ البحث العلمي ومناھجھ ،( بغداد ، مدیریة دار الكتب للطباعة
والنشر ، ٢٠٠٢ (
١٢-یوسف عبد الفتاح محمد ؛ الضغوط النفسیة لدى المعلمین وحاجاتھم الارشادیة ،
جامعة قطر ، مجلة البحوث التربویة ، العدد ١٥ سنة ١٩٩٩ .
-Arerill,J,R.Personal control over aresive stimuli and it
Relation ship to stsess .J.of Psychological Bulletin . 1973 .Vol 8o
-Kobasa ,S,styess ful life . events personality and health an
inquiry to hardiness. Journal of personalit
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 احمد مالك إبراھیم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.