القیم الأخلاقیة في الفكر التربوي عند الحسن البصري والماوردي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/1/17الملخص
يعد الاهتمام الباكر بتنمية شخصية الطفل بمختلف جوانبها وإبعادها ، والتي هي أهمها الجانب الخلقي من المهام الأساسية التي يجب ان يتصدى التربويون والقائمون على العملية التربوية للقيام بها ، لان الاهتمام بالطفولة الباكرة يعد من اهم المعايير التي يقاس بها تقدم الأمم وتحضرها حيث لا يجب ان يترك الأطفال في هذه المرحلة في حياتهم للنمو بصورة عشوائية مما يجعلهم يواجهون المستقبل بإمكانيات واستعدادات ضعيفة ، لا تمكنهم من التقدم بمجتمعاتهم ، خاصة وان ما يكتسبه الطفل في هذه المرحلة من حياته من قيم وعادات وسلوكيات قد يصعب تغيرها في المراحل اللاحقة من حياته . ان القيم الاخلاقية ليست قيما فطرية يولد الطفل مزودا بها ، بل انها قيما مكتسبة ومتعلمة يتشربها الطفل من خلال تمثله للمعاير الاخلاقية والاجتماعية السائدة في بيئته وتكيفه معها وخضوعه لتأثير الوسط الاسري الذي يعيش فيه منذ بداية حياته لان العلاقة بين الفرد وبيئته تتحد منذ السنوات الاولى من حياة الطفل وتعتبر عاملا هاما في تشكيل شخصية وتكوين اتجاهاته وميوله ونظرته للحياة . ( الديب،1990،ص21 )
فالسلوك الاخلاقي للفرد في تراثنا ذو قاعدة اجتماعية شاملة ، وليس مجرد علاقة بين فرد وفرد ، والفرد فيه لايحل عبئه وحده بل يحمل اعباء المجتمع كله . ولايقتصر هذا على تقديم العون للفقراء والمرضى والمحتاجين بل تجاوز ذلك الى العمل الجماعي المشترك في سبيل بناء مجتمع سليم متكافل متضامن ، ان مبدأ التواصل والتراحم الذي يولد جوا من الدف الانساني تفقده المجتمعات الحديثة اليوم ولاسيما المجتمعات الغربية فلا تواصل ولاتراحم ولاتعاطف بل سعي فردي وسباق من المنافع الفردية على حساب الاخرين . ( عبد الدائم،2000،ص85 )
و ( الحسن البصري ) اعطى دوراً كبيراً للتربية في غرس القيم في نفوس الطلبة خاصة والمسلمين عامة اذ قال ( لايمكن بلوغ الحق والخير الا بالعلم النافع ثم العمل به لان التربية القائمة على الجهل وبغير أسس علمية سليمة تضر بصاحبها اكثر مما تنفعه وهي اشبه بالسراب يحسبه الظمان ماءً حتى اذا جاء لم يجده شيئا ) . ( المعيدي،د.ت،ص39 )
ان القيم الاخلاقية في عصرنا الحاضر تسير نحو مزيد من التدهور الذي لايكاد يعرف جداً والذي كاد يصل الى حد التسأول : هل من الضروري ان تكون هنالك قيم اخلاقية اصلاً ، ان بناء قيم اخلاقية انسانية اذن مهمة ضخمة ، ولاتكفي فيه الجهود المبعثرة ولابد من تيار واعٍ مقاوم ، تضطلع به مؤسسات عديدة ، وعلى راسها التربية ، ومنطلق هذا التيار هو ان مستقبل الانسان في العالم لاتستطيع
المراجع
المصادر
· القرآن الكریم .
١ .ابراھیم ، زكریا . المشكلة الخلقیة ، دار مصر للطباعة ، ط٣ ، القاھرة ، ١٩٨٠م .
٢ .ابن 皑عد ، محمد بن 皑عید بن منیع البصري . الطبقات الكبرى ، دار صادر ، بیروت ،
د.ت .
٣ .ابن قتیبة ، ابي محمد بن مسلم الدینوري . عیون الاخبار ، دار الكتاب العربي ، بیروت
، لبنان ، د.ت .
٤ .ابن منظور ، جمال الدین محمد بن مكرم . لسان العرب ، دار قاصد ، ٥ اجزاء ، د.ت
.
٥ .ابن الجوزي ، جمال الدین ابو الفرج عبد الرحمن . 皑یرة ومناقب عمر بن
عبد العزیز الخلیفة الزاھد ، طرحھ الا皑تاذ نعیم زرزور ، دار الكتب
العلمیة ، بیروت ، ط١ ، ١٩٨٤م .
٦ .ابن مسكویھ ، ابو علي احمد بن محمود. تھذیب الاخلاق ، تحقیق قسطنطین
زریق ، الجامعة الامریكیة ، بیروت ، ١٩٦٦ .
٧ .ابو العینین ، علي خلیل . فلسفة التربیة الا皑لامیة في القران الكریم ، دار
الفكر العربي ، القاھرة ، ط٢ ، ١٩٨٥م .
٨ .ابو داوود ، 皑لیمان بن الاشعث . 皑نن ابو داوود ، تحقیق عزت عبید دعاس
، مكتبة منار السبیل ، الھرم ، ١٩٦٩م .
٩ .ابو الحسن ، ا皑حاق بن ابراھیم بن 皑لیمان بن وھب . البرھان في وجوه
البیان ، تحقیق احمد مطلوب وخدیجة الحدیثي ، نشرتھ جامعة بغداد ،
ط١ ، ١٩٦٧م .
١٠.البخاري ، محمد بن ا皑ماعیل . صحیح البخاري ، دار احیاء التراث
العربي ، ٩ اجزاء ، بیروت ، د.ت .
١١.البغدادي ، احمد مبارك . الانسان والمجتمع في الفكر السیا皑ي للماوردي ،
بحث مقدم الى جامعة الملك 皑عود ، السعودیة ، ١٩٨٤ .
١٢ .الدیب ، امیرة عبد العزیز . 皑یكولوجیة التوافق النفسي في الطفولة المبكرة ، مكتبة
الفلاح للنشر والتوزیع ، ط١ ، الكویت ، ١٩٩٠ .
١٣.الذھبي ، شمس الدین محمد بن عثمان . 皑یرة اعلام النبلاء ، تحقیق مأمون
الصامرجي ، مؤ皑سة الر皑الة ، ط١ ، بیروت ، ١٩٨٣م .
العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ د. امل مھدي كاظم
١٤.الزحیلي ، وھبة . فلسفة التربیبة في القران الكریم ، دار المكتبي للطباعة
والنشر ، دمشق ، ط١ ، ٢٠٠٠م .
١٥.الشیباني ، عمر محمد التونسي . فلسفة التربیة الا皑لامیة ، الدار العربیة
للكتاب ، الجماھیریة اللیبیة ، ١٩٨٨م .
١٦.الشیباني ، الامام احمد بن حنبل – ت ٢٤١ھـ - الزھد ، تحقیق ایمن صالح شعبان ،
المكتب الثقافي ، الازھر ، القاھرة ، ط١ ، د.ت .
١٧.الشریف المرتضى ، علي بن الحسین المو皑وي العلوي . امالي المرتـــضى ( غرر
الفوائد ودرر القلائد ) تحقیق محمد ابو الفضل ابراھیم ، دار احیاء الكتب العربیة ،
ط١ ، ١٩٥٤م .
١٨.الاصفھاني ، ابو نعیم . الحافظ احمد بن عبد الله . حلیة الاولیاء وطبقات
الاصفیاء ، دار الكتب العلمیة ، بیروت ،لبنان ، ط١ ، ج٢ ، ١٩٨٨م .
١٩.الصدر ، محمد باقر . المدر皑ة الا皑لامیة ، دار الزھراء للطباعة والنشر ،
ط٣ ، بیروت ، ١٩٨٠م .
٢٠.عبود ، عبد الغني . نحو فلسفة عربیة للتربیة ، دار الفكر للنشر والتوزیع ،
القاھرة ، ١٩٧٦ .
٢١.الطبراني ، ابو القا皑م 皑لیمان بن احمد بن ایوب – ت ٣٦٠ ھـ - المعجم
الاو皑ط – تحقیق طارق بن عوض الله بن محمد ، دار الحرمین ،
القاھرة ، ط١ ، ١٤١٥ ھـ .
٢٢.العمر ، علاء كامل وعلي ھداد . القیم الخلقیة كمقومات للعملیة التعلیمیة ،
الجمعیة العراقیة للعلوم التربویة والنفسیة ، المؤتمر الفكري الثاني
للتربویین العرب ، ١٩٧٨م .
٢٣.العیناتي ، السید محمد . اداب النفس ، طھران ، المكتبة المرتضویة ،
١٣٨٠ھـ .
٢٤.الغزالي ، ابو حامد محمد بن محمد . ادب الصحبة والمعاشرة مع اصناف
الخلق ، تحقیق محمود 皑عود المعیني ، مطبعة العاني ، بغداد ، د.ت .
٢٥.الالو皑ي ، جمال حسین . الا皑س النفسیة لاراء الماوردي التربویة ، كلیة
التربیة ، جامعة بغداد ، ١٩٨٨م .
٢٦.الابراشي ، محمد عطیة . التربیة الا皑لامیة وفلا皑فتھا ، 皑لسلة درا皑ات في
الا皑لام ، المجلس الاعلى للشؤون الا皑لامیة بوزارة الاوقاف ، مصر
، ١٩٦٨م .
٢٧.المیداني ، عبد الرحمن حسن . ضوابط المعرفة واصول الا皑تلال والمناظرة ، دار القلم
، دمشق ، ١٩٧٥م .
٢٨.المروزي ، عبد الله بن المبارك . الزھد والرقائق ، تحقیق حبیب الرحمن
العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ د. امل مھدي كاظم
الاعظمي ، مطبعة علي بریس ، الھند ، ١٩٦٦م .
٢٩.المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم . الفكر التربوي العربي الا皑لامي ( الاصول
والمبادئ ) ، تونس ، ١٩٨٧م .
٣٠.الماوردي ، علي بن محمد بن حبیب . ادب الدنیا والدین ، تحقیق مصطفى
السقا ، ط٣ ، مطبعة البابي الحلبي واولاده ، القاھرة ، ١٩٥٥م .
٣١.المو皑وي ، صالح نھیر راھي . الفكر التربوي عند الحسن البصري ، ر皑الة ماجستیر
غیر منشورة / كلیة التربیة ابن رشد ، جامعة بغداد ،٢٠٠٠ .
٣٢.النحلاوي ، عبد الرحمن . اصول التربیة الا皑لامیة وا皑الیبھا في البیت
والمدر皑ة والمجتمع ، دار الفكر المعاصر ، ط٢ ، بیروت ، ١٩٩٩م .
٣٣.النمري ، ابو یو皑ف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر . بھجت المجالس وانس
المجالس وشحذ الذھن والھاجس ، تحقیق مر皑ي الخولي ، دار الجیل
للطباعة ، د.ت .
٣٤.جابر ، جابر عبد الحمید وخیري كاظم . مناھج البحث في التربیة وعلم النفس
، دار النھضة العربیة ، القاھرة ، ١٩٨٧م .
٣٥.جبران ، احمد . فتح الكریم المنان بشرح نفحة الرحمن نظم شعبة الایمان ،
تحقیق د. ھاشم محمد علي مھدي ، مطامع الصفا ، مكة المكرمة ،
١٤١٤ھـ .
٣٦.حسن ، امینة احمد . نظریة التربیة في القران الكریم وتطبیقاتھا في عھد
الر皑ول علیھ الصلاة والسلام ، دار المعارف ، مصر ، ١٩٨٥م .
٣٧ .حمد ، لیث كریم . الفكر التربوي الا皑لامي في التعلیم والتعلم والارشاد ،
مطبعة فنون للطباعة والنشر ، ط١ ، دیالى العراق ، ٢٠٠٩ .
٣٨.ریاض ، 皑عد . علم النفس في الحدیث الشریف ، مؤ皑سة اقرا للنشر
والتوزیع والترجمة ، ٢٠٠٤م .
٣٩.راشد ، علي . شخصیة المعلم واداؤه في ضوء التوجیھات الا皑لامیة ، دار
الفكر العربي ، مصر ، ١٩٩٣م .
٤٠.زاھر ، ضیاء . القیم في العملیة التربویة ، مركز الكتاب ، القاھرة ، ١٩٩٤م .
٤١.زكریا ، فؤاد . اراء نقدیة في مشكلات الفكر والثقافة ، الھیئة المصریة العامة للكتاب ،
القاھرة ، ١٩٧٥م .
٤٢.皑رحان ، منیر مر皑ي . في اجتماعات التربیة ، مكتبة الانجلو مصریة ،
ط٢ ، القاھرة ، ١٩٧٨م .
٤٣.شلبي ، احمد . التربیة والتعلیم في الفكر الا皑لامي ، مكتبة النھضة العربیة
، ط١ ، ١٩٨٧م .
العدد السادس والاربعون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١١ د. امل مھدي كاظم
٤٤.عبود عبد الغني . نحو فلسفة عربیة للتربیة ، دار الفكر للنشر والتوزیع ،
القاھرة ، ١٩٧٦م .
٤٥.فھد ، ابتسام محمد . الفكر التربوي العربي الا皑لامي لبعض فلا皑فة العرب
المسلمین بین القرنین الرابع والسادس الھجریین ، اطروحة دكتوراه
غیر منشورة ، كلیة التربیة – ابن رشد – جامعة بغداد ، ١٩٩٤م .
٤٦.قشقوش ، ابراھیم . دور ریاض الاطفال في تنمیة القیم لدى الاطفال ، دار
الجیل للطباعة ، القاھرة ، ١٩٨٣م .
٤٧.محمد ، فاضل زكي . الفكر السیا皑ي العربي الا皑لامي بین ماضیھ وحاضره ، 皑لسلة
الكتب الحدیثة، وزارة الثقافة والاعلام، ط٢ ،بغداد ، ١٩٧٦م .
٤٨.محجوب ، عباس . اصول الفكر التربوي في الا皑لام ، مؤ皑سة علوم القران ، عجمالن ،
ط١ ، ١٩٨٧م .
٤٩.ناصر ، ابراھیم . فلسفات التربیة ، دار وائل للطباعة والنشر ، ط١ ، عمان ، ٢٠٠١م .
٥٠.نیلر ، جورج – ف . مقدمة في فلسفة التربیة ، ترجمة نظمي لوقا ، مكتبة
الانجلو المصریة ، القاھرة ، ١٩٧٧م .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أمل مھدي كاظم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.