اثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكيرالاستداللي لدى طالبات الصفالاول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة
الملخص
ر ّمت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استراتيجية العصف الذهنيفي تنمية التفكير
االستداللي لدى طالبات الصف االول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة،
وللتحقق من هدف البحث وفرضيته تم اختيار عينة من طالبات الصف االول
المتوسط في ثانويةفاطمة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى ، وجرى اختيار
شعبتين من الصف االول المتوسط تجريبية وضابطة.
بلـغت عينة البحث )01 ) طالبـة وبواقع )01 )طالبـة فـي المجموعة التجريبية
فـي المتغيرات
ً
و)01 )طالبة في المجموعة الضابطة ، وأجرت الباحثة بينهما تكافؤا
بال
)العـمر الزمن ّي محسوبا شهور ، درجات التاريخ للعام السابق ، الـذكـاء ،اختبار ً
المعرفة السابقة، اختبار قبلي في التفكير االستداللي(، اعدت الباحثةاختبار يقيس
مهارات التفكير االستداللي )االستقراء، االستنباط( تكون من )01 )فقرة جرى
استخراج صدقه باعتماد نسبة)24 )%من اراء الخبراء وثباته بطريقة التجزئة
والقوة التمييزية ومعامل الصعوبة ، وقد طبق االختبار قبليا ت ّ النصفية وبعديا، اعد
الباحثة مستلزمات البحث من حيث تحديد المادة الدراسية وصياغة األهداف السلوكية
، واعداد الخطط التدريسية لكال المجموعتين وعرضها على مجموعة من الخبراء
وفي ضوء مالحظاتهم تم إجراء التعديالت المناسبة ، واستعملت الباحثة الوسائل
اإلحصائية المناسبة ، في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى االستنتاجات
اآلتية:
0 .قدرة التدريس المعد على وفق استراتيجية العصف الذهني على تنمية التفكير
االستداللي لطالبات المجموعة التجريبية مقابل المجموعة الضابطة.
4 .إن تدريس التاريخ باستعمال استراتيجية العصف الذهني يعين الطالبات في
تنمية تفكيره ّن، مما قد يساعدهن مستقبال في حل مشكالتهن ذات
ً
يا
0 .إن تعليم التفكير أم ٌر ممكٌن في ظل توافر استراتيجيات حديثة ، ومد ّرس
متمكن ، واإلمكانات المادية ، وتهيئة الظروف المناسبة لتطبيقه.
2 .استعمال الطريقة االعتيادية الينمي القدرات علىالتفكيراالستداللي .
المراجع
أوالً: المصادر العربية:
أبو جادو ، محمد علي ومحمد بكرنوفل )4112 :)تعليم التفكير النظرية
والتطبيق ، دار المسيرة للطباعة والنشر ، عمان .
أبو سرحان، عطية عودة )4111م( . دراسات في أساليب تدريس التربية
االجتماعية والوطنية، ط0 ،عمان، األردن، دار الخليج للنشر والتوزيع .
إبراهيم ، عبد الستار)0922 " )أفاق جديدة في دراسة اإلبداع" , وكالة
المطبوعات، الكويت .
ال عويد ،وصفي خلف حسين )4112:) اثر إستراتيجية العصف الذهني قي
تنمية التفكير االستداللي لدى طالب الصف الرابع اإلعدادي عند تدريس مادة
الجغرافية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،الجامعة المستنصرية كلية التربية
األساسية .
توصيات المؤتمر العلمي العربي الثالث لرعاية الموهوبين والمتفوقين في
فترة من 09-40 تموز،عمان ،األردن )4110)تحت شعار"رعاية الموهوبين
والمتفوقين أولوية عربية في ظل العولمة ،المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين
عمان،األردن.
جروان ،فتحي عبد الرحمن) 0999:)تعليم التفكير،دار الكتاب الجامعي
،عمان ،األردن .
ـــــــــــــ )4111:)تعليم التفكير )مفاهيم وتطبيقات (،ط0،دار الفكر للنشر
والتوزيع ،عمان ،األردن .
جامل ، عبد الرحمن عبد السالم )4111)طرق التدريس العامة ومهارات
تنفيذ وتخطيط عملية التدريس ، ط4 ، دار المناهج للنشر والتوزيعاألردن .
الجبوري،قيس صباح ناصر حسين)4112 :)أثر العصف الذهني في تحصيل
طالب الصف الرابع العام في مادة األدب والنصوص وتنمية التفكير االبتكاري لديهم
، اطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية كلية التربية- ابن رشد.
الحصري، علي منير، ويوسف العنيزي)4111 )طرائق التدريس
العامة،ط4،مكتبة الفالح،الكويت.
روشكا، الكسندرو)0989 :)اإلبداع العام والخاص، ترجمة غسان عبدالحي،
سلسلة عالم المعرفة، العدد 22 ،الكويت.
صالح ، هناء محمد)4112:)اثر العصف الذهني في تنمية التفكير العلمي
والتحصيل
الدراسي للمرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة بغداد ،كلية
التربية –اين رشد.
الطيطي، محمد )4111م(:تنمية قدرات التفكير اإلبداعي، ط0 ،دار المسيرة
للنشر والتوزيع ،عمان.
عبد العزيز ،سعيد )4119:)تعليم التفكير ومهاراته ،ط4،دار الثقافة للنشر
والتوزيع ،عمان ،األردن.
عاقل، فاخر)0922:)اإلبداع وتربيته،ط0،دار العلم للماليين، بيروت،لبنان .
العنبكي ،سندس عبد هللا جدوع)4114:)اثر استخدام استراتيجيات
كلوزمايروميرلوتينسونوهيلد أتابا في تنمية التفكير االستداللي واكتساب المفاهيم
التاريخية واالحتفاظ بها لدى طالب الصف الرابع العام، أطروحة دكتوراه غير
منشورة، جامعة بغداد ،كلية التربية ابن رشد .
عودة،احمد سليمان )4114 ،)القياس والتقويم في العملية التدريسية ،ط2،دار
األمل ،عمان ،األردن.
عالم، صالح الدين محمود،) 4110 : ) القياس والتقويم التربوي والنفسي،
دار الفكر العربي، القاهرة .
قطامي، نايفة)4110:)تعليم التفكير، ط 0 ،دار الفكر للطباعة والنشر
والتوزيع، عمان.
مطالقة، سوزان خلف مصطفى)0992 :)أثر أسلوب العصف الذهني في
تنمية التفكير اإلبداعي لطلبة الصف الثامن والتاسع األساسي, رسالة ماجستير غير
منشورة، جامعة اليرموك، كلية التربية والفنون.
المصادر االجنبية:
Brainstorming(20)03):Pre-passage questioning the
influence of structural importance, Journal of Education
Psychology, Vol.75, No.2.
Ebdaa, N.G.(2003):Evaluation of learning technologies
from instructional design performance support to network
system, Journal of educational technology, Vol.34, No.2,
New York, Englewood Cliff.
Wahat,O.M.(2003):Acomparison between effect of
behavioral objectives versus study question on learning of
undergraduates and Arabian biology statement, Unpublished
doctoral dissertation, Florida, State University,.
Costa,A,l.&kellick,B(2002):Discovering&Exploring
habits of mind Association Supervision .voctoria USA
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سميرة محمود حسين

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.