أثر أنموذج فلاندرز في الأداء التعبيري وتنمية التفكير التباعدي عند طلاب الخامس الأدبي

المؤلفون

  • رائد رسم يونس كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/8

الكلمات المفتاحية:

أنموذج فلاندرز ، الأداء التعبيري، التفكير التباعدي

الملخص

 يرمي هذا البحث تعرُّف:

أثر استخدام أنموذج فلاندرز في الأداء التعبيري وتنمية التفكير التباعدي عند طلاب الصف الخامس الأدبي. ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحث الفرضيات الاتية:

- ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يُدَرَّسون مادة التعبير باستخدام أنموذج فلاندرز ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يُدَرَّسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية في اختبار الأداء التعبيري.

- ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفكير التباعدي القبلي وبين المجموعة نفسها في الاختبار البعدي.

بلغت عينة البحث (60) طالبا اختيروا عشوائيا من اعدادية المصطفى في مديرية الرصافة الثالثة بواقع (30) طالبا في كل مجموعة.

   حرص الباحث قبل بدء التجربة على التأكد من تكافؤ مجموعتي البحث التجريبية والضابطة وفي عدد من المتغيرات هي: اختبار الذكاء/اختبار القدرة اللغوية.

 اعد الباحث خططاً تدريسيّة لتدريس التعبير لطلاب مجموعتي البحث، على وفق ( أنموذج فلاندرز المعرفي) للمجموعة التجريبيّة، وعلى وفق الطريقة التقليدية للمجموعة الضابطة.

      اعد الباحث أداتين لقياس مستوى طلاب مجموعتي البحث في الأداء التعبيريّ، وهي سلسلة اختبارات بعديّة بعد كلِّ موضوع من موضوعات التجربة، واعتمد اختبار التفكير التباعدي الذي اعده داخل 2011

اعتمد الباحث على محكات تصحيح جاهزة؛ لتصحيح كتابات طلاب مجموعتي البحث التجريبية والضابطة؛ والمحكات التي اعتمد عليها الباحث في بحثه هي (محكات تصحيح الهاشمي) التي بناها عام 1994.

    استعمل الباحث عدد من الوسائل الإحصائية في إجراءات بحثه وتحليـل نتيجة البحث وهي  :

الاختبار التائي لعينتين مستقلتين T.Test)) /مربع كاي (كا2) (Chi Square) :/معامل ارتباط بيرسون (Pearson) :

اسفرت نتائج البحث عن وجود فرق لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج فلاندرز فضلا عن تنمية تفكيرهم التباعدي

وفي هَدي النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي يمكن استنتاج الآتي:

- تفاعل طلاب الصف الخامس الأدبي مع درس التعبير عند استعمال أنموذج فلاندرز .

-إنّ عملية التفكير التباعدي تجعل الطلاب في مرحلة متقدمة من إيجاد الحلول الملائمة لحلِّ المشكلات التي تواجههم في داخل غرفة الصف .

وفي هَدي نتائج البحث واستنتاجاته ، يوصي الباحث بالآتي :

  1. اعتماد أنموذج فلاندرز عند تدريس التعبير في المرحلة الإعدادية .

    استكمالاً لهذه الدراسة يقترح الباحث أجراء دراسة مماثلة  لتعرّف أثر أنموذج فلاندرز في  :

- التفكير الناقد عند طلبة الصف الخامس الأدبي .

المراجع

المصادر

القرآن الكريم.

- آل ياسين ، محمد حسين ، مبادئ في طرق التدريس العامة ، ط2، المطبعة العصرية للطباعة والنشر ، لبنان، د.ت.

- إبراهيم ، عبد العليم ، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ، ط4، دار المعارف ،مصر، 1968م.

- أبو الضبعات ، زكريا إسماعيل ، طرائق تدريس اللغة العربيّة ، دار الفكر ، عمان ، الأردن، 2007 م.

- أحمد ، محمد عبد القادر، طرق تعليم اللغة العربية ، ط2 ،القاهرة ، عالم الكتب ، 1983م.

- إسماعيل، بليغ حمدي ، استراتيجيات تدريس اللغة العربية أطر نظرية وتطبيقات عملية ، دار المناهج للنشر والتوزيع ،عمان : الأردن ، 2013م.

- البجة، عبد الفتاح حسن ، أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها ، دار الكتاب الجامعي، العين ، الأمارات العربية المتحدة ، 2005.

- بشارة ، جبرائيل ، المنهج العلمي ، دار الرائد العربي ، بيروت : لبنان ، 1983م.

- توفيق ، أنور تقي ، أثر التقارير القصيرة عند تدريس الأدب والنصوص في الأداء التعبيري لطلاب الصف الرابع العام ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – ابن رشد / جامعة بغداد ، 2003م.

- جابر ، وليد احمد، طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، ط3، دار الفكر للنشر، عمان، 2009م.

- الجمل ، نجاح يعقوب ، فاعلية التغذية الراجعة في تفسير أسلوب المعلم أثناء الخدمة بأستخدام نظام فلاندرز العشري ، مجلة العلوم الاجتماعية ،ع 1 ، السنة العاشرة ، 1982.

- الجميلي ، زينب عبد الحسين ، أثر الاستماع الناقد عند تدريس مادة المطالعة في الأداء التعبيري والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع العام ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية – ابن رشد / جامعة بغداد ، 2005م.

- حماد ، خليل عبد الفتاح ونصار ، خليل محمود ، فن التعبير الوظيفي ، مطبعة منصور ، غزة ، 2002 م .

- الحيلة ، محمد محمود ، مهارات التدريس الصفي ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان – الأردن ، 2002م.

- الخالدي ، جلال خليفة ، أثر البرنامج التفاعلي اللفظي لمدرسي التاريخ في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الخامس الأدبي ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، الجامعة المستنصرية، كلية التربية ، 2006.

- الخطيب ، تركي حسين ، أثر أنماط التفاعل اللفظي في تدريس واتجاهات الطلاب نحو مادة الجغرافية في التحصيل الاكاديمي لطلاب الصف العاشر في المرحلة الأساسية في الأردن، رسالة غير منشورة ، مطبعة اليرموك ، الأردن ، 1992.

- خلف الله ، سلمان ، المرشد في التدريس ، دار جهينة للنشر ، عمان : الأردن ، 2002 م.

- الدليمي ، طه علي حسين والوائلي ، سعاد ،اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، اربد : الأردن ، 2005م.

- دمعة ، مجيد إبراهيم ، اللغة العربية وأصول تدريسها لدورات المعلمين التربوية ، مطبعة وزارة التربية ، مطبوع بالرونيو، بغداد ، 1977م.

- الربيعي ، جمعة رشيد ، أثر أسئلة المناقشة المعدة على وفق تصنيف بلوم في الأداء التعبيري لطلبة الصف الثاني المتوسط ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ـ جامعة بغداد ، 1997م.

- زاير ، سعد علي ، أثر طريقتي التعبير الحر والموجة في الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية / ابن رشد،1997م.

- زاير، سعد علي وعايز، إيمان إسماعيل ، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي ، بيروت ، 2011م.

- زاير، سعد علي و يونس ، رائد رسم ، اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، دار المرتضى ، جامعة بغداد ، 2012م.

- الساعدي ، فاضل صياح حسب ، أثر استراتيجية جدار الكلمات في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الأساسية ، الجامعة المستنصرية ، 2012م.

- السلطاني ، حمزة هاشم محيميد ، اثر تحليل نصوص أدبية مختارة في الأداء التعبيري لدى طلاب الصف الخامس العلمي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بابل ، كلية التربية ،2002م.

- السليتي ، فراس ، إستراتيجيات التدريس المعاصرة ، عالم الكتب المعاصرة ، عمان : الأردن، 2015م.

- طاهر ، علوي عبد الله ، تدريس اللغة العربيّة وفقاً لأحدث الطرائق التربويّة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن، 2010 م.

- الطاهر ، علي جواد ، أصول تدريس اللغة العربية ، ط2، دار الرائد العربي ، بيروت ،1984م.

- طعيمة ، رشدي احمد ، اللغة والتفكير الناقد أسس نظرية وإستراتيجيات تدريسية ، دار المسيرة للنشر ، عمان : الأردن ،2007م .

- ظافر ، محمد إسماعيل و الحمادي ،يوسف ، التدريس في اللغة العربية ، دار المريخ للنشر، السعودية ، 1984م.

- عاشور ، راتب قاسم و الحوامدة ، محمد فؤاد ، أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان : الأردن ، 2003م.

- عطيه ، محسن علي ، مهارات الاتصال اللغوي ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان : الأردن ، 2008م.

- كبة ، نجاح هادي ، دراسات في طرائق تدريس التعبير ، دار الطريق للطباعة والنشر، عمان ، 2008م.

- مدكور ، علي أحمد ، تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفكر العربي للنشر، القاهرة ، 2000م

- الهاشمي ، عبد الرحمن عبد علي ، مشكلات تدريس التعبير التحريري في المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد / كلية التربية ، 1988م.

- الوائلي ، سعاد عبد الكريم ، طريقة المناقشة في تدريس الأدب والبلاغة وأثرها في التحصيل والأداء التعبيري لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ، 1998 م.

- وزارة التربية ، منهج الدراسة الإعدادية في العراق ، مطابع وزارة التربية ، رقم (3) ، بغداد ، 1990م.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
رائد رسم يونس, "أثر أنموذج فلاندرز في الأداء التعبيري وتنمية التفكير التباعدي عند طلاب الخامس الأدبي", jfath, م 23, عدد 4, ص 208–234, 2023.