اثر استراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة الأداء التعبيري

المؤلفون

  • أيمن عبد العزيز كاظم كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • مصدق خنجر كريدي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/11

الكلمات المفتاحية:

العصف الذهني

الملخص

    يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة الأداء التعبيري . ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الاتية : ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون التعبير على وفق استراتيجية العصف الذهني , ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية . وقد اقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في محافظة ديالى وللفصل الدراسي الثاني للعام 2018 – 2019 . إذ بلغت عينة البحث من (40 ) طالباً موزعين بصورة متساوية على شعبتين بواقع (20) طالباً في كل شعبة , اجرى الباحثان عملية التكافؤ لمجموعتي البحث ،والتي يعتقد انها تؤثر في سلامة التجربة ونتائجها قد تكونت مادة الدراسة من (6) موضوعات اختيرت من بين (12) موضوعاً بعد ان عرضه على مجموعة من الخبراء المتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية, اعتمد الباحثان على محكات جاهزة وهي محكات تصحيح الهاشمي لتكون أداة لقياس الأداء التعبيري لطلاب مجموعتي البحث وبعد استعمال الوسائل الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استعملت أستراتيجية العصف الذهني في تدريس التعبير على المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها  بالطريقة الاعتيادية ومن خلال نتائج  البحث أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات فضلاً عن اقتراح مجموعة من المقترحات استكمالاً للدراسة الحالية .

المراجع

المصادر

إبراهيم , عبد العليم , الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية , ط1 , دار المعارف , مصر , 1973 .

أبو سرحان , عطية عودة , دراسات في أساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية , دار الخليج للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2000 .

أبو الضبعان , زكريا إسماعيل , طرائق تدريس اللغة العربية , دار الفكر للطباعة والنشر , عمان , الأردن , 2007 .

أبو لبدة , سبع محمد , مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي للطالب الجامعي والمعلم العربي,ط1 , مطبعة عمال المطابع التعاونية , عمان , الأردن , 1979 .

أبو مغلي , سميح , الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية , دار مهداوي للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 1999 .

الجابري , سوسن هاشم هاتو , اثر استعمال القصة القصيرة في الأداء التعبيري لدى طالبات الثاني المتوسط , الجامعة المستنصرية كلية التربية الأساسية ( رسالة ماجستير غير منشورة ) 2011 .

الجبوري , قيس صباح ناصر , اثر العصف الذهني في تحصيل طلاب الصف الرابع العام في مادة الادب والنصوص وتنمية التفكير الابتكاري لديهم , جامعة بغداد , كلية التربية ابن رشد ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) 2004 .

الجندي , احمد , كيف يدرس الادب العربي, مجلة التربية , قطر , عدد (88) , 1988

حمادنة , محمد محمود ساري وخالد حسين محمد – مفاهيم التدريس في العصر الحديث طرائق – أساليب – استراتيجيات , عالم الكتب الحديثة للنشر والتوزيعأربد , الأردن , 2012 .

الخزاعلة , محمد سلمان واخرون , طرائق التدريس الفعال , دار صفاء للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2011 .

الركابي , جودت , طرائق تدريس اللغة العربية , ط10 , دار الفكر , دمشق , سوريا , 2005 .

زاير , سعد علي واخرون , المشاهدة الصفية والتطبيقية العملي لطلبة اقسام اللغة العربية , مؤسسة مرتضى لكتاب العراقي , بيروت , 2011 .

السامرائي , هاشم جاسم , اثر استخدام عصف الدماغ ومدخل النظم في تحصيل طلبة قسم الارشاد التربوي . مجلة كلية المعلمين , الجامعة المستنصرية , عدد (88) , 1988.

صبروان , فتحي عبد الرحمن , تعليم التفكير – مفاهيم وتطبيقات , ط1 , دار الكتاب الجامعي , العين , الامارات العربية , 1999 .

عبد الدايم , عبد الله , الثورة التكنولوجية في التربية العربية , ط2 , دار العلم للملايين , بيروت , 1981 .

عزمي , جنان صبحي عزيز , اثر استخدام القصص المبتورة في الأداء التعبيري لدى تلامذة المرحلة الابتدائية , جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد ( رسالة ماجستير غير منشورة ) 1994 .

عزيز , عمر إبراهيم , العصف الذهني واثره في تنمية التفكير الابتكاري , ط1 , دار دجلة , عمان , الأردن , 2007 .

عصر , حسين عبد الباري , الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية , مركز اسكندرية للكتاب , 2005 .

علام , صلاح الدين محمود , القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة , مصر , 2000 .

عودة , أحمد سليمان , القياس والتقويم في العملية التدريسية , ط1 , المطبعة الوطنية , الأردن , 1985 .

غباين , عمر محمود , استراتيجيات حديثة في تعليم وتعلم التفكير الاستقصاء – العصف الذهني – تريز TREZ , ط1 , اثراء للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2008

كاتوت , سحر امين , طرائق تدريس التاريخ , ط1 , دار دجلة , عمان , الأردن ,2009 .

نبيل , علي , اللغة العربية والحاسوب دراسة بحثية , مطابع الخط , القاهرة , مصر , 1988 .

الهاشمي , عبد الرحمن عبد علي , التعبير فلسفة , واقعة , تدريسه أساليب تصحيحية , ط1 , دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2010 .

يونس , فتحي علي واخرون , المناهج , الأسس , المكونات , التنظيمات , التطوير , دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , الأردن , 2004 .

المصادر الاجنبية

Webester , A , Merriam . The New International Dictionary of English Language in Abridged With seven Language . Me Graw – Hill , New York 1971.

Good , C . V , Dictionary of Education . Mc Graw – Hill Book , co , New York . 1973 .

Fedman and Amold . Danielc and Hughi ; Managing Individual and Group Behavior in organizations , London ; MC Graw Hill interntional Book company . 1983

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
أيمن عبد العزيز كاظم و مصدق خنجر كريدي, "اثر استراتيجية العصف الذهني في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط لمادة الأداء التعبيري", jfath, م 23, عدد 4, ص 281–298, 2023.