Assessment the water awareness among primary students before and after applying educational program, a case study within Baghdad city

Authors

  • Azhar M Haleem Environmental Research Center/ University of Technology, Baghdad, IRAQ
  • Rana M Badry Environmental Research Center/ University of Technology, Baghdad, IRAQ
  • Sukainah J Mohammed Environmental Research Center/ University of Technology, Baghdad, IRAQ

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/13

Keywords:

Educational curricula, Water resources, Difficulty coefficient, Test time

Abstract

The present study aims to investigate the water awareness among primary students from elected primary schools within Baghdad city, for the academic year 2015-2016 with and without application of an awareness educational program that was aimed to increase knowledge among these students. The study population included 660 students 390 males and 270 females in ten primary schools within Baghdad city, distributed on both sides of Karkh and Rusafa, in the first semester, the fourth and fifth primary grade by two classes in each school. The awareness program contains three areas (physical and chemical properties of water, water sustainability and protection and water sources), each field includes ten topics of multiple-choices and the student should nominate the correct choice among the four answers. The results reflect to significant differences in water awareness before and after the application of the educational program, compared with a default level reached (70%) also there is no significant difference between males and females at of (p≤0.05).

References

المصادر:

أبو ناهية ، صلاح (1994): القياس التربوي ، الطبعة الأولى ، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .

الأحمري، صفية يحيى عمي، (2014) : تقويم مستوى الوعي المائي لدى معممات العموم بالمرحمة الابتدائية. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية.

الأعسر، خديجة :(1999) "الموارد المائية في الدول العربية، استخداماتها وإمكانية تنميتها، مجلة دراسات مستقبلية، جامعة أسيوط: مركز دراسات المستقبل، العدد 4.

الأغا، إحسان : (1996) دور الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة في حماية البيئة من. التلوث، مجلة الجامعة الإسلامية بغزة ،المجلد 4 ،العدد6.

الأغا، إحسان خليل و الأستاذ، محمود حسن (1999): تصميم البحث التربوي، الطبعة الثانية ،الجامعة الإسلامية، غزة .

الخطيب، سليمان (1999): طرق إدخال المناشط اللاصفية في مجالات التربية البيئية في التعليم العام، ورقة مقدمة في دورة التدريب الإقليمية لمسئولي المناهج لإدماج الاتجاهات الجديدة بمنهاج التعليم الثانوي، 11- 16 نيسان، الدوحة قطر.

الدليمي، محمد دلف والجصاني، نسرين عواد ( 2012) : ادارة الموارد المائية ودورها في معالجة ازمة المياه في الاقاليم الجافة ( الاقليم الصحراوي في العراق- حالة دراسة)، المجلة الدولية للبيئة والمياه.

السالمي، حمد والمخلافي، محمد 2003 ) ) : مستوى الوعي البيئي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان وعلاقته باتجاهاتهم نحو البيئة"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد. 88

السوداني، عبد الكريم عبد الصمد، عبدالواحد، علاء أحمد & شنيف، مازن ثامر (2007): أخلاقيات المياه في كتب العلوم وعلم الأحياء لمرحمتي الابتدائية والثانوية، مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. المجلد6، العدد1 .

السيد، نادية حسن و رمضان، صلاح السيد (2001): التربية وتنمية الوعي المائي دراسة تحليلية لدور بعض -المؤسسات التربوية في مصر. مجلة مستقبل التربية العربية.

الشهري، محمد صالح (2015): مستوى معارف وأخلاقيات المياه لدى طلاب البكالوريوس والدبلوم العام "تخصص العلوم" بكلية التربية بجامعة الملك خالد، الجلة الدولية التربوية المتخصصة المجلد 4 العدد 7.

العبيدي، قيس حمادي جبر(2011): التوعية والتربية المائية، مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، المجلد 11، العدد1.

العجوز ، محمد محمود (1990) : دور مراكز الشباب في تنمية الوعي البيئي للشباب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس.

المالكي، آمنة (2001): "تصور مقترح لتضمين مفاهيم الوعي البيئي في المناهج الدراسية في المرحلة الثانوية بدولة قطر ، دراسات في المناهج وطرق التدريس،. كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد7.

شعير، إبراهيم (2001) : الوعي المائي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية – دراسة تقويمية –"، مجلة التربية العلمية، المجلد 4، العدد4 .

شلبى، مغاورى (2000): الأمن المائي العربي تهديدات مسجرى رة و توصيات مكررة، المؤتمر الدولي الثامن- الأمن المائي العربي، القاهرة: مركز الدراسات العربي.

شهاب ، منى و لطف الله ، نادية (1999): فعالية وحدة دراسية مقترحة في التربية المائية – كبعد من أبعاد التربية البيئية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المؤتمر العلمي الثالث، مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية للتربية العلمية، جامعة عين شمس مركز تطوير العلوم، المجلد الأول، 25 -8 جرى وز.

صقر، محمد (1997): اتجاهات وسلوك تلاميذ الصف الثالث الإعدادي نحو ترشيد استهلاك المياه بمصر، المؤتمر السنوي السابع، تطوير إعداد المعلم العربي وتدريبه مع مطلع الألفية الثالثة ،جامعة حلوان ،كلية التربية، ايار.

عثمان ، مصطفى (1999) :"أبجديات ترشيد استهلاك المياه " ، مؤتمر الخليج الرابع للمياه : الماء في الخليج وتحديات القرن الحادي والعشرين ، المجلد العربي ، 13، شباط.

علام ، عباس (2003) : تصور مقترح لمنهاج الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء قضايا المياه"،دراسات في المناهجا وطرق التدريس ، الجمعية المصرية. للمناهج وطرق التدريس،العدد 90.

عمران ، خالد (2007) :"فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتحقيق بعض أهداف التربية المائية لدى تلاميذ الصف السادس. الابتدائي"،المجلة التربوية،كلية التربية ، جامعة سوهاج، العدد24.

معروف، موفق عرفه (2010): مستوى الوعي المائي لدى الطلبة معلمي العلوم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بغزة، رسالة ماجستير،كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.

Rosalyn and Mokeomn (2000): A survey of pre-service teacher

education programs ,journal of Env.Edu,32,1.

World Bank: (1999). Environmental – access to save water learning module development education program, Washington.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
ازهار محمود حليم, رنا منذر بدري, and سكينة جلال محمد, “Assessment the water awareness among primary students before and after applying educational program, a case study within Baghdad city”, jfath, vol. 23, no. 4, pp. 320–335, Aug. 2023.