اثر استراتيجية(5 W's & 1H) في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير الجانبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/4/18الكلمات المفتاحية:
استراتيجية(5 W's & 1H) ، اكتساب المفاهيم التاريخيةالملخص
هدف البحث تعرف اثر استراتيجي ( 5W' s&1H) في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير الجانبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي ، استخدم الباحث تصميم المجموعتين ذات الاختبار البعدي ،اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي, اختيرت الشعبة (ب) لتمثل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لاستراتيجية(5W' s&1H) , ومثلت الشعبة (ا) طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، بلغ عدد الطلاب (62) طالب بواقع (31) طالب لكل شعبة. تم مكافئة المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني ، والذكاء و التفكير الجانبي ،اعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية و اختبار التفكير الجانبي ، وجرى التحقق من صدقها و ثباتها ، استخدم الباحث ، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد، (T-test) للمعالجة الاحصائية ، و كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية (5 W's & 1H) في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير الجانبي.
المراجع
- أبو علام ,رجاء محمود (1987) قياس وتقويم التحصيل الدراسي, ط1, الكويت , دار القلم.
- امبوسعيدي و اخرون (2019) استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، الاردن ، دار المسيرة للنشر و التوزيع.
- جاسم ، فاضل حسن (2010) أثر أنموذج برونر في تحصيل المفاهيم التاريخية والأتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي العدد الثالث و الاربعون مجلة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى.
- الجوراني ، عمر محمد علوان ،( 2010 )، التفكير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق أنموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة, ( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية – الجامعة المستنصرية.
- حسين، سميرة محمود(2016 )اثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الشمالية ، مجلة الفتح , كلية التربية الاساسية جامعة ديالى ،العدد 66.
- دي بونو, ادورد ،( 2005 )، الإبداع الجاد استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق أفكار جديدة ، تعريب باسمة النوري ، ط ( 1 ) ، مكتبة العبيكان ، الرياض.
- ديبونو ادوارد ،( 2010 )، التفكير الجانبي كسر القيود المنطقية ، ترجمة نايف الخوص ، منشورات وزارة الثقافة ، الهيئة العامة السورية للكتاب 0
- زیدان ، عبد الرزاق عبد لله و شاكر ، انوار فاروق (٢٠١٢)أثر إستراتيجية المتشابهات في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي لعدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى
- السويدان ، طارق ،( 2008 )، صناعة الإبداع ، ط (1 ) ، شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع ، الكويت 0
- عبدالله، حسام (2003) طرق تدريس التاريخ لجميع المراحل المدرسية ، عمان ، دار اسامة للنشر و التوزيع.
- عدس , عبد الرحمن والكيلاني ،عبد الله زيد (1993) برنامج التربية للقياس والتقويم في التعلم والتعليم , منشورات جامعة القدس المفتوحة , عمان.
- عرفة ، محمود صلاح الدين ، (2006) ، تفكير بلا حدود ( رؤى معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه ،القاهرة ، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع.
- عزوز ، رياض كاظم و شافي ، ليالي خليل (2016) فاعلية استراتيجية دوائر المفهوم في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، مجلة كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، العدد26 .
- عطا الله , ميشيل كامل (2001): طرق و أساليب تدريس العلوم , ط1 عمان , دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة .
- قطامي، يوسف واخرون (2000) اساسيات تصميم التدريس ، دار الفكر، عمان، الاردن .
- الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، ( 2009 ) ، دعوة للتفكير من خلال القران الكريم ، ط 2 ، مركز دي بونو للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
- ياسين ، واثق عبد الكريم ، وراجي ، زينب حمزة (2012) المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية ، بغداد ، دار الكتب و الوثائق العراقية.
- Bloom, B, S, Hasting (1971) : J.T and Madaus, G.F.H and Book on Formative and Summative Evaluation of Students Learning. New York, Mcgraw- Hill.
- De Bono, Edward , ( 1998 ) : Lateral thinking concepts .
- Ellis , H. C. (1972) Human Learning and Cognition . W.N.C. Browne Co.
- H. M., & Stevens, D. D. (1991). Making strategies and self-talk visible. Writing instruction in regular and special education. American Educational Research Journal, 23, 337-372.
- History K-6 Historical concepts and skills. (n.d.). Retrieved from https://www.hsiensw.com/uploads/4/7/7/1/47718841/historicalconceptsandskills.pdf.
- http://general-psychology.weebly.com/how-are-concepts-formed.html
- Learning Toolbox. Steppingstone Technology Grant, James Madison University MSC 1903, Harrisonburg, VA 22807.
- Murphy, Gregory (2002). The Big Book of Concepts. Massachusetts Institute of Technology. ISBN 978-0-262-13409-
- Oxford English Dictionary:(2016) Lateral thinking". Oxford University Press. Retrieved 19 December2016.
- Reid, R., & Lienemann, T. O. (2006). Self-Regulated Strategy Development for Written Expression with Students with Attention Deficit/Hyperactivity Disorder. Exceptional Children, 73(1), 53–68.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 زهير عبد ابراهيم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.