اثر استراتيجية(5 W's & 1H) في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير الجانبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • زهير عبد ابراهيم كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/18

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية(5 W's & 1H) ، اكتساب المفاهيم التاريخية

الملخص

هدف البحث تعرف اثر استراتيجي ( 5W' s&1H) في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير الجانبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي ،  استخدم  الباحث  تصميم المجموعتين   ذات الاختبار البعدي ،اتبع الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي,  اختيرت الشعبة (ب) لتمثل طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفقا لاستراتيجية(5W' s&1H)  , ومثلت الشعبة (ا) طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية ، بلغ عدد الطلاب (62) طالب بواقع (31) طالب لكل شعبة. تم مكافئة المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني ، والذكاء و التفكير الجانبي ،اعد  الباحث اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية و اختبار التفكير الجانبي  ، وجرى التحقق من صدقها  و ثباتها ، استخدم الباحث ،  الاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد، (T-test)  للمعالجة الاحصائية ، و كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية  (5 W's & 1H) في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير الجانبي.

المراجع

- أبو علام ,رجاء محمود (1987) قياس وتقويم التحصيل الدراسي, ط1, الكويت , دار القلم.

- امبوسعيدي و اخرون (2019) استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، الاردن ، دار المسيرة للنشر و التوزيع.

- جاسم ، فاضل حسن (2010) أثر أنموذج برونر في تحصيل المفاهيم التاريخية والأتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الرابع الأدبي العدد الثالث و الاربعون مجلة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى.

- الجوراني ، عمر محمد علوان ،( 2010 )، التفكير الجانبي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق أنموذج قائمة العوامل الخمسة للشخصية لدى طلبة الجامعة, ( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية – الجامعة المستنصرية.

- حسين، سميرة محمود(2016 )اثر انموذج بكستون في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الخامس الادبي في مادة تاريخ أوربا وامريكا الشمالية ، مجلة الفتح , كلية التربية الاساسية جامعة ديالى ،العدد 66.

- دي بونو, ادورد ،( 2005 )، الإبداع الجاد استخدام قوة التفكير الجانبي لخلق أفكار جديدة ، تعريب باسمة النوري ، ط ( 1 ) ، مكتبة العبيكان ، الرياض.

- ديبونو ادوارد ،( 2010 )، التفكير الجانبي كسر القيود المنطقية ، ترجمة نايف الخوص ، منشورات وزارة الثقافة ، الهيئة العامة السورية للكتاب 0

- زیدان ، عبد الرزاق عبد لله و شاكر ، انوار فاروق (٢٠١٢)أثر إستراتيجية المتشابهات في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي لعدد الثامن والاربعون . مجلة الفتح . كلية التربية الاساسية - جامعة ديالى

- السويدان ، طارق ،( 2008 )، صناعة الإبداع ، ط (1 ) ، شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع ، الكويت 0

- عبدالله، حسام (2003) طرق تدريس التاريخ لجميع المراحل المدرسية ، عمان ، دار اسامة للنشر و التوزيع.

- عدس , عبد الرحمن والكيلاني ،عبد الله زيد (1993) برنامج التربية للقياس والتقويم في التعلم والتعليم , منشورات جامعة القدس المفتوحة , عمان.

- عرفة ، محمود صلاح الدين ، (2006) ، تفكير بلا حدود ( رؤى معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه ،القاهرة ، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع.

- عزوز ، رياض كاظم و شافي ، ليالي خليل (2016) فاعلية استراتيجية دوائر المفهوم في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، مجلة كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، العدد26 .

- عطا الله , ميشيل كامل (2001): طرق و أساليب تدريس العلوم , ط1 عمان , دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة .

- قطامي، يوسف واخرون (2000) اساسيات تصميم التدريس ، دار الفكر، عمان، الاردن .

- الكبيسي ، عبد الواحد حميد ، ( 2009 ) ، دعوة للتفكير من خلال القران الكريم ، ط 2 ، مركز دي بونو للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.

- ياسين ، واثق عبد الكريم ، وراجي ، زينب حمزة (2012) المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية ، بغداد ، دار الكتب و الوثائق العراقية.

- Bloom, B, S, Hasting (1971) : J.T and Madaus, G.F.H and Book on Formative and Summative Evaluation of Students Learning. New York, Mcgraw- Hill.

- De Bono, Edward , ( 1998 ) : Lateral thinking concepts .

- Ellis , H. C. (1972) Human Learning and Cognition . W.N.C. Browne Co.

- H. M., & Stevens, D. D. (1991). Making strategies and self-talk visible. Writing instruction in regular and special education. American Educational Research Journal, 23, 337-372.

- History K-6 Historical concepts and skills. (n.d.). Retrieved from https://www.hsiensw.com/uploads/4/7/7/1/47718841/historicalconceptsandskills.pdf.

- http://general-psychology.weebly.com/how-are-concepts-formed.html

- Learning Toolbox. Steppingstone Technology Grant, James Madison University MSC 1903, Harrisonburg, VA 22807.

- Murphy, Gregory (2002). The Big Book of Concepts. Massachusetts Institute of Technology. ISBN 978-0-262-13409-

- Oxford English Dictionary:(2016) Lateral thinking". Oxford University Press. Retrieved 19 December2016.

- Reid, R., & Lienemann, T. O. (2006). Self-Regulated Strategy Development for Written Expression with Students with Attention Deficit/Hyperactivity Disorder. Exceptional Children, 73(1), 53–68.

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
زهير عبد ابراهيم, "اثر استراتيجية(5 W’s & 1H) في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية التفكير الجانبي لدى طلاب الصف الرابع الادبي", jfath, م 23, عدد 4, ص 425–443, 2023.