تعلم القيم و تعليمها في الفكر التربوي الإسلامي

المؤلفون

  • رعد كريم محمد معهد إعداد المعلمين في بعقوبة

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/2

الملخص

تمر القيم التربوية في مرحلة مخاض بين القيم التقليدية والقيم العصرية وقيم الحداثة، وقد أثر التطور الثقافي والتقني والاجتماعي في ظهور مشكلة القيم الوافدة، مما دفع الباحث للخوض في موضوع القيم التربوية وسماتها وطرائق تعليمها وتعلمها في الفكر التربوي الإسلامي. وقد تضمن البحث أربعة فصول تناول الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث وحدوده وتحديد مصطلحاته، كما تناول الفصل الثاني دراسات سابقة وتم تحقيق أهداف البحث في الفصل الثالث أما الفصل الرابع فقد تناول نتائج البحث والتوصيات والمقترحات. وقد كانت من بين أهم نتائج البحث هو أن الشرع والعقيدة الإسلامية هما مصدر القيم التربوية وإن سمات تلك القيم هي سمات ربانية وواقعية تصلح لكل زمان ومكان وقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات واقترح عدة مقترحات من بينها إجراء دراسة مماثلة للخوض في موضوع القيم وتضمينها في المناهج الدراسية واستخدام أفضل الطرائق التدريسية لتعليمها وتعلمها.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
رعد كريم محمد, "تعلم القيم و تعليمها في الفكر التربوي الإسلامي", jfath, م 15, عدد 2, ص 20–29, 2023.