اثر إستراتيجية تألف الأشتات في الأداء التعبيري والتفكير ألابتكاري عند طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • هيفاء حميـد كلية التربية الاصمعي / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/6

الملخص

يرمي هذا البحث إلى التعرف على(اثر استتراجية تالف الأشتات في الأداء التعبيري والتفكير ألابتكاري عند طالبات الصف الخامس الادبي ) .

ولتحقيق هدف البحث ، وضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

1-"لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الأداء التعبيري لطالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن التعبير باستعمال إستراتيجية  تالف الأشتات ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية "

2- "لايوجد فرق  ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات التفكير ألابتكاري لطالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن التعبير باستعمال إستراتيجية تالف الأشتات ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة اللائي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية "

واعتمدت الباحثة على تصميم تجريبي ذي ضبط جزئي ، أما عينة البحث فقد اختارت الباحثة إحدى المدارس الإعدادية النهارية التابعة إلى مديرية تربية ديالى وهي إعدادية الزهراء للبنات الواقعة في مدينة بعقوبة ، إذ بلغ عدد طالبات الصف الخامس الأدبي (67) طالبة وزعن عشوائيا على مجموعتين ، الأولى تجريبية وعددها (33) طالبة والأخرى ضابطة وعددها (34) طالبة ثم كافات الباحثة بين طالبات المجموعتين في المتغيرات الآتية ( التحصيل الدراسي للأبوين ، والعمر الزمني ودرجات الاختبتر القبلي في التعبير ن ودرجات الاختبار القبلي في التفكير ألابتكاري )

استعملت الباحثة أداة موحدة لقياس الأداء التعبيري والتفكير ألابتكاري عند طالبات مجموعتي البحث ، إذ أعدت سلسلة اختبارات تحصيلية لأغراض بحثها لتطبيقها على طالبات مجموعتي البحث في نهاية كل موضوع اعتمادا على محكات تصحيح الهاشمي ، واعدت الباحثة مقياسا للتفكير ألابتكاري لغرض التجربة فقط ، عن طريق الاطلاع على الأدبيات والرسائل والأطروحات المتعلقة بهذا المجال ،عرضته الباحثة على مجموعة من المتخصصين في طرائق التدريس اللغة العربية والعلوم التربوية والنفسية .

وكتبت طالبات مجموعتي البحث في أربعة موضوعات مختارة ، درستها الباحثة نفسها خلال مدة التجربة التي استغرقت (70) يوما ، وصححتها بنفسها ، واستعملت الاختبار التائي (t-test) والوسط الحسابي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، ومربع كاي وسائل إحصائية لمعالجة بيانات البحث .

وقد توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:-

1- وجود فروق دالة التعبيري،ند مستوى دلالة (0.05) في الأداء التعبيري، إذ تفوقت طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة التعبير باستعمال إستراتيجية تالف الأشتات على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن مادة التعبير بالطريقة التقليدية.

2- وجود فروق دالة ألابتكاري، مستوى دلالة (0.05) في التفكير ألابتكاري، إذ تفوقت طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن مادة التعبير باستعمال إستراتيجية تالف الأشتات على طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن مادة التعبير بالطريقة التقليدية. 

المراجع

ابراهيم ، عبد العليم (1999) . الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ، المطبعة العصرية للطباعة والنشر ، صيدا .

ابو جادو ، صالح محمد علي ومحمد بكر نوفل (2007) . تعليم التفكير النظرية والتطبيق ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

احمد ، بيمان جلال (2010) . اثر استراتيجية المراحل الخمس في الاداء التعبيري والتفكير الابتكاري عند طالبات الصف الخامس الادبي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد.

الاحمدي ، مريم بنت محمد عايد (2008) . استخدام اسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الابداعي واثرهُ على التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط . كلية التربية ، جامعة تبوك .

الباهي ، مصطفى حسين (1999) . الاحصاء التطبيقي في مجال البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية والرياضية ، مركز الكتاب للنشر ، مصر .

بحري ، منى يونس (1990) . دور الكتاب المدرسي في تنمية الابتكار ، دراسة مقدمة إلى الندوة العلمية الثانية ( التربية وبناء الابتكار ) كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد .

جروان ، فتحي عبد الرحمن (2002) . الموهبة والتفوق والابداع ، دار الكتاب الجامعي ، العين ، الامارات .

الجشعمي ، مثنى علوان (1995) . اثر استخدام الافلام التعليمية في الاداء التعبيري لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية – ابن رشد ، جامعة بغداد .

حسن ، منعم حميد (1984) . واقع تدريس التعبير في المدارس الثانوية في البصرة ، المعلم الجديد – العدد الأول والثاني ، بغداد .

الحلاق ، علي سامي علي (2007) . اللغة والتفكير الناقد ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الحيلة ، محمد محمود (2002) : مهارات التدريس الصفي ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

خلف الله ، سلمان (2002) . المرشد في التدريس ، دار جهينة للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

خير الله ، سيد محمد (1981) . اختبار القدرة على التفكير الابتكاري لبحوث نفسية وتربوية ، دار النهضة العربية ، بيروت .

درويش ، زين العابدين (1983) . تنمية الابداع ومنهج تطبيقه ، دار المعارف ، مصر .

روشكا ، الكسندرو (1989) . الابداع العام والخاص – ترجمة غسان عبد الحي ابو فخر ، المجلس الوطني للثقافة والفنون ، الكويت .

زيتون ، حسن حسين (1999) . تصميم التدريس ( رؤية منظومة ) عالم الكتب ، القاهرة ، مصر .

زيتون ، عايش محمود (1987) . تنمية الابداع والتفكير الابداعي في تدريس العلوم ، جمعية عمال المطابع التعأونية ، عمان ، الاردن .

زيتون ، كمال (2002) . تدريس العلوم للفهم (رؤية بنائية ) عالم الكتب ، القاهرة ، مصر .

الطاهر ، علي جواد واخرون (1980) . التعبير والاسلوب للصفوف الأولى ( اقسام اللغة العربية ) كلية الاداب ، جامعة بغداد .

طعيمة ، رشيد احمد (2007) . اللغة والتفكير الناقد اسس نظرية واستراتيجياتتدريسية ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

ظافر ، محمد اسماعيل ويوسف حمادي (1984) . التدريس في اللغة العربية ، دار المنهج للنشر ، الرياض .

العتوم ، عدنان يوسف واخرون (2009) . تنمية مهارات التفكير ( نماذج نظرية وتطبيقات عملية ) ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

عدس ، محمد عبد الرحمن (1996) . المدرسة تعليم التفكير ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

العزاوي ، نعمة رحيم (1985) . التعليم الوظيفي للغة العربية ، وزارة التربية ، المديرية العمة للاعداد والتدريب ، معهد التدريب والتطوير التربوي ، بغداد .

قطامي ، نايفة واخرون (1995) . التفكير الابداعي ، ط1 ، جامعة القدس المفتوحة ، ععمان ، الاردن .

قطامي ، يوسف ونايفة قطامي (1998) . نماذج التدريس الصفي ، ط2 ، دار الشروق عمان ، الاردن .

قطامي ، يوسف محمود (2005) . نظريات التعلم والتعليم ، دار الفكر للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن.

القطراوي ، عبد العزيز جميل (2010) . اثر استخدام استراتيجية المتشابهات في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير التأملي في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الاساسي ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ، غزة .

قنديل ، احمد (1992) . التدريس الابتكاري ، دار الوفاء للطباعة والنشر ، المنصورة ، مصر .

الكناني ، ممدوح عبد المنعم (2005) . سيكولوجية الابداع واساليب تنميتهُ ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

المرسي ، محمد حسين (1995) . فعالية التعليم التعأوني في اكتساب طلبة الثانوية مهارات التعبير الكتابي ، المؤتمر العلمي السابع ، المجلد الأول ، القاهرة .

منصور ، عبد المجيد سيد احمد (1982) . سيكولوجية الوسائل التعليمية ووسائل تدريس اللغة العربية ، 1 ، دار المعارف ، القاهرة .

موسى ، مصطفى اسماعيل (1999) . مهارات القراءة والكتابة (تحديدها – تعليمها – تنميتها – تقويمها) مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية ، العدد الثالث ، جامعة المينا .

النعيمي ، علي (2004) . الشامل في تدريس اللغة العربية ، ط1 ، دار اسامة ، للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

الهاشمي ، عبد الرحمن (2005) . التعبير (فلسفته – واقعه – تدريسعه – اساليب تصحيحهُ) عمان ، الاردن .

يونس ، فتحي علي واخرون (1987) . اساليب تعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية ، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة .

Joyce , B.FWeil Marsha(1972) . Modeis of Teaching , by prentice –Hall, International , Ine .Landon

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
هيفاء حميـد, "اثر إستراتيجية تألف الأشتات في الأداء التعبيري والتفكير ألابتكاري عند طالبات الصف الخامس الأدبي", jfath, م 15, عدد 2, ص 80–97, 2023.