علاقة مستوى تحصيل طلبة قسم التربية وعلم النفس في التربية العملية بمستوى تحصيلهم في المواد الدراسية الاخرى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/7الملخص
تعد كليات التربية محطات إعداد المدرسين وتدريبهم وتأهيلهم إذ يقومون بعد تخرجهم بتنفيذ البرامج والمناهج التربوية في المدارس كافة ويتلقى الطلبة المدرسون التعليم الذي يحتاجون إليه في عملية التعليم والتعّلم، ولكن المهارات الحقيقية لا تتم إلا في ميدان التطبيق العملي في المدارس.
وتعتمد نوعية المدرس إلى حد كبير على البرامج التي يتلقاها الطالب المدرس قبل الخدمة، فالتربية العملية تركز على التطبيق الفعلي للمهارات التدريسية المختلفة كمهارة تخطيط الدرس وتنفيذه وفق استخدام طرائق متعددة ومتنوعة تساعد على تحقيق الأهداف التربوية المرسومة بمساعدة وسائل تعليمية متعددة ومتنوعة، حيث تركز على الجانب الحسي الواقعي أولاً، ثم على تقويم هذه الأهداف ومدى تحقيقها لدى المتعلم للوقوف على الجوانب الإيجابية والسلبية في فعاليات الدرس في خلال الوقت المخصص، وكيفية إدارته الصف بالشكل الذي يسهم إسهاماً حقيقياً في تنمية قدرة الطالب المعلم على أداء واجباته التدريسية بشكل أكثر فاعلية.
ويسعى برنامج التربية العملية إلى تحقيق أهداف ثلاثة ، أولها تعريف الطالب المعلم بماهية المجال المهني التربوي، الذي سوف يعمل به عقب تخرجه، بما يشتمل عليه هذا المجال من قيادات، وطلاب، وأدوار، ومسؤوليات، مما يترتب عليه أن يكتسب ألفة لما ينتظر منه القيام به كمعلم فيما بعد، أما الهدف الثاني فيتمثل بإتاحة الفرصة أمام الطالب المعلم كي يضع ما درسه من مبادئ وقواعد ونظريات تعليمية،وتربوية خلال مراحل إعداده الأكاديمي في الكلية موضع التطبيق العملي والفعلي، حتى يمكن أن تكتسب عملية إعداده لمهنة التدريس، أبعادها النظرية والتطبيقية، مما يزيد من كفاءته وفعاليته كمعلم، أما الهدف الثالث فيتمثل في تهيئة
الطالب المعلم للانتقال من دور الدارس، وهو ما ألفه وتعود عليه في دراسته الجامعية إلى دور المعلم، وهو ما ينتظر منه القيام به بعد التخرج،مما يكفل له انتقالا طبيعيًا متدرجًا ، أي أن فترةالتربية العملية تعد بمثابة فترة انتقال ما بين دورين. ولا شك أن برامج التربية تستطيع بتنوع تخصصات أعضاء هيئات التدريس، فيها أن تعاون دارسيها على الانتقال الناجح من طور الدارسين، إلى طور المعلمين الفاعلين.
فقد كثرت الشكاوى من الباحثين والقائمين على العملية التربوية، من ضعف إعداد المعلم الذي انعكس دوره على التلاميذ، والمجتمع، ومن هنا تمت الدعوة إلى دراسة أسباب الضعف لمعرفة العوامل التي تؤثر فيه، ومن هذه الشكاوي ضعف صلة المقررات الأكاديمية التخصصية المقررة في البرنامج، وبين ما يقوم به الدارس المعلم بتدريسه في المدارس )ياسين ,2002 ,ص7
المراجع
- الانصاري ، عثمان .(2010) . عوامل ضعف التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية .
- أبو جابر، ماجد .(1999) . التربية الميدانية لطلبة كلية العلوم التربوية ، عمان ن دار الضياء للنشر والتوزيع .
- الجعفري ، ماهر اسماعيل .(1979) . اختيار معلم تعليم الكبار وتدريبه في العراق ، رسالة ماجستيرغير منشورة ، كلية التربية ، جامعة بغداد .
- حسان,محمد.(1992).التربية العملية في دول الخليج العربي:واقعها وسبل تطويرها,مكتب التربية العربية لدول الخليج.
- الحديثي,صالح.(1998).واقع الأشراف التربوي في التربية الميدانية بكلية التربية-جامعة الملك سعود,رسالة الخليج العربي, العدد(67) ,الرياض, السعودية.
- خطابية ، عبدالله محمد .(1998) . العقبات التي تعترض تدريس العلوم باللغة العربية في جامعة اليرموك من وجهة نظر اهضاء هيئة التدريس ، جامعة اليرموك ، الاردن ، مجلة اتحاد الجامعات العربية (ع34).
- الخولي ، محمد .(1992) . التربية العملية في دول الخليج العري واقعها وسبل تطويرها ، مكتبة التربية التربي لدول الخليج .
- الديوان ، لمياء حسن .(2008) . الدراسات السابقة في مجال الترية العملية ، http://forum.iraqacad.org/viewtopic.php?f=44&t=272
- سليم ، كامل وعادل ريان .(2006). اتجاهات طلبة جامعة القدس المفتوحة نحو الاحصاء وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في ضوء بعض المتغيرات.
- شريف ، نادية .(1993) . رآي طلبة الجامعة في اثر النظام التعليمي في اكسابهم بعض المهارات المعرفية والشخصية ، مجلة مركز البحوث التربوية ، جامعة القطر ، (ع3)
- الطيبة .(2010) . ضعف التحصيل الدراسي ، منتديات شبكة حروف للمعلم المتميز ، جامعة الامارات /كلية التربية
- عبدالله، عبد الرحمن . (1986). التربية العملية اهدافها ومبادئها ، مكتبة الطالب الجامعي ،مكة المكرمة .
- علاوي ، محمد حسين ومحمد نصر الدين رضوان :القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي ، ط1 ،دار الفكر العربي ، 2000.
- عيسى ، احمد واسامة عبد العزيز . (1997) . الصعوبات التي تواجه طلبة كلية التربية والعلوم الاسلامية بجامعة السلطان قابوس خلال تطبيق برنامج التربية العملية ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر التربوي الاول ن اتجاهات التربية وتحديات المستقبل ، جامعة السلطان قابوس 7-10 ديسمبر .
- قطب ، يوسف صلاح الدين.(1976) ،التخطيط لتدريب المعلمين اثناء الخدمة وتنظيم الاجهزة المشرفة عليه في تدريب المعلمين اثناء الخدمة ، مديرية تدريب المعلمين ، وزارة التربية بغداد .
- المطلق ، فرح سليمان.(2010) . واقع التربية العملية لطلبة معلم الصف الاول في كلية التربية بجامعة دمشق وآفاق تطويرها ، مجلة جامعة دمشق (م26)(ع2،1).
- مكتب التربية العربي لدول الخليج .(1987). معلموا الغد، تقرير مجموعة هولمز ، ترجمة ونشر مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الرياض .
- هرمز ، صباح حنا.(1984). اثر التطبيق في تغيير اتجاهات طلبة كلية التربية/ جامعة الموصل نحو مهنة التدريس .
- Yates,J.(1981).Student Teaching in England. Journal of teacher education ,(vol.32)(no.5)
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مناضل عباس قاسم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.