تقويم فاعلية المعلم في مهارة طرح الاسئلة الصفية من وجهة نظر التلامذة

المؤلفون

  • حسين علي عباس المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/4/21

الكلمات المفتاحية:

اداء , الاسئلة الصفية ,اللغة العربية

الملخص

ان مشكلة الدراسة تتمثل في ضعف معلمي  اللغة العربية في صياغة الأسئلة وتلقي الإجابة عنها. ولأن  عملية  طرح السؤال و الإجابة عنه  يستلزم مهارة خاصة، وهذا  ما يتمتع به قليل من المعلمين، وبهذا يكون لديه انعكاس  وتأثير على أداء التلامذة، إذ يفترض أن يتمتع المعلم بالمقدرة على التزود بالمهارات التي يمكن  ان تساعد على التفاعل مع المعلومات الجديدة وتوظيفها بطريقة مناسبة

تحاول هذه الدراسة التحقق من الأهداف الآتية : تشخيص  مدى فاعلية المعلم في مهارة طرح الأسئلة الصفية، و ما مقدار فعاليته لاستقبالها من التلامذة، وكيفية  التعامل مع إجاباتهم, تشخيص  مدى فعالية المعلم في صياغة  الأسئلة الصفية، و ما مقدار فهمها  من الطلبة

جرى استخدام المنهج الوصفي في هذه  الدراسة واستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و اختبار )ت( للعمليات المستقلة و  النسب المئوية.وكانت النتائج كالاتي ان مستوى المام معلمي ومعلمات اللغة العربية بمبادئ التدريس الفعال  متوسط وذلك لانهم مستمرون بالعمل بالنظام التقليدي والروتيني في طرق التدريس 

المراجع

- إبراهيم، مجدي عزيز.(1997) مهارات التدريس الفعال، ط1 :مكتبة لأنجلو المصرية .

- البياتي عبد الله سليم (1985) تقويم برامج طرائق تدريس اللغة العربية في ضوء غير سلوكية كلية التربية جامعة بغداد

- الجادري حسين عدنان الاحصاء الوصفي في العلوم التربوية عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع 2004

- السيد، محمود، 1988 ، اللغة تدريسا واكتسابا، دار الفيصل، دمشق.

- القحطاني 2012 تقويم مهارات الأسئلة الصفية لدى معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمحافظة القويعية في ضوء التقويم الأصيل, المملكة العربية السعودية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وزارة التعليم العالي كلية العلوم الاجتماعية- الرياض

- الحباشنة، يوسف عبد الله سليمان، 1993، تحليل واقع الأسئلة الصفية الشفوية في دروس اللغة العربية عند معلمي ومعلمات المرحلة التأسيسية (الصفوف الابتدائية الثلاث الأولى)، الجامعة الأردنية، 1993، رسالة ماجستير غير منشورة

- آل حسين، زيد عبد المحسن. ( 1996) فن صياغة الأسئلة، أبحاث المناهج وطرق التـدريس. سلسلة البحوث التربوية، الجزء الأول، جامعة أم القرى.

- انطوان نعمة وآخرون: المرشد في اللغة العربية المعاصرة، دار المشرق، بيروت،ط .1199 ص، 2000

- الزوبعي، عبد الجليل ومحمد غنام، 1980، مناهج البحث في التربية، ط 1، مطبعة العاني، بغداد.

- العامري، عبدا الله. (2009 ) المعلم الناجح، الطبعة الأولى. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.

- ابو لبدة، عبد االله علي والخليلي، يوسف وأبو زينة، فريد كامل. (1996 )المرشد في التدريس. دبي: دار القلم.

- جامعة القدس المفتوحة (2004) إدارة الصف وتنظيمه. القدس: منشورات جامعة القدس المفتوحة

- جاد، محمد لطفي، 2002 ، فعالية الأسئلة الشفهية في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، العلوم 22- التربوية (2)، ص 21

- حادر، نجاح احمد .(1991) مستويات الأسئلة الصفية الشفوية الشائع استخدامها عند معلمي اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسـي". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعـة اليرمـوك، إربد.

- دروزة، أفنان نظير.(2005 ) الأسئلة التعليمية والتقييم المدرسي، ط1.عمـان: دار الـشروق للنشر والتوزيع

- داوود، عزيز حنا وأنور عبد الرحيم، 1990 ، مناهج البحث التربوي، مطابع دار الحكمة، بغداد

- ريان، محمد هاشم .(2003 ) دليل المعلم في التعليم و التعلم المهام والمسؤوليات .القدس: دار اليقين.

- زيتون، عايش. (1996) أساليب تدريس العلوم. عمان: دار الشروق.

- .سلمان خلف الله :المرشد في التدريس –صياغة أهداف ،طرائق التدريس ،د ط جهينة للنشر و التوزيع ، عمان – الأردن ،2000.ص:30

- علي، موسى(2004) فعالية معلم اللغة العربية لمهارة شرح الدرس وطرح الأسئلة . رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس

- فخرو، ليلى ( 2001 ). المهارات الدراسية والعملية. ط. 1، رام الله: دار الشرق للنشر والتوزيع.

- مرعي، توفيق احمد والحيلة، احمد محمود. (2002 ). طرائق التدريس العامة، ط1 .عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- Gilles,L (2004) “The assessment of student study skills and learning strategies to prepare teachers for academic advising tasks or the prevalidation of motivated strategies for learning questionnaire (MSLQ), learning and study strategies inventory (LASSI), and test of reactions and adaptation to college". Journal of Education Research, 96(3), 180-183.

- Jongmans, H. & Beijaard, D. (2003) "Teachers' involvement in school policy – making and the effectiveness of schools' in-service training". Teacher Development, 6(1), 43-59.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
حسين علي عباس, "تقويم فاعلية المعلم في مهارة طرح الاسئلة الصفية من وجهة نظر التلامذة", jfath, م 23, عدد 4, ص 499–513, 2023.