مهــام مديـرات رياض الاطفال ومدى توافرها لديهن
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/13الملخص
يقاس نجاح إدارة الروضة بمدى قدرتها على تطوير وتنمية مواردها البشرية والمادية , والتقدم الذي يحرزه الاطفال ما هو إلا معياراً لنجاح الروضة وإدارتها.
شهدت السنوات الاخيرة بحقل الطفولة المبكرة إهتماماً متزايداً على المستوى العربي أو العالمي ، فالطفولة صناعة المستقبل, وما إزدهار الأمم وتقدمها إلا من العناية التي تقدمها الأمة لتنشئة أطفالها تنشئةً صحيحةً من خلال الإدارة الناجحة , فهي الوسيلة المهمة لتسيير أمر الجماعة والفرد نحو تحقيق أهدافها المنشودة . إنّ رياض الأطفال مؤسسة متكاملة بكل جوانبها, ولكل واحد من مكوناتها أهميته الخاصة, فالإدارة في رياض الأطفال إحدى هذه المكونات وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة الموجهة والعمليات لتنظيم الروضة , إذ تتكامل هذه العمليات وتتداخل فيما بينها لبلوغ أهدافها المنشودة.( الخطيب ,1987,ص28)
وفضلا عن ذلك يرتبط نجاح إدارة الروضة بنمط السلوك الإداري الذي تتبعه مديرة الروضة التي تنتهج نهجاً ديمقراطياً يؤثر تأثيراً ايجابياً في أداءها التربوي, وفي فعالية العملية التربوية والتعليمية وتطويرها, وفي شخصية الطفل من الجوانب العقلية, والانفعالية والاجتماعية جميعها, باعتباره محور العملية التربوية, وهذا النهج يتجه نحو القيادة الجماعية , في إشراك العاملين والمعلمات في عملية إتخاذ القرارات, وممارسة الاسلوب الإداري الذي يتناسب مع المواقف, والظروف التي تميل الى التشاور. ( الأغبري, 2000, ص 325)
المراجع
المراجع :
- باقر عبد الزهرة ,وآخرون ,1992:آفاق وتطوير الإدارات المدرسية,بغداد.
-بدر سهام محمد,1999:الإتجاهات المعاصرة في رياض الأطفال,كلية التربية,جامعة الإمارات.
- البوهي فاروق شوقي ,2001: الإدارة التعليمية والمدرسية,دار قباء للطباعة والنشروالتوزيع والقاهرة
- البياتي محمد سليمان,2001 : الأخلاق الإنسانية في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بغداد.
- جواد شوقي ناجي,وآخرون ,1992:مبادئ الإدارة ,وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,بغداد
- جوهر صلاح الدين 1984:مقدمة في إدارة وتنظيم التعليم ,مكتبة عين شمس ,القاهرة.
- حطيبة نهاد فهمي علي,2009: إدارة رياض الأطفال,كلية رياض الأطفال ,القاهرة,دار طيبة للطباعة .
- الخثيلة هند بنت ماجد محمد,2000: إدارة رياض الأطفال ,دار الكتاب الجماعي,العين الإمارات العربية
- الخطيب رناد يوسف أحمد ,1987 : رياض الأطفال واقع ومنهاج,مؤسسة دار الحنان,عمّان
- دياب ,اسماعيل محمد ,2001: الإدارة المدرسية,دار الجامعة الجديد للنشر , الاسكندرية ,مصر .
- زهران عبد السلام حامد ,1984: علم النفس الإجتماعي ,عالم الكتب,القاهرة.
- سبتنسر مواري,2004:24 درسا يساعد على إتقان منصبك الجديد,مكتبة جرير ,الرياض.
- السالم فؤاد الشيخ ,وآخرون ,1995:المفاهيم الإدارية الحديثة ,ط5,السعودية.
- السلمي علي,1999: المهارات الإدارية والقيادية للمدير المتفوق,دار غريب للطباعة ,القاهرة,مصر.
- شاويش مصطفى نجيب الإدارة الحديثة مفاهيم ووظائف وتطبيقات ,دار الفرقان,عمّان
- صلاح الدين عبد العزيز ,1998: الكفايات اللازمة للمخطط التربوي, صحيفة التربية للسنة 49 مصر.
- عابدين محمد عبد القادر,2001:الإدارة المدرسية الحديثة,دار الشروق للنشر ط1,عمان
- العرفي بالقاسم ,وآخرون ,2001: مدخل الى الإدارة التربوية, المدير الفوري ,مكتبة جرير ,ليبيا.
- علاونة علي, وآخرون ,1999 : أساسيات الإدارة ووظائف المنظمة,جامعة الكرك , عمان.
- عواد ,1985: مدى تطبيق مديري المدارس الثانية في الاردن لمهامهم الإدارية ورسالة دكتوراه غير
منشورة ,الاردن .
-الاغبري عبد الصمد, 2000:الإدارة المدرسية والبعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر العربية ,بيروت
- كاربنتر جون,ترجمةعبدالله شحاتة ,2001:مدير المدرسة ودوره في تطوير التعليم ,جامعة فلوريدا
- كنعان نواف:1995 :القيادة الإدارية ,مكتبة ثقافة ,عمان ,الأردن
- الدالاتي محمد شهاب,1992:المشكلات التي تواجهها الإدارة المدرسية في المدارس الإبتدائية في
سلطنة عمان , رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة اليرموك ,إربد ‘عمان
- زويلف مهدي حسن ,1982: علم النفس الإداري ومحددات السلوك الإداري ,المنظمة العربية ,الأردن.
- فرج صفوت ,1980: القياس النفسي, دار الفكر العربي ,القاهرة .
- محمود عبد الشافي ,1994:تقويم المدرس والمفهوم الحديث للتوجيه الفني,صحيفة التربية للسنة16
العدد4,مصر.
- محمود كامل الناقة ,1997 : البرنامج العلمي القائم على الكفايات(أُسسه وإجراءاته) كلية التربية جامعة
عين شمس .
- مرعي محمد ,2004: دليل نظام التعليم في المؤسسات والإدارات ,ط1,,دار الرضا, دمشق.
- مرسي محمد منير ,1998:الإدارة التعليمية أُصولها وتطبيقاتها والناشر علم الكتب, القاهرة ,مصر.
- مقلد اسماعيل صبري ,1980: دراسات في الإدارة العامة مع بعض التحليلات مؤسسة الصباح
- مصطفى عبد الحميد /1994: الإدارة المدرسية في ضوء الفكر الإداري المعاصر ,ط2 ,دار المريخ
الرياض ,السعودية .
- هاشم زكي محمود,1989: إدارة الموارد البشرية,ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع,الكويت.
- الهواري محمد سعيد,1996: الإدارة الأصول والأسس العلمية,دار الجيل للطباعة والنشر,القاهرة
- وديع مكسيموس داوود,1996:القيادة التعليمية "عملياتها ووظائفها" التعليم في القرن 21 محاضرات
القيت في دورة إعداد قيادة التعليم ,مركز دراسات المستقبل جامعة أسيوط .
-Alnoor,2002,Adminstration.http//www. Alnoor-word.com.
-Akidi valentine Emeca1974 Characterist Administration VE leader ship Behavior:Acomparativ study of (Municipal Administrators)university of North Teas P.H.Degree.
-Borish Cary:1979 implication for developing teacher competencies from process-prodct reseavch journal of teacher Education.
- David.Hampton 1981 ,Contem Poravy Management,Me braw Hillco.NewYork .
-Eble.R.L .1972.Essentials of Educationel measurement Englewood cliffspentice –Hall.New Jercy .
-Hittlmen Danial:1976 -Amodel for competency Based Teacher preparations program Teacher Education forum.Vol.4.No.12.
-Houston Robert :1970 Translation competencis in to Rerformance Measures for the Evaluationof teaching Arlington Virginia,Document Reproduction Service.
-Kaz, Lillian Jey (2000)Academic Red Shirting and your children, http: /www.eduref.Org .
-Paul,Mali,1981, management Hand Book.jon wileyanl sons.New York
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أمل حمـودي عبيـد الجميلي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.