فاعلية تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر الطلبة

المؤلفون

  • منذر مبدر عبد الكريم كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى
  • محمد ابراهيم عاشور مركز البحوث التربوية/ وزارة التربية
  • كامل كريم عبيد كلية التربية ابن الهيثم/ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/15

الملخص

تتعدد القضايا المتعلقة باستخدام إستراتيجيات التدريس في الميدان التربوي ويكثر النقاش عنها من قبل المعنيين بهذا المجال ، ذلك لأن تعلم الرياضيات والعلوم يمثل مشكلة حدودها العديد من الباحثين والتربويين والمدرسين والطلبة أنفسهم للمراحل الدراسية كافة . مثل دراسة (1993 ، Bottag ) ، ودراسة ( 1996 ، Lawson ) عالميا ، ودراسة ( عبدالله ، 1995) ، ودراسة ( الكرش ، 1998 ) عربيا ، ودراسة ( الطائي ، 2001 ) ودراسة ( السعدي ، 2002 ) ودراسة (راجي ، 2003 ) ودراسة ( ناصر ، 2006 ) محلياً . ولكن ما يقترح من قبلهم لحل هذه المشكلة لا يتعدى الجانب النظري وتبقى المعالجات المطروحة بعيدة عن مشاكل الميدان والتطبيق العملي للمعالجات ، ولعل ما يمكن أن نشير إليه هنا إن هذه المعالجات لا تكتسب مصداقيتها إلا من خلال : 1. تطبيق معطيات العلوم التربوية والنفسية ومستجداتها. 2. تقديم العديد من الموضوعات العلمية في تسلسل معين يتطلب توافر المتطلبات الأساسية اللازمة لدراسة موضوع جديد على أساس اتفاق هذه المتطلبات وفهمها وعليه تبقى المتطلبات الجديدة . 3. الاهتمام بكل من الفهم في مادتي الرياضيات والعلوم وإجراء العمليات بكفاءة ، والابتعاد عن المحسوس كلما تقدم المتعلم في تعليمهما . لذلك فأن إدارتي قسمي الرياضيات والعلوم يتطلعان لمعرفة مدى فاعلية إستراتيجيات التدريس من خلال تنفيذ المدرسين لهما في بعض الدروس ، وذلك من وجهة نظر الطلبة . وبهذا فأن مشكلة البحث تتحدد بالسؤال الرئيس الآتي : ما مدى فاعلية تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر الطلبة

المراجع

ابو زينة ،فريد كامل(1994):مناهج الرياضيات وتدريسها،ط1،مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع،العين.

- ادم عوان، واخرون(1992):دليل استراتيجية التعلم في مرحلة المتابعة والتعلم المستمر،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم،تونس.

- الحيلة، محمد محمود (2001) : طرائق التدريس واستراتيجيات ,ط1 , دار الكتاب الجامعي، العين , الامارات العربية المتحدة .

- راجي،زينب حمزة(2003):اثر انموذج دورة التعلم وخرائط المفاهيم في الاكتساب والاستبقاء لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي ،رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية –ابن رشد،جامعة بغداد.

- رمضان مسعد بدوي (2003) : استراتيجيات في تعليم وتقويم الرياضيات , ط1 , عمان , دار الفكر .

- الرواشدة،ابراهيم(1998): ملامح تطورية في مناهج علوم العاشرة في الاردن .بحسب تقدير الطلبة ،مجلة البصائر ،جامعة البنات الاردنية الاهلية ،مجلد(2)،العدد(1).

- زيتون, عايش محمود (2001) : طبيعة العلم وتطبيقاته في التريبة العملية , ط1 , عمان , دار عمان .

- السعدي، رفاه عزيز(2002):"اثر استخدام التعلم التعاوني لمعالجة الاخطاء الرياضية لطالبات الصف الثاني المتوسط وتحصيلهن الدراسي"،الجامعة المستنصرية ،كلية المعلمين ،رسالة ماجستير غير منشورة.

- السوداني، انور صباح(2004):"اثر خرائط المفاهيم في التحصيل والتفكير الرياضي"،رسالة ماجستير غير منشورة ،الجامعة المستنصرية ،كلية التربية الاساسية.

- صبحي خليل عزيز (1985): اصول وتقنيات التدريس والتدريب , ط1 , مركز التعريب والنشر، بغداد .

- صبحي خليل عزيز(1958):اصول وتقنيات التدريس والتدريب ،ط1، مركز التعريب والنشر،بغداد

- الطائي،غالب(2001): "فعالية استخدام اسلوب دورة التعلم على تنمية التفكير والاتجاهات نحو الرياضيات والتحصيل فيها "،اطروحة دكتوراه غير منشورة،كلية التربية،جامعة طنطا.

- عبدالله ،علي(1995):برنامج الاوتاكاد في مدارس التعليم الفني،الامانة العامة للاتحاد العربي للتعليم التقني،المجلة العربية للتعليم التقني،المجلد(39)،العدد(3).

- العجيلي مركز , وتاجي خليل: (1996) : نظريات التعليم , ط3 , بنغازي , منشورات جامعة قار يونس .

- الفتاح , محمد احمد (1974) : استراتيجيات التربية في العالم العربي , الجمهورية العربية السورية , وزارة التربية .

- الكرش, محمد احمد (1998): دراسة تحليلية لبعض العوامل التربوية المؤدية الى تدني التحصيل العلمي للطلاب في مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بدولة قطر كما يراها المعلمون والطلاب , مجلة مركز البحوث التربوية , العدد (4) , السنة (7) , قطر .

- ممدوح سليمان(1988):"اثر ادراك الطالب المعلم للحدود الفاصلة بين طرائق التدريس واساليب التدريس واستراتيجيات التدريس في تنمية بيئة تغليمية فعاله داخل الصف"،رسالة الخليج العربي،السنة(8)،العدد(24).

- ناصر،ابراهيم محي(2006):"اثر استخدام انموذج (وودز)والخرائط المفاهيمية في تغيير المفاهيم الكيميائية ذوات الفهم الخطا لدى طلاب الصف الثاني المتوسط"،رسالة ماجستير غير منشورة ،الجامعة المستنصرية ،كلية التربية الاساسية.

- وليم عبيد،واخرون(1977): طرق تدريس الرياضيات ، وزارة التربية والتعليم، القاهرة.

-Bottag,B&Hassel,B,Ted(1993):"A comparison of Two Approaches For Teaching Complex Authentic problems To Adoles Cents In Remedial Math Classes Exception children" ,Vol.59, No.(6)P556.

-Brown,R.A palicsar (1982):"Inducing strategic learning from Text By Means of In Formal Self_control Training" .

- Eggan ,p.,D.,other(1979):"strategies for Teacher Information processing Models In The classroom Engle woods" .

-Lawson,A,E,(1996):"Research on Aco-visiton of science know ledge Episteme logical Foundation of Cognition Hard book of Research on science Teaching and Learning New York McMillan publishing co19.Joyce ,Bruce and M.weill,cliffs prentice Itall .

- Richard,c.,(1982):,New Direction In primary Education The Flmer Press , Amomber of Taylor English .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
منذر مبدر عبد الكريم, محمد ابراهيم عاشور, و كامل كريم عبيد, "فاعلية تطبيق إستراتيجيات التدريس من وجهة نظر الطلبة", jfath, م 15, عدد 2, ص 244–253, 2023.