اثر انموذجي الانتقاء وفراير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الاول المتوسط

المؤلفون

  • اسماء كاظم فندي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • سهام عبد غيدان كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2011/15/2/18

الملخص

 

لعل من اسباب صعوبة تعلم النحو(القواعد) في المدارس أنها كدست أبواب النحو في مناهجها ، وأن عناية المعلمين متجهة إلى الجانب النظري منها ، فلم يعنوا بالناحية التطبيقية إلا بالقدر الذي يساعد على فهم القاعدة وحفظها للمرور في امتحان يوضع بصورة لا تتطلب اكثر من ذلك . ومعلم اللغة العربية ليس في حاجة إلى أن يقنع بأنه لاخير في قواعد يفهمها الطلبة ويحفظونها دون أن تتبع بتطبيق عملي يجعل اللغة مهارة من شأنها سرعة الاداء مع صحة التعبير ولكنه لايجد من الوقت للتطبيق على هذه الابواب الكثيرة من النحو التي شحن بها المنهج الدراسي من غير تمييز بين ماهو ضروري منها وما هو غير ضروري . وما تتضمنه من شرح وإسهاب بحيث يحتاج الشرح إلى شرح مـن جديد ( شحاتة ، 2000، ص202) وذكر( عبد العال ، ب ت ،ص31) ان السبب المهم وراء هذا الضعف يرجع إلى طريقة التدريس وإلى مهارة المدرس لاسيما وإن الاتجاه الذي مازال سائداً حتى الوقت الحاضر يعتمد طرائق جافة لا تستثير الطلبة ولا تحفزهم ، إذ تقتصر على القاء المدرس لمادة الدرس وحفظ الطلبة لها ، واسستظهارها دون مراعاة ما إذا انتفع الطلبة من هذه الدروس ام لم ينتفعوا . لذا فقد تجلت مشكلة البحث في ذهن الباحثتين من خلال احساسهما بناءً على ماتقدم بأن الطريقة الاعتيادية المتبعة من قبل المدرسين في أثناء التدريس ، تقيس قدرة الطلبة على أسترجاع المعلومات ، وتذكرها ولاتساعد على تنمية المفاهيم ، أو المهارات العقلية لدى الطلبة وأن الأنموذجات المستحدثة في الوقت الحاضر قليلة الاستعمال والتي من الممكن أن تنمي التفكير ، وتساعد على اكتساب المفاهيم لدى الطلب

المراجع

المصادر

المصادر العربية

ابراهيم ، عاهد واخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، عمان مطابع الدستور التجارية ، 1989م .

الأزيرجاوي ، فاضل محسن ، أسس علم النفس التربوي ، الموصل دار الكتب للطباعة والنشر ، 1991م.

بلقيس ،أحمد ، تعليم المفاهيم بين الاستقراء عند تابا ، والاكتساب عند برونر ، مجلة ،غ، معهد التربية ، عمان ، 1983م .

البجة ، عبد الفتاح حسن ، أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والممارسة للمرحلة الأساسية العليا ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الأردن ، 2000م .

التكريتي ، وديع ياسين محمد ، وحسن محمد عبد العبيدي ، التطبيقات الأحصائية واستخدامات الحاسوب قي بحوث التربية الرياضية ، الموصل ، دار الكتب ، 1999م

البياتي ،عبد الجبار توفيق ، وزكريا اثناسيوس ، الاحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس ،مطبعة مؤسسة الثقافة العالمية ، بغداد ، 1977 .

الحميري ، هديل حميد علو (أثر استخدام أنموذجي جانيه وكلوزماير في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الادبي ) رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة ديالى ، كلية المعلمين ، 2002م .

الديب ، فتحي ، الاتجاه المعاصر في تدريس العلوم ، ط1 ، ، دار القلم للنشر ،الكويت 1986.

الزند ، وليد خضر ، التصماميم التعليمية ، ط1، الرياض ، اكاديمية التربية الخاصة ، 2004 م.

زيتون ، عايش محمود ، طبيعة العلوم وبنية وتطبيقات في التربية العلميه ، ط1 ، دار عمار للنشر ، عمان ، 1986 م .

السعد ون ، عادل علي ناجي : اثر الأساليب العلاجية للتعلم من اجل التمكن في التحصيل والاتجاه نحو مادة التربية الإسلامية لدى طلبة المرحلة المتوسطة ، جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن راشد ) 2003م ( أطروحة دكتوراه بغداد غير منشورة ) .

سمك ، محمد صالح ، فن تدريس اللغة العربية والتربية الدينية ، ط3 ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1969 م .

شحاته، حسن ، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، الدار المصرية اللبنانية ، 2000م .

الطائي ، سيف اسماعيل ابراهيم : أثر استخدام أنموذجي برونر وجانيه التعليميين في اكتساب طلاب الصف الخامس الأدبي المفاهيم البلاغية واستبقائها واتجاهتهم نحو البلاغة اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة الموصل ، كلية التربية ، 2005م .

الظاهر ، زكريا محمد ، وأخرون ، مباديء القياس والتقويم في التربية ، ط1 ، دار الثقافة للنشر ، عمان ، الأردن ، 1999م .

العاني ، رؤوف عبد الرزاق ، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم ، مديرية مطبعة الإدارة المحلية ، بغداد ، 1976 م .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم ، مطبعة الإدارة المحلية ، بغداد ، 1978م .

عبد الله ، عبد الرحمن صالح ، المرجع في تدريس علوم الشريعة ، ط1 القسم الثاني ، عمان ، دار وائل للنشر ، 1997.

عبد الحفيظ ، إخلاص محمد ، ومصطفى حسين ، طرق البحث العلمي والتحليل الأحصائي في المجالات التربوية والنفسيه والرياضية ، القاهره ، مركز الكتاب للنشر ، 2000م .

عبد العال ، عبد المنعم سيد ، طرق تدريس اللغة العربية ، دار غريب للطباعة ، القاهرة ، ب ،ت.

العنبكي ، سندس عبد الله جدوع ، أثر استخدام طريقة الاستقصاء الموجه مع الأحداث الجارية في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات في مادة التاريخ ، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) 1999م .( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

الغيريباوي ، زهور كاظم البياتي :أثر نماذج هيلدا تابا وفراير وريجليوت في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية واستبقائها وانتقال أثر التعلم لدى طالبات معاهد اعداد المعلمات ،اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، ابن رشد ، 2007م.

قطامي ،يوسف ، واخرون ، تصميم التدريس ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، 2002م .

كاظم ، رغد اسماعيل جواد (اثر استعمال أنموذجي الانتقاء وفراير في اكتساب المفاهيم الاسلامية وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الرابع العام في مادة التربية الاسلامية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، ابن رشد ، 2008م .

أللقاني ، أحمد حسين ، وعودة عبد الجواد : أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، الأردن ، مكتبة ، دار الثقافة ، 1990م .

محجوب ، عباس ، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية ، دار الثقافة ، الدوحة ، قطر ، 1986 م .

محمد ، قارعة حسن ، تقويم المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، القاهرة ، جامعة عين شمس ، 1975م ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

مرعي ، توفيق أحمد ، الحيلة محمد محمود ، طرائق التدريس ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، 2002م .

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ، طرائق التدريس العامة ، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، 2005م.

نشواتي ، عبد المجيد ،علم النفس التربوي ، ط2، الأردن ، دار الفرقان ، بيروت ، مؤسسة الرسالة ، 1985 م .

يونس ، فتحي على واخرون ، أساسيات تعلم اللغة العربية والتربية الدينية ، دار الثقافة بالقاهرة ، مصر ، 1981م .

يونس ، محمد علاء الدين ، وفرحات نور الدين حسن ، مباديء الاسلوب الاحصائي ، مطبعة جامعة بغداد ، 1986 م .

يعقوب ، ينال فلهوت ،فاعلية الطرائق التفاعلية في تدريس التربية الاسلامية دراسة تجريبية في الصف الثاني الاعدادي بمدينة دمشق ، كلية التربية ، 1996 م ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .

المصادر الاجنبية

Bloom , B.S- , Hand Book on formative and Summative Evaluation of Stadent Learning ,Newyork, Mcgraw – Hill, Book ,co.1971.

Charles , peters Acomparison between the frayer model of concept Attainment and the text book Approach to concept Attainment , Dissertation Abstracts international ,Vol .349 .No.9March 1973, p.5599.A.

Frayer, D.A:EFFect of Number of instances and Emphasis of relevant attribute values on mastery of geometric concepts by fourth and Sixth Grade children Wisconsin , Research and development center for cognitire and development center for cognitire learning Teach no -116.1970.

Frayer & others : ASchema for Testing the level of concept mastery , Madison . Wiscons in Research and Develoment conter for cognitive learning , working paper , no , 16,1969.

Grniund, Norman .E., Me surment and Fvaluation in Teaching , istted . , macmillam co., Neyork , 1965 .

Gronlund, Norman E-, Measurement And Evaluation in Teaching , 3rded-9 Macmillan publishing co ., New york , 1976.

WWW .Frayer Model .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
اسماء كاظم فندي و سهام عبد غيدان, "اثر انموذجي الانتقاء وفراير في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الاول المتوسط ", jfath, م 15, عدد 2, ص 276–292, 2023.