اثر استعمال تكنولوجيا المعلومات في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمادة الاجتماعيات

المؤلفون

  • علاء جواد كاظم المديرية العامة لتربية محافظة ديالى / قسم تربية بلدروز

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/4/20

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات- التحصيلت

الملخص

       يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استعمال تكنولوجيا المعلومات في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمادة الاجتماعيات , اتبع الباحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي، وتالف مجتمع البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، اختار الباحث الشعبة (ب) في مدرسة الكرم الابتدائية في قضاء بلدروز لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق تكنولوجيا المعلومات بواقع (35) طالباً, ومثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية بواقع (36) اذ بلغ عدد الطلاب (71) طالبا. تم مكافأة المجموعتين في المتغيرات(العمر الزمني للطلاب , الذكاء, درجات العام السابق). اعد الباحث اختبار تحصيلي (اداة البحث), وتم التحقق من صدقه وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء في مجال التخصص وثباته.

 استعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لمعالجة البيانات مثل اختبار معامل الصعوبة ومعادلة سبيرمان – براون واختبار((T-test. أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست استعمال تكنولوجيا المعلومات على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. وعلى ضوء ذلك اوصى الباحث عدداً من التوصيات منها : دمج او ادخال تكنولوجيا المعلومات في المناهج الدراسية. واقترح الباحث اجراء دراسة تاثير استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واثرها في زيادة الدافعية نحو التعلم في مادة الجغرافية ودراسة متغيرات اخرى .

المراجع

ابو جادو ، صالح محمد علي (2003) علم النفس التربوي ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان , الاردن

ابو شعيرة ، خالد وثائر احمد غباري (2008) نحو مفاهيم تربوية معاصرة في الالفية الثالثة ، ط2 ، مكتبة المجتمع العربي ، عمان – الاردن

الجلالي , لمعان مصطفى(2011) التحصيل الدراسي , ط1, دار المسيرة , عمان الاردن.

حجاج ، اشرف رضا (2008) خطة البحث التربوي ، الرياض ، مطابع الحميصي.

الحيلة, محمد محمود ( 2007) مهارات التدريس الصفي, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

____________ (2008) تكنولوجيا التعليم بين النظريه والتطبيق, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

الخفاجي, سهاد كاظم فاضل(2017) اثر استعمال التعليم المتمايز في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات واستبقائها, مجلة كلية التربية للعلوم التربوية والانسانية , العدد 35.

داود، عزيز حنا(1991) مناهج البحث التربوي، دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، العراق.

الدباغ، فخري واخرون (1983) اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المقننة للعراقيين، مطبعة جامعة الموصل.

الدليمي، احسان، وعدنان محمود المهداوي (2005) القياس والتقويم في العملية التعليمية، ط2، مكتب احمد الدباغ للطباعة والنشر، بغداد، العراق.

الزغلول , عماد عبد الرحيم , والمحاميد ,شاكر عقلة(2007) سيكولوجية التدريس الصفي, ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.

الزيادات , ماهر مفلح, ومحمد ابراهيم قطاوي (2014) الدراسات الاجتماعية طبيعتها وطرائق تعليمها وتعلمها ,ط2, دار الثقافة للنشر والتوزيع , الاردن.

السامرائي ، هبة رعد (2009) فاعلية مطبوعات الاطفال في تكوين القيم الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "(رسالة ماجستير غير منشورة) ، الجامعة المستنصرية /كلية التربية الاساسية .

السعدون ، زينة عبد المحسن (2012) أثر برنامج لتعليم التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية" ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة) ، كلية التربية ابن الهيثم ، جامعة بغداد .

سعيدي, امال , وحنان برباري(2016) دور تكنولوجيا التعليم ووسائلها في توجيه المتعلم العصري , دراسة في قسم اللغة العربية , جامعة تبسة نموذجا, رسالة ماجستير ,جامعة العربي التبسي – تبسة, الجزائر.

السكران ، محمد (1989) : اساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار الشروق ، عمان – الاردن .

شحاتة ،حسن شحاتة , وزينب النجار (2003) معجم المصطلحات التربوية والتعليمية ، الدار المصرية، القاهرة ،مصر.

العتابي, علي عطية(2017) فاعلية انموذج فراير في اكتساب مفاهيم مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي , مجلة الاستاذ, العدد 223, المجلد الثاني, لسنة 2017.

قرارة, حورية, وبحريه قرارة(2017) تكنولوجيا التعليم ودورها في تطوير كفاءات المتعلمين , رسالة ماجستير , جامعة زيان عاشور , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . الجزائر.

قطامي, يوسف محمود (2009) علم النفس التربوي , ط1, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان , الاردن.

الكبيسي، ربيع (2008) الاختبارات المدرسية (أسس بناء وتحليل اسئلتها)، ط1، مكتبة المجتمع العربي، عمان الادن.

الكبيسي، وهيب مجيد (2011) طرائق البحث العلمي بين التنظير والتطبيق، ط1، مكتب اليمامة للطباعة والاستنساخ، بغداد، العراق.

المسعودي, محمد حميد, صلاح خليفة اللامي(2014) طرائق تدريس المواد الاجتماعية مفاهيم وتطبيقات,ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.

ملحم، سامي محمد 2002 القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.

المنيزل, عبدالله فلاح, وعدنان يوسف العتوم (2010) مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية ,دار اثراء للنشر والتوزيع, عمان , الاردن.

المياحي، جعفر عبد كاظم (2011) القياس النفسي والتقويم التربوي، ط1، دار كنوز المعرفة، عمان، الاردن.

نوفل, محمد بكر , وفريال محمد ابو عواد ,2010 التفكير والبحث العلمي, ط1, دار المسيرة, عمان , الاردن.

المصادر الاجنبية

Bloom, B.S., Hastinge, JT. And Madaus, GF.(1971) Handbook of formative and summative evalnative of student learning.

Brown, G (1981): Measuring classroom achievement, Holt Rinehart and Winston. Newyork.

Cooper J et, al,. (1999). Classroom Teaching Skills (6th Ed). Houghbon Mifflin, USA.

Gilbert, Valdaz (1986). Realizing the potential of Educational Technology. Educational Leadership.

Hinostroza, J. E., Labbé, C., Brun, M. and Matamala, C. (2011). 'Teaching and learning activities in Chilean classrooms: Is ICT making a difference?.Computers & Education, 57(1), pp.1358-1367. Science Direct [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.

Umar, I. N., and Yusoff, M. T. M. (2014). ‘A study on Malaysian Teachers’ Level of ICT Skills and Practices, and its Impact on Teaching and Learning’. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 116, 979-984. Science Direct. [Online]. Available at: http:// http://www.sciencedirect.com.

UNESCO (2012). Technology-Enhanced Assessment in Education. Available at: http://www.iite.unesco.org.

Zain, M.Z., Atan, H. and Idrus, R.M. (2004). ‘The impact of information and communication technology (ICT) on the management practices of Malaysian Smart Schools’. International journal of educational development, 24(2), pp.201-211. Science Direct. [Online]. Available at: http://www.sciencedirect.com.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
علاء جواد كاظم, "اثر استعمال تكنولوجيا المعلومات في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمادة الاجتماعيات", jfath, م 24, عدد 4, ص 488–506, 2023.