التذوق الفني وعلاقته بمستوى التحصيل المعرفي لدى طالبات معهد الفنون الجميلة في ديالى
الملخص
مهم في التربية الفنية وحقيقة أن الذوق الفني من المشاكل الرئيسية التي يناقشها التقديم الفني يعتمد على التأمل والمشاركة في تحقيق موضوع معين من موضوعات عالم الجمالية ورسالة الذوق ليست تعبيرا عن العواطف الشكل ولكن تم الكشف عن بعد عاطفية وواجهته هذا البحث للتعرف على الذوق الفني وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي عند طلبة معهد الفنون الجميلة بديالى ويحاول أن يجد الاختبار الحالي الفرضية التالية: لا يوجد ارتباط بين الذوق الفني والمذاق الفني. التحصيل المعرفي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة بديالى.
المراجع
-اا اهيم ،ليلا سني واازي ياس محماا )مناه وت ق تد يس الت اية الفنية اي
النظ ية والتربيق( عماو،اذ او،3112.
-البسياني ،محماا )ت ق تعليم الفناو (ت02،القاه ،اا المعا ف0811.
-البسياني ،محماا )اسس الت اية الفنية( ت7،عالم الكتب ،القاه ،0882.
-نننا ،مصنن ي عبنند الحميد)سننيكلادية التننذوق الفننني (اا المعننا ف ،القنناه
.0815
-خميس،محمد)تذوق الف (اا المعا ف،القاه ،0885.
-سعد،دالل)الم دا اي علم النفس( القاه ‘اا الفك الع اي،0815.
-سنيتالنتيزودي وم )النقند الفني(ت دمنة ز ينا انؤاا ،الماسناعة الع اينة للد اسنات
والنش ،ب ت ،0862.
-عرية ،محس )تذوق الف (اا المعا ف ،القاه ،0885.
-عبنند الحميد،شننا )التفضننيا الجمننالي( ا اسننة سننيكلادية التننذوق الفننني ،مرننااا
الكاي ،3110.
-غ اب ، ياسف خليفة،المدخا للتذوق والنقد الفني،اا اسامة ،ال ياض،3110
القدس المفتا ة،الت اية الفنيةوت ائق تد يسةا،الربعة اذولا،عماو،ام السماق08860
-قرننامي ،ياسف،سننيكلادية الننتعلم والتعلننيم الصننفي،ت3،اا الشنن وق للنشنن عمنناو
. 0818،
-اليف اا،الف ت دمة ‘عاال مصرفا،اا النةضة ،3110
-ناانا ،محمند واخن وو ،مندخا النا منناه البحنث اني الت اينة وعلنم الننفس ،ت2،اا
المسي ،عماو ،اذ او 3103.
-لبد،عبد الك يم محمد،الكفايات اذساسية لدا معلمي الت اية الفنية وعالقتةا اني يناا
اعض المتغي ات،احث منشا مجلة الجامعة اذسالمية)سلسلة الد اسات اذنسنانية( المجلند
ال ام عش ،العدا اذول ، لية الت اية –دامعة اذزه -غز ، 3101.
-الخز دي،محمد ثبيا محمناا )تنمينة اذسنتيعاب المفناهيمي لمناا التنذوق الفنني اني
ياا ااعاا التعلم لما زانا(ات و ة ا تا اه غي منشا ،دامعةاغداا،3100.
المراجع االجنبية
summer -Day Michael (1997)journal of AestheticEducation,vol,21
-Rosenthl ,yadin(1996) Dictionary of progress philosofy
,nscompress ,London
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عاد محمود حمادي، سناء عبد الصمد جوامير

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.