عادات الاستذكار والدافعية نحو التحصيل وعلاقتها بالتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • ناجي محمود النواب رئاسة جامعة ديالى
  • اياد هاشم محمد رئاسة جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

التكلؤ الاكاديمي

الملخص

ان مشكلة ضعف دافعية التحصيل الذي يؤدي الى الفشل الدراسي تعود في االساس لعدة
اسباب تواجه بعض الطالب وتعوقهم عن مواصلة التقدم الدراسي ، اخطرها يبدأ من
االسرة نفسها باعتبارها الركيزة االساسية في المجتمع ؛ ومنها ينطلق الطالب الواقع على
عاتقه المهمة التعليمية ، وكذلك المجتمع والمدرسة او الجامعة والمناهج والمعلم والنظام
المتبع في االمتحانات كل هذا وغيره مسؤول عن هذه المشكلة ويهدف البحث الحالي
التعرف على :
لمتغير النوع )ذكور –
ً
1 -التعرف على عادات االستذكار لدى طلبة الجامعة تبعا
اناث( .
2 -قياس التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة .
لمتغير النوع )ذكور –
ً
3 -التعرف على التلكؤ االكاديمي لدى طلبة الجامعة تبعا
اناث(.
4 -التعرف على العالقة بين عادات االستذكار والدافعية نحو التحصيل والتلكؤ
االكاديمي لدى طلبة الجامعة .
ويتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة ديالى / كلية التربية االساسية ، الدراسة االولية
الصباحية ، ومن كال التخصصين العلمي واالنساني ، ولكال النوعين ذكور واناث ولجميع
المراحل الدراسية للعام الدراسي )2113-2114 . )اظهرت النتائج ان افراد عينة البحث
يمتلكون عادات استذكار ويستعملونها عندما يتعاملون مع موادهم الدراسية ، وكذلك ان
عينة االناث يتبع َّن عادات استذكار اكثر من عينة الذكور وقد اثبتت النتائج الى وجود
فروق فردية ذات داللة احصائية في التحصيل الدراسي بين عينة البحث وفق متغير الجنس
ايضا بين عينة البحث التي لديها حيوية ضمير منخفضة ، غالتلكؤ االكاديمي يكون مرتفعا
لدى الطلبة منخفضي حيوية الضمير ، مقارنة باقرانهم مرتفعي حيوية الضمير الذين
انخفضت درجة التلكؤ االكاديمي لديهم وعدم وجود الفرق بين الذكور واالناث في درجة
التلكؤ االكاديمي ناجم لوجود عالقة ارتباطية سالبة دالة بين عادات االستذكار والدافعية
نحو التحصيل والتلكؤ االكاديمي مما يدل على انه كلما زاد استعمال عادات االستذكار قل
التلكؤ .

المراجع

-جروان ، د. فتحي عبد الرحمن، )2112 : )االبداع، مفهومؤه- معؤاييره- نظرياتؤه-

قياسؤه- تدربيؤه- مراحؤل العمليؤة االبداعيؤة، دار الفكؤر للطباعؤة والنشؤر ، عمؤان –

االردن، الطبعة و االولى 1

-جمؤؤؤل ، د. محمؤؤؤد جهؤؤؤاد ، اليهؤؤؤودي ، د. زيؤؤؤد )2113 : ) اسؤؤؤاليب الكشؤؤؤف عؤؤؤن

المبؤؤدعين والمتفؤؤوقين وتنميؤؤة التفكيؤؤر واالبؤؤداع، دار الكتؤؤاب الجؤؤامعي ، العؤؤين ،

االمارات العربية المتحدة ، الطبعة االولى 1

-حسن، ناهده عيدان )1122 : )العادات الدراسية لدى الطلبة المتفوقين والمتأخرين

دراسؤيآ ) دراسؤة مقارنؤة ( رسؤالة ماجسؤتير غيؤر منشؤورة ، جامعؤة بغؤداد ، كليؤة

التربية

-خزام ، نجيب الفونس ، وكبيسان ، صالحة عبدهللا ) 1114 : )استراتيجيات الؤتعلم

واالسؤؤتذكار لؤؤدى الطؤؤالب الجؤؤامعيين، مجلؤؤة دراسؤؤات المجلؤؤد ) 21 ) ( )العؤؤدد

الخامس 1

-علؤؤي ، د. حسؤؤين، )2111 : )االبؤؤداع فؤؤي حؤؤل المشؤؤكالت دار الرضؤؤا للنشؤؤر ،

سوريا- دمشق، الطبعة االولى ، كانون الثاني 2111 1

-الفرماوي ، د. حمدي علي ، ) 1114 : )االساليب المعرفيؤة بؤين النظريؤة والبحؤث

، جامعة المنوفية كلية التربية ، مكتبة االنجلو المصرية، الطبعة االولى 1

-الكبيسؤؤؤي، وهيؤؤؤب مجيؤؤؤد ، )1121 : )اسؤؤؤلوب المعرفؤؤؤي ) التصؤؤؤلب- المرونؤؤؤه(

وعالقتؤه بحؤل المشؤكالت، اطروحؤة دكتؤوراه ) غيؤر منشؤورة ( جامعؤة بغؤداد كليؤة

التربية االولى

-أبؤو حطؤب، فؤؤاد وصؤادق، مؤال)1124 : )علؤم الؤنفس التربؤوي القؤاهرة، مكتبؤة

االنجلو المصرية، الطبعة الثالثة 1

-أبؤؤو عؤؤالم، رجؤؤاء محمؤؤود ، وشؤؤريف، ناديؤؤة محمؤؤد )1123 :)الفؤؤروق الفرديؤؤة

وتطبيقاتها التربوية ، دار القلم، الكويت 1

-جؤابر، عبؤد الحميؤد وأخؤرون) 1124 : )عالقؤة بؤين االسؤاليب المعرفيؤة وكؤل مؤن

النمو المعرفي المفضل والعادات واالتجاهؤات نحؤو الدراسؤة والتحصؤيل لؤدى عينؤة مؤن

طلبة المرحلة الثانوية بدولة قطر ، مركز البحوث التربوية ، الدوحة 1

-دافيؤدوف، لنؤدال ) 1123 : )مؤدخل علؤم الؤنفس ، ترجمؤة سؤيد الطؤواب وأخؤرون،

القاهرة ، ط4 ، دار ماكجروهيل للنشر 1

-داود، عزيز حنا وعبد الرحمن ، أنور حسين)1111 : )منؤاهج البحؤث التربويؤة ،

دار الحكمة للطباعة والنشر، جامعة بغداد، العراق 1

-الزغؤؤول، رافؤؤع الزغؤؤول، عمؤؤاد)2113 : )علؤؤم الؤؤنفس المعرفؤؤي ، دار الشؤؤروق

للنشر والتوزيع، عمان ، االردن، الطبعة االولى 1

-ــــــــــــــــــ )2111 )الذكاء ، دار الفكر العربي ، القاهرة1

-شريف، نادية والصراف، قاسم )1129 :)دراسة عن أثر االسلوب المعرفي علؤى

االداء فؤؤي بعؤؤض المواقؤؤف االختباريؤؤة ، مجلؤؤة العلؤؤوم االجتماعيؤؤة ، المجلؤؤد الرابؤؤع ،

العدد13 ، جامعة الكويت1

-العبؤايجي، نؤدى فتؤاح زيؤدان)2114 :)أثؤر برنؤامج تعليمؤي فؤي تنميؤة تفكيؤر حؤل

المشكالت لدى طلبة كلية المعلمين ، مجلة جامعة تكريت 1

-عدس، محمد عبد الؤرحيم)2111 : )المدرسؤة وتعلؤم التفكيؤر ، دار الفكؤر للطباعؤة

والنشر والتوزيع ، عمان االردن ، الطبعة و االولى 1

-عليؤؤان، محمؤؤد مصؤؤطفى ) 1112 : )بعؤؤض االسؤؤاليب المعرفيؤؤة وعالقتهؤؤا بحؤؤل

المشؤؤكالت – دراسؤؤة مقارنؤؤة بؤؤين الطلبؤؤة المتفؤؤوقين والطلبؤؤة االعتيؤؤاديين ، أطروحؤؤة

دكتوراه غير منشورة – كلية االداب – جامعة المستنصرية 1

-عياش، ليث ) 2113 :) االسلوب المعرفي التأملي – االندفاعي وعالقته باالبؤداع

لدى طلبة المرحلة االعدادية ، رسالة ماجستير غير منشورة، التربية المستنصرية 1

-الكبيسؤؤي، وهيؤب مجيؤؤد )1111 : )المنظؤؤور المعرفؤؤي فؤؤي علؤؤم الؤؤنفس ، بغؤؤداد ،

الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية ، ) تقريرمطبوع بالرونيو(1

-منصور ، طلعت وأخرون )1192 : )أسس علم النفس العؤام الطبعؤة الثانيؤة ، دار

اسفاق ، عمان 1

المصادر االجنبية :

- Berry, M. (1991) : The effects of open . adoption

biological and adoptive parents and the children :

the arguments and the evidence , Journal child

Welfar Vol . ( 70) , No . (16 )

- David, N.L. (1978) : A New – piagetian Cognitive Styles

Analysis of proplem Solving Diss . Abs . Int . Vol 39 ,

No , 4- B .

- Green , K . E . (1985) : Cog native Styles : A rview of the

Literature technical report Johnson O Connor research

foundation , Chicago .

- Malina .E ,A, (1986) : Problem writing as means of

enhancing prolem Solving performance , Dissertation

Abstracts inter national , Vol . 46,No.12. 5-

Messick , S . (1984) : The Natur of Cognitive Style.

Journal of Educational psychology , vol . 19 , No .(2). 6-

Obrien , L . (1989) : Learning styles : Make the student

aware . National Association of Secondary school principal s

Bulletin .

- Oxford , R & M . Ehrman ( 1993) : Second Language

research on individual differences . Annval Review of

Applied Linguistics , 13 .

- Rieff , J . (1992) : What research says to the teacher:

Learning styles . Washington , DC : National Education

Assocation .

- Stagner , R . (1991) : psychlolgy of personality McCraw-

Hill Book company , New York .

- Theodre , A ,C & Pengill , J . (1992) : Use of Meaning

Fullress in retention related to attribution and

Divergent thinking . paper presented at the annual

meeting of the Amerian Educational Research

Association , U.S.A.

- Bernardo , A.B.& Zhang L . L . F.& Callueng ,C.M

(2002) Thinhing styes and academic achievement

among Filipino students Journal of Genetic psychology

, Vol . 163 Issue 2 .

- Klein , G . S . (1970) : Perception , Motives and

personality. New York .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ناجي محمود النواب و اياد هاشم محمد, "عادات الاستذكار والدافعية نحو التحصيل وعلاقتها بالتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة الجامعة ", jfath, م 18, عدد 4, ص 1–24, 2023.