أثر التربية الوجدانية في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالبات جامعة الامير سطام بن عبد العزيز( دراسه تطبيقيه)

المؤلفون

  • وداد عبد الله ناصر شرعبى كلية التربية بالدلم- جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/5

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التربية الوجدانية، التطوع، العمل التطوعي

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التربية الوجدانية في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالبات الجامعة، وذلك باتباع المنهج المسحي، وباستخدام أداة استبانة وزعت على عينة من الطالبات في ثلاث من كليات التربية  بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وهي: كلية التربية بالخرج، كلية التربية بالدلم، كلية التربية بالحوطة، وقد جرت عملية اختيار أفراد العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتألفت عينة الدراسة من (124) طالبة، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: أن التربية الوجدانية في إطار التعليم الجامعي أثراً فاعلاً في تنمية قيم العمل التطوعي لدى الطالبات، وترسيخه لديهن وعياً وسلوكاً، وأن المقررات والمناهج التعليمية في كليات التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز تنطوي على أهداف دقيقة وواضحة للتربية الوجدانية، تتكامل مع أهداف التربية الوطنية وإشباع حاجات الطالبات المعرفية والمهارية والسلوكية المتعلقة بالعمل التطوع.

المراجع

القرآن الكريم.

البطنيخي، نجاح محمود حسن (2015): دور مربيات رياض الأطفال في الرعاية الوجدانية والنفسية للأطفال- دراسة تقويمية في ضوء السنة النبوية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.

جاد، منى محمد على (2006): التربية الوجدانية في برامج تربية الطفل العربي دراسة تحليلية، أعمال المؤتمر السنوي لكلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة: "التربية الوجدانية للطفل"، القاهرة، 8- 9 ابريل.

جمال الدين، جيهان علي محروس وعبد العال، صباح عبد العال (2016): دور كليات التربية في تنمية العمل التطوعي لدى الطالبات وأثره في تطوير بعض المهارات الحياتية- جامعة سلمان بن عبد العزيز نموذجاً، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (77)، سبتمبر. ص ص 249-294.

حجازي، سمية محمد علي (1417ه): التربية الوجدانية في الإسلام، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.

حريري، هند حسين محمد (2017): واقع العمل التطوعي في مجال البحث العلمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي لطالبات كلية التربية بجامعة جدة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (137)، الجزء (2). ص ص 285-327.

أبو حشيش، بسام محمد (2010): دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة بمحافظات غزة، مجلة الأقصى- سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد (14)، العدد (1). ص ص 250-279.

الحياري، محمود (2009): التربية الوجدانية للطفل- رؤية إسلامية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (5)، العدد (4). ص ص 357-369.

رشاد، ميسون طاهر (2018): العمل التطوعي لدى طلبة كلية التربية الأساسية، مجلة البحوث التربوية والنفسية- العراق، العدد (56). ص ص 409-437.

الزبون، أحمد محمد عقلة (2016): أسس التربية الوجدانية للطفل في الإسلام ومدى توافرها في كتب التربية الإسلامية في الأردن، مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، العدد (22). ص ص1-48.

السلطان، فهد سلطان (2009): اتجاهات الشباب الجامعي الذكور نحو العمل التطوعي- دراسة تطبيقية على جامعة الملك سعود، رسالة الخليج العربي- مكتب التربية لدول الخليج العربي.

السليم، غالية بنت حمد بن سليمان (2019): درجة إسهام المقررات التربوية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة جامعة شقراء، العدد (12). ص ص 61-88.

الشبيب، هيا بنت سعد (2016): واقع العمل الاجتماعي التطوعي للمرأة السعودية- دراسة وصفية على عينة من المتطوعات في مدينة الرياض، مجلة الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، المجلد (28)، العدد (2). ص ص 3-27.

الشهري، محمد علي (1430ه): التربية الوجدانية للطفل وتطبيقاتها التربوية في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.

عبد الله، سامية هاشم محمد (2004): مدى تحقيق التربية الوجدانية في مدارس البنات الثانوية بولاية الخرطوم، رسالة ماجستير، جامعة الخطوم- السودان.

عبد الوهاب، سمير (2006): التربية الوجدانية للأطفال: تساؤلات ومنطلقات، أعمال المؤتمر السنوي لكلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة: "التربية الوجدانية للطفل"، القاهرة، 8- 9 ابريل.

أبو العلا، تركي بن حسن (2017): اسهام طلاب الجامعة في دعم المبادرات التطوعية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية المجلد (10)، العدد (1). ص ص 201-272.

العنزي، موضي بنت شليويح (2006): أثر بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية على مشاركة المرأة السعودية في الأعمال التطوعية- دراسة مطبقة على عينة من المتطوعات في الجمعيات الخيرية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض.

الغامدي، عبد العزيز بن محمد بن مسفر (1430ه): العمل الاجتماعي التطوعي من منظور التربية الإسلامية وتطبيقاته في المدرسة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.

الفرا، منى إسماعيل رفيق (2018): درجة ممارسة طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعمل التطوعي وعلاقتها بالمهارات القيادية لديهم، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.

القيسي، ماجد أيوب (2013): أسس وأساليب التربية الوجدانية في سورة لقمان وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة، مجلة الفتح، العراق، العدد (54)، تموز. ص ص223-236.

كاوياني، ليلى حسين (2016): دور حصول أمير الكويت على لقب "قائد للعمل الإنساني" في تحفيز قيم العمل التطوعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، مصر، المجلد (35)، العدد (169)، الجزء (2). ص ص 355-391.

المالكي، سمر بنت محمد بن غرم الله (1431ه): مدى إدراك طالبات الدراسات العليا بجامعة أم القرى لمجالات العمل التطوعي للمرأة في المجتمع السعودي- دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.

أبو مصطفى، علاء الدين موسى إبراهيم (2009): معالم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.

المطوع، عبد الله بن سعود بن سليمان (2019): مجالات العمل التطوعي وأبعاده التربوية في رؤية المملكة العربية السعودية 2030- دراسة تحليلية، مجلة جامعة شقراء، العدد (12). ص ص 89-125.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
وداد عبد الله ناصر شرعبى, "أثر التربية الوجدانية في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالبات جامعة الامير سطام بن عبد العزيز( دراسه تطبيقيه) ", jfath, م 24, عدد 1, ص 116–135, 2023.