The impact of emotional education in developing the values of voluntary work among female students at Prince Sattam bin Abdulaziz University (an applied study)
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/24/1/5Keywords:
Strategy, SociaI constructuretivist theory, teaching method, productive thinkingAbstract
This study aimed to identify the effect of emotional education on developing the values of voluntary work among female university students, by following the survey method, and by using a questionnaire tool distributed to a sample of female students in three colleges of education at Prince Sattam bin Abdulaziz University, namely: College of Education in Al-Kharj, College of Education. Education in Dilam, College of Education in Al-Houta. The process of selecting the sample was carried out using a simple random method, and a sample was formedThe study was conducted by (124) female students, and the study reached a number of results, the most important of which are: that emotional education within the framework of university education has an effective impact on developing the values of voluntary work among female students, and consolidating it in their awareness and behavior, and that educational curricula and curricula in the colleges of education at Prince Sattam bin Abdulaziz University It includes precise and clear goals for emotional education, which are integrated with the goals of national education and satisfying the cognitive, skill and behavioral needs of students related to volunteer work.
References
القرآن الكريم.
البطنيخي، نجاح محمود حسن (2015): دور مربيات رياض الأطفال في الرعاية الوجدانية والنفسية للأطفال- دراسة تقويمية في ضوء السنة النبوية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.
جاد، منى محمد على (2006): التربية الوجدانية في برامج تربية الطفل العربي دراسة تحليلية، أعمال المؤتمر السنوي لكلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة: "التربية الوجدانية للطفل"، القاهرة، 8- 9 ابريل.
جمال الدين، جيهان علي محروس وعبد العال، صباح عبد العال (2016): دور كليات التربية في تنمية العمل التطوعي لدى الطالبات وأثره في تطوير بعض المهارات الحياتية- جامعة سلمان بن عبد العزيز نموذجاً، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (77)، سبتمبر. ص ص 249-294.
حجازي، سمية محمد علي (1417ه): التربية الوجدانية في الإسلام، رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.
حريري، هند حسين محمد (2017): واقع العمل التطوعي في مجال البحث العلمي عبر شبكات التواصل الاجتماعي لطالبات كلية التربية بجامعة جدة، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد (137)، الجزء (2). ص ص 285-327.
أبو حشيش، بسام محمد (2010): دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة بمحافظات غزة، مجلة الأقصى- سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد (14)، العدد (1). ص ص 250-279.
الحياري، محمود (2009): التربية الوجدانية للطفل- رؤية إسلامية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (5)، العدد (4). ص ص 357-369.
رشاد، ميسون طاهر (2018): العمل التطوعي لدى طلبة كلية التربية الأساسية، مجلة البحوث التربوية والنفسية- العراق، العدد (56). ص ص 409-437.
الزبون، أحمد محمد عقلة (2016): أسس التربية الوجدانية للطفل في الإسلام ومدى توافرها في كتب التربية الإسلامية في الأردن، مجلة الطفولة، جامعة القاهرة، العدد (22). ص ص1-48.
السلطان، فهد سلطان (2009): اتجاهات الشباب الجامعي الذكور نحو العمل التطوعي- دراسة تطبيقية على جامعة الملك سعود، رسالة الخليج العربي- مكتب التربية لدول الخليج العربي.
السليم، غالية بنت حمد بن سليمان (2019): درجة إسهام المقررات التربوية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة جامعة شقراء، العدد (12). ص ص 61-88.
الشبيب، هيا بنت سعد (2016): واقع العمل الاجتماعي التطوعي للمرأة السعودية- دراسة وصفية على عينة من المتطوعات في مدينة الرياض، مجلة الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض، المجلد (28)، العدد (2). ص ص 3-27.
الشهري، محمد علي (1430ه): التربية الوجدانية للطفل وتطبيقاتها التربوية في المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.
عبد الله، سامية هاشم محمد (2004): مدى تحقيق التربية الوجدانية في مدارس البنات الثانوية بولاية الخرطوم، رسالة ماجستير، جامعة الخطوم- السودان.
عبد الوهاب، سمير (2006): التربية الوجدانية للأطفال: تساؤلات ومنطلقات، أعمال المؤتمر السنوي لكلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة: "التربية الوجدانية للطفل"، القاهرة، 8- 9 ابريل.
أبو العلا، تركي بن حسن (2017): اسهام طلاب الجامعة في دعم المبادرات التطوعية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية المجلد (10)، العدد (1). ص ص 201-272.
العنزي، موضي بنت شليويح (2006): أثر بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية على مشاركة المرأة السعودية في الأعمال التطوعية- دراسة مطبقة على عينة من المتطوعات في الجمعيات الخيرية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، الرياض.
الغامدي، عبد العزيز بن محمد بن مسفر (1430ه): العمل الاجتماعي التطوعي من منظور التربية الإسلامية وتطبيقاته في المدرسة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.
الفرا، منى إسماعيل رفيق (2018): درجة ممارسة طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعمل التطوعي وعلاقتها بالمهارات القيادية لديهم، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.
القيسي، ماجد أيوب (2013): أسس وأساليب التربية الوجدانية في سورة لقمان وتطبيقاتها في الأسرة والمدرسة، مجلة الفتح، العراق، العدد (54)، تموز. ص ص223-236.
كاوياني، ليلى حسين (2016): دور حصول أمير الكويت على لقب "قائد للعمل الإنساني" في تحفيز قيم العمل التطوعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، مجلة كلية التربية- جامعة الأزهر، مصر، المجلد (35)، العدد (169)، الجزء (2). ص ص 355-391.
المالكي، سمر بنت محمد بن غرم الله (1431ه): مدى إدراك طالبات الدراسات العليا بجامعة أم القرى لمجالات العمل التطوعي للمرأة في المجتمع السعودي- دراسة ميدانية، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى- مكة المكرمة.
أبو مصطفى، علاء الدين موسى إبراهيم (2009): معالم التربية الوجدانية في القرآن الكريم والسنة النبوية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية- غزة.
المطوع، عبد الله بن سعود بن سليمان (2019): مجالات العمل التطوعي وأبعاده التربوية في رؤية المملكة العربية السعودية 2030- دراسة تحليلية، مجلة جامعة شقراء، العدد (12). ص ص 89-125.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 وداد عبد الله ناصر شرعبى
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.