برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الروحي لدي طالبات كلية التربية بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • أمينة مصطفى محمد أبو النجا استاذ علم النفس المساعد / كلية التربية – جامعة الجوف – المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/6

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الروحي – طلاب الجامعة

الملخص

حاولت الدراسة التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الروحي لدي طالبات الجامعة. وتكونت الدراسة من (24) من الطالبات بكلية التربية بجامعة الجوف. وقامت الباحثة ببناء مقياس الذكاء الروحي وحساب خصائصه السيكومترية وتصميم الربنامج الارشادي. وأوضحت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية الذكاء الروحي لدى المشاركات المجموعة التجريبية مقارنة بأقرانهن في المجموعة الضابطة. كما جرى تم الاستدلال على استمرارية نتائج التدخل من خلال عدم وجود فروق دالة إحصائيـــًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي للذكاء الروحي.

المراجع

مسعد نجاح الرفاعي أبو الديار ،(2015): اختبار فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الروحي وخفض السلوك التنمري لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية. مجلس النشر العلمي – جامعة الكويت، 43(1)، 49-87.

بشرى أسماعيل أرنوط، (2007) : الذكاء الروحي وعلاقته بسمات الشخصية لدى عينات عمرية مختلفة. مجلة كلية التربية - جامعة بنها، 17 (٧٢)، 124- 190.

بشرى أسماعيل أرنوط، (2008) : الذكاء الروحي وعلاقته بجودة الحياة. مجلة رابطة التربية الحديثة، 2 (1)، 54 - 105.

توني بوزان، (2006). قوة الذكاء الروحي. الرياض: مكتبة جرير.

سليم أحمد مدثر، (2006) : قياس الذكاء الروحي لدى بعض الشرائح المهنية وعلاقته ببعض الأبعاد الديموجرافية (دراسة تطبيقية). المجلة المصرية للدراسات النفسية، 16(51).

صلاح محمد محمود محمد، (2017) : فعالية برنامج إرشادي في تنمية الذكاء الروحي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، 17(3)، 614-703.

عبلة محمد مرتضى مرفت العدروس وندا، (2017) : فاعلية برنامج قائم على الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية الذكاء الروحي وأثره على الرضا المهني لدى معلمات التربية الخاصة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية – جامعة عين شمس، 21(3)، 48-142.

ثانيا: المراجع الأجنبية:

Altop & Amram, Y. (2007). The seven dimensions of Spiritual Intelligence:An ecumenical, grounded theory. Paper presented at the 115th Annual Conference of the American Psychological Association, San Francisco, August 17-20,2007.

Dhatt, H. (2015). Investigation into Spiritual Intelligence of B.Ed. Student-Teachers . International Journal of Educational Research and Technology,6(3), 50-57

Ebrahimi, M., Jalilabadi, Z., Chenagh, K. G., Amini, F., & Arkian, F. (2015). Effectiveness of training of spiritual intelligence components on depression, anxiety, and stress of adolescents. Journal of medicine and life, 8(Spec Iss 4), 87-92.‏

Emmons, R. (2000). Is Spirituality An Intelligence? Motivation, Cognition and the psychology of Ultimate concern, International Journal for the psychology of Religion,vol, 10 (3), 3-27.

Ferreira, C., & Schulze, S. (2015). Facilitating spiritual intelligence in South African secondary school learners. koers, 80(2), 1-8.‏

Gonzalez, M. (2012). Psychospiritual group work: The impact of a talking circle training program on emotional and spiritual intelligences (Doctoral dissertation). Institute of Transpersonal Psychology.

Jwaifell, M., Al-Mouhtadi, R., & Aldarabah, I. (2015). Effectiveness of Web Quest in Enhancing 4th Grade Students' Spiritual Intelligence. World Journal of Education, 5(2), 10-18.‏

King, D.(2008). Rethinking claims of spiritual intelligence: A definition, model, & measure. Unpublished master’s thesis, Trent University, Peterborough, ON, Canada.

Safa Chaleshtari, K., Sharifi, T., & Ghasemi Pirbalooti, M. (2017). A Study of the Effectiveness of Group Spiritual Intelligence Training on Self-Efficacy and Social Responsibility of Secondary School Girls in Shahrekord. Social Behavior Research & Health, 1(2), 81-90.‏

Santoso, D. (2016). Improving the Students' Spiritual Intelligence in English Writing through Whole Brain Learning. English Language Teaching, 9(4), 230-238.‏

Westenberg, L.(2017). Locating experience in time and place: a look at young adult fiction and spiritual intelligence. International Journal of Children's Spirituality ,22(2), 163-169.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
أمينة مصطفى محمد أبو النجا, "برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الروحي لدي طالبات كلية التربية بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية", jfath, م 24, عدد 1, ص 136–164, 2023.