تحليل محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط على وفق معايير نظرية السمات

المؤلفون

  • عهود سامي هاشم مشرف اختصاص / مديرية تربية ديالى
  • فاطمة احمد عبد اللطيف مشرف اختصاص / مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/8

الكلمات المفتاحية:

الكلمة المفتاحية : تحليل – معايير - السمات

الملخص

يهدف هذا البحث للتعرف على مدى توافر معايير نظرية السمات في كتاب يرمي البحث الحالي للتعرف على مدى توافر معايير نظرية السمات في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط بالاجابة عن السؤال الاتي:

  • ما معايير نظرية السمات في كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط؟

ولتحقيق مرمى البحث اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي ؛ لملاءمته لطبيعة البحث الحالي ، ويقع البحث في اربعة مباحث رئيسة :كرس الاول منها للتعريف بالبحث، وجاء المبحث الثاني لبيان الجوانب النظرية والدراسات السابقة ، وخصص الثالث لمنهجية البحث واجراءاته، وختم بالمبحث الرابع الذي عرضت فيه النتائج  والتوصيات والمقترحات .

المراجع

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم: لسان العرب، تحقيق عبد الله الكبير دار الحديث، القاهرة، 2003.

احمد ، ابراهيم علي محمد ، رجل الامن في الاسلام (شروطه... صفاته...وآدابه)، 2002.

احمد ، سهير ، سيكولوجية الشخصية ، شركة الجلال للطباعة ، القاهرة ، 2003.

التميمي ، عواد جاسم محمد ، المنهج وتحليل الكتاب ، دار الحوراء ، بغداد ، 2009.

التميمي ، ميسون ، نماذج حديثة لتدريس المفاهيم النحوية (عرض تطبيقي ) الطبعة الأولى، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، 2005 .

حلس , داود درويش , دراسة تقويمية للاخطاء الكتابية الشائعة لدى تلاميذ الصف السادس الاساسي في محافظة غزة , اطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة الخرطوم، 2004 .

الدوري، سعاد معروف، سمات الشخصية للزوجين وعلاقتهما بالتوافق الزواجي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية (ابن رشد)، جامعة بغداد ، العراق، 1989.

رهيف،حسين علي،تحليل محتوى كتاب قواعد اللغة العربية للصف السادس الادبي في ضوء المدخل الوظيفي،رسالة ماجستير غير منشورة،كلية التربية الاساسية-جامعة بابل (العراق)2017.

الضبع، محمود، المناهج التعليمية صياغتها وتقويمها ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ،2006، ط1.

لورانس أ. برافين ، علم الشخصية ، ط1 ، ج1 ، الجزيرة ، القاهرة ، 2010.

العبيدي، اخلاص عباس داوود محمد، تحليل اسئلة كتب قواعد اللغة العربية للمرحلة المتوسطة على وفق الاهداف التعليمية ، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات،2005

عامر, فخر الدين,طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الاسلامية ,ط2,عالم الكتب ,القاهرة,2000.

عبـــاس، محــمد خليـــل، ونوفل، محمد بكـــر، والعبســي، محمد مصطفى وأبــو عــواد، فريال محمد، مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2 ،دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان ، 2009.

عبد القادر ، محمد ، الجديد في تعاليم التربية الإسلامية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1989.

العزاوي، رحيم يونس كرو ، مقدمة في منهج البحث العلمي ، دار دجلة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2008.

الفيروز ابادي ، ابو اسحاق ابراهيم ، القاموس المحيط ، ت ابو الوفاء نصر ، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، 2008 .

الكخن ، امين ، دليل أبحاث ميدانية في تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، تونس ، 1992.

كنعان، احمد، شعر الاطفال في سورية دراسة في تحليل المضمون التربوي، سورية، 1995.

النجار ، نبيل جمعة ، الزغبي ، ماجد راضي ، اساليب البحث العلمي منظور تطبيقي ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2010 ، ط2.

الهاشمي ، عبد الرحمن ، وعطية ، محسن ، تحليل مضمون المناهج الدراسية ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، 2011 ، ط 1.

وائل ، عبد الله ، وعبد العظيم ، ريم ، تحليل محتوى المنهج في العلوم الانسانية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، 2012.

Taylor&others,"apporol behavior iealthy and positive",u.s.a,1982.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
عهود سامي هاشم و فاطمة احمد عبد اللطيف, "تحليل محتوى كتاب اللغة العربية للصف الثالث المتوسط على وفق معايير نظرية السمات", jfath, م 24, عدد 1, ص 194–213, 2023.