الذكاء المتعدد وعلاقته بدقة التصويب من الرمية الحرة في كرة السلة
الكلمات المفتاحية:
الذكاء المتعددالملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المضاعفات
الذكاء والإشارة الدقيقة للرمية الحرة في كرة السلة.
وقد اشتملت العينة على (25) طالبة متوسط
الصف الثاني. الدراسة (قائمة الذكاء متعدد الأبعاد) ،
بقلم (نبيل رافيق إبراهيم) قام بتطبيق الاختبار بدقة
لافتا رمية حرة في كرة السلة.
يستخدم الباحث المنهج الإسناد في العلاقات
لأنه يتناسب مع طبيعة المشكلة التي
تكونت حوالي (33٪) من العينة التي حصلت على (25) أنثى
طلاب في مدرسة أم سلامة بعد إجراء
التجانس في العمر والطول والوزن لدى الطلاب.
أظهرت الدراسة نتائج معاملات الارتباط التي
إثبات أن هناك وظيفة إيجابية ذات مغزى بين
أنواع الذكاء (لغوي ، منطقي ، موسيقي ، ديناميكي ،
بصري ، تلقائي ، اجتماعي ، اجتماعي وطبيعي) ، ومتغير
يشير بدقة من رمية حرة في كرة السلة. تجد الورقة
أن هناك اختلافات في تعدد الذكاء بين الإناث
طلاب.
من خلال النتائج التي يحققها الباحث باستخدام مناسب
الإحصاء يعني أنه معني بالمستقل
متغير (متعدد الذكاء) ، مما يعني أن بدقة
يزيد التأشير عند استخدام الذكاء المتعدد خاصةً
الذكاء الديناميكي والمرئي والتلقائي من خلال الأداء و
يتناقص عند عدم استخدام الذكاء المتعدد في
أداء.
أهم التوصيات هي ضرورة
الاهتمام بالذكاء المتعدد في المدارس خاصة عندما
تعليم المهارات الرياضية في دروس التربية البدنية ، في
إضافة إلى الاهتمام بتطوير التعليم
المراجع
- أح ت در اللدي ،5111: مقد يعد أخلبد سدت دردة دي معداد نظليدى دردة
دركةي ،ط1 ،دس در مل رةنذل درلوزيب ،درق هلة.
دح دت سضد حن دي، 1010 : م هدو دردةدت قذكلدب ل رلصدويب دي دلة درسدةى
رددددتل القبددددي لىددددض دالنتيددددى درىللعددددى(، ممةددددى قةددددو نددددو ، درلي ضددددى،
در مةتدال ،درىت درث ر ل مىى حةود ، ةعى درلللعى درلي ضعى رةبن ت،درق هلة.
- قةدددي دددةو لدددود ،5112 : دألخلبددد سدت درقعددد دألحصددد دددي در مددد
درلي ضي،ط1،در عف رة ب قى،ل مىى درق عى.
- يددب ي ددعد حسددد مح ددت ،1000 : درل بعقدد ت دالحصدد ئعى د ددل تدم ت
درح و ي لحو درلللعى درلي ضعى، دس دركلب رة ب قى درنذل،در وص .
- أي قب ،5111 : درة دت در لىدت ة للند مج ت بعقدي، دسدر ند هج رةنذدل
درلوزيب.
- ح اة ه شم محع عت، 5111 :أثل أ رعب ملنوقى مبنعدى قةدر أ د دردة دت
در لىددت ة ددي درلحصددع درلددة ق دأل لددي مدد ة دأل درنصددوص رددتل طددذ
در لحةى دألقتد يى، أطل حى لوسده غعل منذوسة،ل مىى ل ل ، ةعى درلللعى.
- م ددت قبددت در ددنىم قعسددر قبددت لدد لل، 1002:درقعدد درلقددويم درن سددي
درلللوي،ط1،لعل ت،مكلبى دربذ .
- خةعدد قبددتدرلح د مح ددت قبتدرسددذ ، 5112 : در وهبددى درل ددوق ، دالس ،
ق ، دس در كل، در بىى درث نعى.
- ل دد م ضددي دلددودرىاديم، 5111 :درن ددـد در ئنـددـى، ممةددى در ددب درن سددي
د ذمي ، تصتسه درم ىعدى درى ر عدى د دذمعى رةصدحى درن سدعى، شدبكى درىةدو
درن سعى درىللعى، درسنى در مسى قذلة- درىت 5 ين يل.
- ل د م ضدي دلدو درىداديم، 5112 : هد يل لدب ط ةدك ل ردة ل ،درىدت درلدلدب
در سعد ،مق منذوس ، ممةى در ىةم .
- ي ك قبعتدت، هعةى ألو درس عت، ,511 :د للدتعمع ت درلتسيد ي درقل
درح ي درىذليد، رع در ىةم در ذلع درلللوي، دس در كل، ق ، دألس .
- د ئا لذددعل ح دو دت رخددل ،1012 :أ دد مبد دلة درسدةى، دس ألددد
دألثعلرة ب قى درنذل،ل مىى در وص .
- ن ي ددى ك دد مي، 5110 :ت كعددل ي دد در دد ، دس در سددعلة رةنذددل درلوزيددب
در ب قى، دألس .
ـد سند قبدت دردلح د كوشدحى ،)5113 : )سد دى در دل دي دردة در لىدت لدعد
طذ لىض دركةع ت درنظليى درى ةعدى ، س د رى لدوسده غعدل منذدوسة، ل مىدى
درق هلة، مىهت درتسد ت دربحو درلللويى ، كسم قةم درن د درلللوي .
- نادس در رب م درويد، 1003 : قةم درن د درلي ضي ، ل مىى لاتد .
- نادس در رب م درويد،5111 : قةم درن د درلي ضي، ط5،در وص ، دس
دركلب رة ب قى درنذل.
- سقت ل لل ل كل قةي لى ل ى، 1001 : قذكدى أ ضدةعى د نمد ز درنهد ئي
در لكددي لددأنودع درلهددتيف رة ددلق در ذدد س ى ددي أ ر بعدد دطةن دد ، ممةددى درلللعددى
درلي ضعى ، ةعى درلللعى درلي ضعى ، ل مىى لاتد ، درىت در مد.
- لة درسةى،5111 : ر ل ع درلللعى درلي ضعى ي مى هت در ىة دعد در ىة د ت ،
ط2 ،شل ى علدمعد رة ب قى.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ماجدة حميد كمبش، جنان حسين علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.