فاعلية أنموذج ريجليوث لتنمية مهارات معلمي ومعلمات التربية الفنية في كتابة خطة الدرس اليومية

المؤلفون

  • وضاح طالب دعج مديرية تربية ديالى \ معهد الفنون الجميلة
  • عمر قاسم علي جامـــعة ديالى \ كلية الفنـــــــون الجميلة

الكلمات المفتاحية:

خطة الدرس اليومية

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- بناء برنامج تعليمي على أساس
نظرية ريدجيلوث لتنمية المهارات الابتدائية
مدرسو التربية الفنية (ذكور وإناث) في
كتابة خطة الدرس اليومية.
2. قياس فعالية البرنامج المصمم
من خلال تطبيقه على عينة من المرحلة الابتدائية
مدرسين (ذكور وإناث).
لتحقيق هدف الدراسة ، تم وضع الفرضيات التالية
مصنوعة:
423
1.لا يوجد فرق في المعنى عند مستوى (0،05)
بين متوسط درجات المجموعة التجريبية
عينة ، في كتابة مهارات خطة الدرس اليومية ، في الاختبار التمهيدي
ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لقياس المهارة.
2- لايوجد فرق في المعنى عند مستوى (0،05)
بين متوسط درجات المجموعة التجريبية
عينة ، في كتابة مهارات خطة الدرس اليومية ، في الاختبار التمهيدي
ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لقياس المهارة
حسب الاختلاف في الجنس.
استخدم الباحثون الطريقة التجريبية على وجه التحديد
تصميم عينة واحدة في كل من الاختبار القبلي والبعدي. العينة
شمل معلمي المدارس الابتدائية (ذكور وإناث) في محافظة ديالى
مركز المحافظة. تخرجوا من قسم المعلمين
وكان المعهد 213 مدرسًا موزعين على 87 مدرسة. ال
اختار الباحثون عينة تجريبية من خلالها
يمكنهم معرفة الوقت المطلوب للإجابة على كل عنصر
من الأداة ووضوح العنصر. المجموعة المختارة
يتألف من 18 معلمًا (ذكور وإناث) تقديرهم حوالي 12٪
من مجموعة المعلمين الأصلية. استخدم الباحثون أداة
من 17 بندا. الأسس العلمية وموثوقية الأداة
تم فحصها من قبل خبراء قاموا أيضًا بفحص الاختبار و
إعادة الاختبار وفقًا لاستقرار الأداة. ال
تم تدريس البرنامج التعليمي ثم تطبيقه على أ
العينة التي تم جمع البيانات بعدها ومعالجتها باستخدام
برنامج Spss. وأشير إلى النتائج و
نوقشت على النحو التالي: هناك فرق إحصائي في
المستوى 0،05 بين الدرجات النهائية للتجربة
المجموعة في الاختبار القبلي لقياس المهارات والنهائي
علامات في الاختبار اللاحق. استنتج أن نموذج Ridgiluth
كان فعالًا حقًا في تطوير مهارات المرحلة الابتدائية
مدرسو المدارس (ذكورا وإناثا) للتربية الفنية.
أيضا ، هناك إمكانية لاكتساب مهارات جديدة في حالة
أنهم
تستخدم بدقة وبشكل منهجي ومتسق. لذا ، مثل
المواد التعليمية الأخرى ، تلك المهارات ، بما في ذلك الكتابة

المراجع

.ابو حويج 0مروان 0 البحث التربوي المعاصر0ط01 دار اليازوري العلمية

للنشر والتوزيع 0 االمارات العربية المتحدة 0 1882 .

.ابراهيم 0 فاضل خليل 0 المدخل الى طرائق التدريس العامة 0دار ابن

االثير للطباعة والنشر 0 العراق 0,. 1,2

.أبو هالل 0 احمد 0 تحليل عملية التدريس 0عمان 0 مكتبة النهضة اإلسالمية 0

م.

.بلوم 0 بنيامين وآخرون 0 تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني 0 ترجمة

محمد أمين المفتي وزينب علي النجار واحمد إبراهيم شلبي وتقديم كوثر

حوجك.القاهرة / الرياض : دار ماكجروهيل ودار المريخ 18720م.

.تيس 0 روبرت 0 التخطيط للتدريس 0 ترجمة محمد أمين المفتي 0 وزينب

علي النجار وحلمي احمد الوكيل .القاهرة 0 دار ماكجروهيل 18720م.

.جابر 0 عبد الحميد وآخرون 0 مهارات التدريس 0 القاهرة 0 دار النهضة

العربية 0 1872م.

.حسن 0 ذكرى فالح 0 الكفايات التدريسية الالزمة لمدرسي االحياء في

المرحلة الثانوية 0مجلة دراسات تربوية 0 المجلد 02 العدد 011 وزارة التربية 0

العراق.

حمدان 0 محمد زياد 0 تحضير الدروس اليومية 0عمان 0 دار التربية الحديثة 0

م.,

.زكي 0 لطيف محمد0 نظرية العمل في تدريس الفنون 0 القاهرة0 دار

0مصر 0المعارف

,1 .الزند 0 وليد خضير0 التصاميم التعليمية 0 اكاديمية التربية الخاصة

,,2. 0 والتوزيع للنشر الرياض0

.سالمة 0 عادل ابو العز واخرون 0طرائق التدريس العامة )معالجة تطبيقية

معاصرة( 0ط01دار الثقافة للنشر والتوزيع 0 عمان 0 8,,2 .

.الساعدي 0 كريم حواس 0 برنامج تعليمي لتنمية اداء طلبة قسم التربية

الفنية في مادة الزخرفة 0 جامعة بغداد كلية الفنون الجميلة 0,,,. 2

العزاوي 0 رؤى علي 0 اثر استخدام انموذج رجليوث في اكتساب المفاهيم

العلمية لدى طالبات الصف االول المتوسط في مادة العلوم العامة 0 رسالة

ماجستير غير منشورة 0 كلية التربية االساسية 0 جامعة ديالى 0. 7,,2

.الغريب 0 رمزية 0 التعلم دراسة نفسية تفسيرية توجيهية 0 ط02 مكتبة

االنجلو المصرية 0 القاهرة 18880.

.فان دالين 0ديو بولد 0 مناهج التربية وعلم النفس 0 ترجمة محمد نبيل نوفل

واخرون 0 الطبعة الثالثة 0 مكتبة االنجلو المصرية 0 القاهرة 0. 1870

.قطامي 0 يوسف نايف 0 نماذج التدريس الصفي 0 دار الشروق للنشر

والتوزيع 0 عمان االردن0 1877 .

.قطامي 0 يوسف واخرون 0 اساسيات تصميم التدريس 0 ط02 دار الفكر

,,2.0 والنشر للطباعة

.النجر0 سوزان 0 االدراك الفني والضوء الطبيعي0 ترجمة0 راضي حكيم0

مجلة الثقافة االجنبية0 العدد 02 السنة الرابعة0. 1872

.محجوب 0 وجيه 0البحث العلمي ومناهجه 0 مديرية دار الكتب للطباعة

.2,,2 0 بغداد 0والنشر

,2 .المرسوي0 جنان محمد احمد 0 استخدام انموذج ريجليوث في تدريس مادة

االنشاء التصويري واثره فر تحصيل طلبة فرع التربية الفنية في كلية المعلمين

رسالة ماجستير غير منشورة 0 كلية التربية االساسية 0 جامعة ديالى 0

,,2.

.المعموري0 عصام ومحمد عباس0عناصر الدرس في الخطط التدريسية

اليومية لدى مدرسي الفيزياء واخطائهم الشائعة في صياغة االهداف السلوكية 0

بحث منشور في مجلة الفتح 0 العدد 002 جامعة ديالى 0 العراق 0.12,,2

.المغربي0كامل محمد 0 اساليب البحث العلمي في العلوم االنسانية

واالجتماعية 0 دار الثقافة للنشر والتوزيع 0 عمان .8,,2

.المهداوي 0 زياد عبد الجبار جواد 0 اساليب التعليم لدى طلبة المرحلة

االعدادية وعالقتها ببعض التغييرات 0 جامعة ديالى 0 كلية التربية االساسية

.2,,20

Coopr, Janud. Measurement And Analysis, New

York 5th ed , Helt Rinehart and Winston 1963

Reigluth, scope andsequce decisisons for qnality ..

instruction Indiana university , Indiana, 1987.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
وضاح طالب دعج و عمر قاسم علي, "فاعلية أنموذج ريجليوث لتنمية مهارات معلمي ومعلمات التربية الفنية في كتابة خطة الدرس اليومية ", jfath, م 19, عدد 1, ص 1–29, 2023.