الميل الى التاجيل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على المفهوم
"الميل إلى التأجيل" بعرضه النظري
إطار الموضوع والدراسات السابقة التي
تعامل معها. كما يهدف إلى قياس درجة
الميل لتأجيل طلبة المرحلة الإعدادية
وكذلك تحديد الفروق الإحصائية في ذلك
الميل بسبب متغيرات الجنس (ذكور و
إناث) الفرع (علمي وأدبي) وعينة الدراسة
تتألف من (200) طالب وطالبة في مدرسة بعقوبة الاعدادية
اعتمد الباحث جهاز أبو غزال (2012) والذي
يتكون من (21) فقرة. ثم قام الباحث بتحليل
العناصر إحصائيًا باستخدام المقارنة الطرفية
(القوة التمييزية) ، وعلاقة كل عنصر بـ
كله. في وقت لاحق ، تم اكتشاف صحة الوجه من خلال تعريض
الأداة لهيئة المحلفين التي تخصصت في البيداغوجيا و
العلوم النفسية حيث مصداقية الدراسة
تم اشتقاقه من خلال عملية إعادة الاختبار التي
حصلت على (87٪) كما استخدم الباحث الحزمة الاحصائية ل
العلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات إحصائيًا باستخدام
(معامل ارتباط بيرسون واختبار T لاثنين
عينات مستقلة واختبار T لعينة واحدة)
أظهرت نتائج الدراسة أن هناك ميلًا إلى
التأجيل والذكور لديهم مثل هذا الميل أكثر من
الإناث. علاوة على ذلك ، فقد أظهر أن الأدبي
المراجع
-ابو غزال, معاوية )0200 :)التسويف االكاديمي واسبابه من وجهة نظر
الطلبة الجامعين, المجلة االردنية في العلوم التربوية, مجلد 7 ,العدد,0 ,
.08-06 ,0200
-احمد, عيطة محمد )0227 :)التلكؤ االكاديمي وعالقته بالدافعية لالنجاز
والرضا عن الدراسة لدى طالب جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية,
المكتبة االلكترونية, اطفال الخليج العربي.
-ربيع,محمد شحاته)0224 :)اصول الصحه النفسيه, دار غريب ,القاهره
,مصر2
-ربيع, محمد شحاته )0227 : )قياس الشخصية , دار المسيرة, ط0 ,
عمان ,االردن.
-السيد, احمد البهي )0994 :)مدى اتساق المتغيرات البيئية لدافعية
النجاز لدى المتفوقين والعادين من ذوي التخصصات االكاديمية, المؤتمر
السنوي الثاني لقسم علم النفس, جامعة المنصورة.
-صالح, علي عبد الرحمن و صالح , زينة علي)0201 )التسويف
االكاديمي وعالقته بأدارة الوقت لدى طلبة كلية التربية جامعة القادسية,العدد
,الجزء الثاني.
-عبد الحميد, جابر )0971 :)سيكلوجية التعلم ونظريات التعلم, دار
النهضة العربية, القاهرة.
-الظاهر, زكريا محمد واخرون )0999 )مباديء القياس والتقويم في
التربية ط0 ,دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان, االردن.
-العنزي, فريج والدغيم )0221 :)سلوك التسويف الدراسي وعالقته
ببعض المتغيرات الشخصية لدى طالب كلية التربية بالكويت, مجلة التربية,
جامعة المنصورة, العدد10 ,الجزء الثانمي, 010.
-عيادة, احمد عبد اللطيف, )0991 :)ظاهرة تأجيل االستعداد لالمتحان
وعالقته بالقلق االمتحاني والعادات الدراسية لدى عينة من طالب المرحلة
الجامعية, جامعة المنيا, مصر.
-قشقوش, ابراهيم, ومنصور, طلعت )0999 :)دافعية االنجاز وقياسها,
ط0 ,مكتبة االنجلو المصرية القاهرة.
-مصلحي,عبد الرحمن والحسيني ناديه )0226: )التلكؤاالكاديمي لدى
عينه من طلبة الجامعة وعالقته ببعض المتغيرات النفسية, مجلة كلية التربية
جامعة االزهر, العدد004 ,الجزء االول, ديسمبر, القاهرة.
-النعيم, فؤاد حسين )0994 :)االرجاء االكاديمي وعالقته ببعض
المتغيرات النفسية لدى طلبة كلية التربية, جامعة الملك فيصل, االحسا, المملكة
العربية.
-beswick,g , rothblum, &e,mann (1988):pyschologcat
antecedents of student procrastinion Australian psychologist
,23(2)207 – 217
-Burka,c. (1999): Getting over the L lldo it tomorrow
blues current Health 2, vol 2, vol 26, no.2.
- carlson, N. (1990). Psychology. 3 -06 rd. ed., The
UnitedState of America : A division of Simon & Schustru,
Inc.
- Donohue, T. L, wong, E, H. (1997): Achievement
motivation and college satisfaction intradition students
college stradition students college student, Jouudent
Journal, vol. zb, n.4.
- Ebell, R.L. , (1972) Essential of Educational
measurement Englewood Cliffes N.J: prentice – Hall,.
- Effert, Ferrari, (1989): Decisional procrasti Examining
personality corevelates, Journal of social Behavior and
personality, vol.4 (1).
- Ferrarei, (1992): Apreference for a favorable. Pubolic
impression by procrastinators: selecting among cognive and
social tasks personality and individuals differenc-es, 12 (11).
- Grand, c. (1999): Getting over the L lldo it tomorrow
blues current Health 2, vol 2, vol 26, no.2.
- Jansen&cortn(1999):strategies for teaching students
with learning and bacon
- Lay, Burns, (1991): the Relation ship of
procrastination and optimism social Behavior and
personality, 3 (3).
- Lavoie & koesture(1999):development through life
(6thed) Washington:brooks co.publishing company ,pacific
grave
- Nunnally, J. C. (1978). Test and Measurement. New
York : McGraw – Hillbook Co, Inc.
- Robert, (1984): can teachers motivate student the
Educational foram, No.16.
- Senecal, lavooie, Koesther, (1997): Trait and situation
fectors in procra stinatin intwractional model. Journal of
social bchavior, personality. Vol. 12, No.4.
- Solomon, Rothblum, (1984): Academic procrastination frequency and cognitive. Behavioral corve- lates,
Journa; of counseling psychology, vol. 31, No.
- Zellury. R.A. & E.G. (1980). Measurement in the
social science the Link between theory and data. New York,
Cambridge, University press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 خنساء خلف نوري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.