اثر استراتيجية النمذجة للايات القرانية في اكتساب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ
الكلمات المفتاحية:
الاياتالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير المفهوم
نمذجة الآيات القرآنية المذكورة في كتاب د
"التاريخ" وأثره على اكتساب التاريخ
مفاهيم الطالبة المتوسطة الثانية.
لتحقيق هدف الدراسة ، تم وضع الفرضيات التالية
أعلى:
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى 0.05 بين
متوسط درجات الاختبار لطلبة المجموعة التجريبية
الذي اتبع استراتيجية النمذجة المفاهيمية لـ
آيات قرآنية.
لتحقيق معادلة درجات الطلاب مسبقًا
الإنجاز وإنجاز الآباء والأمهات.
يتم استخدام الإنجاز. النهج التجريبي لديه
تصميم تحكم غير متكافئ على النحو التالي:
عينة الدراسة هي تلميذة ثانوية متوسطة
تجمع طلاب من مدارس مركز بعقوبة
مجتمع الدراسة هو (3511) طالبة عام 2012-2013
التي تم اختيار العينة لتضمينها حول
(31) طالبًا قسموا إلى مجموعتين التجريبية
ضمت المجموعة (31) طالبة بينما المجموعة الضابطة
لديها (28) منها.
المراجع
القرآن الكريب
* أبااو جااادو, صااالع محمااد عبااي, 32.2 , عباام الاانفل التربااو (, ط5 ,دار
المسير لبن ر والتوميب, عما , االرد .
* احماد. سامية,...2 , فعالياة اساتتداي إساتراتيجية المت اابهات فاي ا,تسااب
بعض المفاهيم العبمية والتفقير أالبتقاار لادى أطفااا ماا دبال المدرساة( . عاالم
التربيااة. سبساابة أبحااا لجنااة مسااتقب ت التربيااة ضاابرابطة التربيااة الحديمااة.
العدد 3 . )السنة 3 )ط2,.بية التربية. جامعة المنصورية. مصر.
* البوطي, محمد
* بطار , حااف ,4..2 ,تنمياة المفااهيم والمهاارات العبمياة طفااا ماا دبال
المدرسة(, ط3 ,عما , دار المقافة لبن ر والتوميب.
* بنتين , هناي عبد المبل م,ريا ,33.2 ,فعالية إستراتيجية النمذجة المفاهيمية
لآلياات القرآنياة عباى تنمياة عمبياات العبام فاي تادريل الننرياة الذرياة الحديماة
بمانه القيميااي لبصاس ا وا ثاانو (, جامعاة أي القارى بمقاة, م ارفة التربياة
العمبية بقبية التربية –الممبقة العربية السعودية.
* الحباا, محمد جميل و مقداد مرعي الجوار , 3552 ,العبوي فاي القارآ (,
دار النفائل , بيروت.
* حرير , أناهيد عبدالحميد جماا , التصاوير القرآناي فاي جاني عام دراساة
أدبية تحبيبية( , ا3 ,جد : مقتبة روائب المعرفة.,3..2.
* التولي , محمد عبي ,3552 ,دامو التربياة( , ط3 , بياروت , دار العبام
لبم يين .
* الروسا ,سبيم س مة وآخارو , 3553 ,مبااد القياا والتقاويم وتطبيقاتاه
التربوية واءنسانية( ,جمعية عماا المطابب التعاونية ,عما ,االرد .
* ماياار, سااعد عبااي وعاااين, إيمااا إسااماعيل ,33.2 ,مناااه البتااة العربيااة
ومناه تدريسها(,م سسة مصرمرتضى لبقتاب العربي, بتداد , العراق.
* النوبعي, عبد الجبيل إبراهيم ومحمد احمد التناي , مناه البحث التربو (,
مطبعة العاني, بتداد, 3523.
* السابيل, محاي,0..2 اثار اساتتداي ,ال مان دور الاتعبم ونماوذا جانياه فاي
ا,تسااب تبمياذات الصاس المالاث االبتادائي لبمفااهيم العبمياة(, رساالة د,تاورائ,
مقتبة القبية,العدد 53 ,)السعودية.
* ألساعد , ابتساي موسى جاسم عنيد,4..2 ,اثر القصص القرانية واالممااا
في التحصيل العاجل واالجل لدى طالبات الصس الرابب في ماد القرا القريم (
,بية التربية, ابن رشد, جامعة بتداد, أطروحة د,تورائ.
* صاالع, , محماد, 3..2 ,فعالياة برناام مقتارح فاي التتييار المفااهيمي فاي
القيمياي لادى طا ب ,بياة التربياة( , الما تمر العبماي العاشار , التربياة العبمياة,
تحديات الحاضر, الجمعية المصرية,القاهر , جامعة عين شمل.
* طااهر, عباوى,4..2 ,مادى ا,تسااب الت مياذ والتبمياذات لابعض المفااهيم
التاريتيااة المتضاامنة فااي ,تاااب تاااري العاارب الحااديث والمعاصاار( المقاارر
لبصس التاسب ا ساسي,رسالة ماجستير,المر,ن الوطني لبمعبومات,اليمن.
* ألعتباي, إيماا خباس مهاد , 3..2 ,مادى ا,تسااب ت ماذ الصاس السااد
االبتاادائي فااي محافناة ديااالى لبمفاااهيم العبمياة وع دتهاا باتجاهااتهم نحاو ماااد
العبوي( , رسالة ماجستير , العراق.
* ألعبيد , ثائر سبما طامي, 0..2 ,اثر استتداي طريقة االستقصاي الموجه
في ا,تساب المفاهيم العبمية لت ميذ الصس التاامل االبتادائي فاي مااد العباوي(,
رسالة ماجستير غير من ور , ,بية التربية , جامعة ديالى,العراق.
* العموش, صفاي,3551 ,أساليب تدريل المعودين(, بحث من ور.
* عطية,محساان عبااي,2..2 ,اءسااتراتيجية الحديمااة فااي التاادريل الفعاااا(,
عما . ا رد ,دار صفاي لبن ر والتوميب.
* عباد الارحمن, أناور حساين وفا ح محماد حسان الصاافي , طرائاق تادريل
العبوي التربوية والنفسية(, دار التأميم, بتداد,العراق,7..2.
* التامد , محمد بن احمد العجي,3552 ,اثر التدريل باييات القرآنية
القونية عبى التحصيل العبمي لوحد من مقرر العبوي بالصس الماني المتوس (,
حامعة اي القرى,, بحث غير من ور. .
* فير,سو ,جورا أ ,3553 ,التحبيل اءحصائي في التربية وعبام الانفل(,
ترجمة هناي محسن العقيبي, بتداد, دار الحقمة.
* فتاااحي,: ضااحى , تطبيقااات تربويااة عبااى تعباام المفاااهيم( , .3.2 ,مقالااة
من ور .
* دناوك,مريم جبار يوساس, 31.2 ,اثارر محتاوى منهااا الجترافياة باالياات
القرانية القونية واثرئ في تنمية المفاهيم الحترافية واالتجائ لدى طالباات الصاس
التامل االساسي بتن (, فبسطين ,,بية التربية.
* القريطااي , بيااداي ,اااظم عاانوم و ال ااي , غاااد شااريس,5..2 , توظيااس
النصاوص واالياات القرانياة فاي التادريل واثرهاا فاي تحصايل طالباات الصاس
الرابب(, دسم البفينياي- ,بية التربية في عبم القبل , مجبة بابل.
* ,وافحة, تيسير مفباع,0..2 ,القياا والتقاويم واسااليب القياا والت اتيص
فااي التربيااة التاصااة(, ط2 ,دار المسااير لبن اار والطباعااة والتوميااب, عمااا ,
االرد .
* ا غا, إيما اسحق,7..2 ,اثر استتداي إستراتيجية المت ابهات في ا,تساب
المفاهيم العبمية واالحتفاظ بهاا لادى طالباات الصاس التاساب ا ساساي( ,الجامعاة
اءس مية,غن .
* اءماي , مصطفى محمود,.355 ,التقاويم والقياا ( , ومار التعبايم العاالي,
بتداد.
* المااومني, مااأمو وآخاارو , 33.2 ,اثاار اسااتتداي باارام رسااوي متحر,ااة
عبميااة فااي تاادريل العبااوي فااي ا,تساااب الت ميااذ لبمفاااهيم العبميااة( , جامعااة
اليرموك, االرد .
* Adams .Dennlsm m :& Hamm .Mary E. cooperative
learning critical thinking and collaboration across the
curriculum. Charles .C Thomas publisher
speingfield.llinois.USA.1961.
* Gronlund, N.E. Measurement and Evaluation in teaching,
Fourth edition, collier Macmillan Canada Ltd U.S.A. 1987.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 محمد عدنان محمد، أنوار فاروق شاكر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.