اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل الطلبة لمادة عناصر الفن

المؤلفون

  • محسن سالم محمد

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/1/15

الكلمات المفتاحية:

الكلمة المفتاحية : عناصر الفن

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن ( أثر استخدام إستراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل مادة علم عناصر الفن لقسم التربية الفنية)

ولاجل هذا صيغت الفرضية الاتية :-

لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أستراتيجية التعليم المتمايز ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية ( التقليدية ) وتكونت العينة من 35 طالب وطالبة موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة وبعد تكأفا المجموعتين جرى تطبيق الخطط الدراسية وجرى معالجتها بالوسائل الاحصائية المناسبة للحصول على نتيجة مفادها وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبة ودرجات طلبة المجوعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية وان الاثر ايجابي لدى الطلبة في التدريس على وفق استراتيجية التعليم المتمايز .

المراجع

البّزاز،عزام ونصيف جاسم محمد: اسس التصميم الفني،المكتبة الوطنية، بغداد،2001 .

توملينسون، كارول آن(2005) الصف المتمايز الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف، ترجمة مدارس الظهران الاهلية، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، السعودية.

الحسيني،اياد عبدالله: فن التصميم االفلسفة-النظرية-التطبيق،ط1،ج3،دار الثقافة والاعلام، الشارقة،الامارات العربية المتحدة، 2008 .

الخفاف، ايمان عباس، (2011)، الذكاءات المتعددة برنامج تطبيقي، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان.

رياض،عبد الفتاح: التكون في الفنون التشكيلية،ط1،دار النهضة العربية، القاهرة،1974 .

ريد،هربرت: التذوق الفني،ت: يوسف ميخائيل،مكتبة المعرفة،بغداد،1975.

شوقي،اسماعيل: الفن والتصميم،عالم الكتب،القاهرة،1999 .

عبيدات، ذوقان، وابو السميد سهيلة (2007)، استراتيجية التدريس في القرن الحادي والعشرين، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان.

العتوم،منذر سامح: طرق تدريس التربية ومناهجها،ط1،دار المناهج للنشر والتوزيع،عمان-الاردن،2007 .

عطية، محسن علي(2009) الجودة الشاملة والجديد في التدريس،ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

عطية، محسن علي(2012) المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع عمام، الادرن.

غزوان،معتز عناد: الرمز التراثي في تصميم المطبوع المعاصر،دارالشؤون الثقافية،بغداد، 2006 .

كوجك، كوثر حسين واخرون(2008) تتويع التدريس دليل المعلم، لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدارس الوطن العربي، مكتب اليونسكو، الاقليمي للتربية في الدول العربية، بيروت، لبنان.

النجدي، احمد واخرون، (2005)، اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير في النظرية البنائية، دار الفكر العربي، القاهرة.

-Blaz, D (2006): Differentiated instruction A guide foreign Language Teachers, New York.

-Heacox, Diane (2002), Differentiating instruction in the Regular class room, Free spirit publishing.

مصادر الانترنت:

-www.sef.ps /forums/ multika 1912/

.( 18-(www.qu.edu.qa/../arabic_Active_learning_style f.ppt

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
محسن سالم محمد, "اثر استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل الطلبة لمادة عناصر الفن", jfath, م 24, عدد 1, ص 366–394, 2023.