جانبية الأداء والتطور العقلي
الملخص
Abstractهدفت الدراسة تعرف فيما اذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التطور العقلي بين مجموعتين احدهما ذات الجانبية الأدائية اليمنى و الأخرى اليسرى.وتم اختيار 60 طفلا من أعمار (6 و 9 و12) مقسمين بالتساوي على المجموعتين و الجنس والعمر ،طبق عيهم اختبارا للتطور العقلي ،بعد ان اجريت عليهم عملية التكافؤ في مجموعة من المتغيرات الدخيلة.أظهرت النتائج ان لا فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين بحسب أعمار الدراسة ،ولم يظهر أيضا أثرا لتفاعل جانبية الأداء و الأعمار في التطور العقلي . تركز الاهتمام بشكل متزايد في السنوات الأخيرة في البحث عن العلاقة بين الجانبية الدماغية والقابليات الادراكية اذ ترتبط الجانبية الدماغية في جوانب عديدة بجانبية الأداء ، و تشير الدلائل التي استقصت حالة الحبسة (Aphasia) إلى أن أكثر مستخدمي اليد اليمنى يتخصص النصف الأيسر من دماغهم بالعمليات اللفظية و العددية ، في حين يتخصص النصف الدماغي الأيمن لديهم بالعمليات المكانية المعقدة (Gazzaniga , 1970) . ويرى مجموعة من الباحثين في هذا المجال أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى يظهرون تنوعا" في تخصص نصفي الدماغ ،في حين يدعى آخرون أن الأفراد الذين يستخدمون اليد اليسرى بشدة تكون التمثلات اللغوية لديهم أما في النصف الأيمن أو في النصفين ( أي مختلط التنظيم الدماغي ) (Satzetal , 1963) (Knox & Boonc , 1970) .
المراجع
المصادر العربية:
v محمد،عادل عبد االله.(١٩٨٩(تقنين اختبار النمو العقلي للأطفال،مجلة
التربية،العدد(٣ (السنة الأولى (٤٦-٦٣ .(
v) .----------- ١٩٩٠ . (النمو العقلي للطفل . القاهرة : الدار الشرقية .
v- عبد الهادي ، نبيل وشاهين ، يوسف (١٩٩١ . (تطور التفكير عند الطفل . عمان :
مركز غنيم .
v عيسى ،محمد وفقي(١٩٨٣.(النمو المعرفي عند بياجية و عمل النصفين الكرويين
للمخ .مجلة العلوم الاجتماعية ، العدد ٣،السنة١١ ايلول.ص١٥٣-١٦٠ .
المصادر الاجنبية
v Gazzaniga , M. S(1970)The Bisected Brain ,New York:
Appleton-Century –Grofts.
v Harris ,A .J.,(1974).Rests of lateral dominate ,New York:
psyclogy Grop.
v Hellerich ,R.L.,(1964).Eye-Hand dominance and Reading
Achievement , American Education Research Journal,(121-126).
v Kashhra , E. , (1979) Lateral Preference & Style of
Cognition perceptual & Motor Skills , 48 , (1167 – 1172 ) .
v Knox , A. & Boone , O. , (1970) . Auditory laterality and
tested hand Cortex ,6,(164-173) .
v Koos , E. M. , (1964) . Manifestation of cerebral domance
and reading in primary – grade . Children , Journal of Genetic
Psychology , 104 , (155 – 166 ) .
v Levy G. (1964) . Possible Basis for Evolution of Leteral
Specialization of human brain , Nature , 224 , (616 – 615 ) .
v Sabation , D. A. & Becker , J. T. (1971) . Relation
Between lateral performance & selected Behavioral variables
for children failing Academically , Child Development , 42 ,
(2055-2060 ) .
٤٤
v Vernon , M. ( 1971) . Reading and it is Difficulties , London
: Cambridge University Press .
v Zangwill , O. L. , (1960) . Cerebral dominance and it is
relation to Psychology Gunction , Edinburgh : Oliver & Boyol .
v .(1967) . Speech & the Minor Hemisphere Acta
Neurologicact Psychiatric Belgica , 67, 1967 , (1013 – 1020)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ. د.ليلىعبد الرزاق الاعظمي، م.د. أسامة حميد حسن الصوفي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.